التخطي إلى المحتوى

نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF يعتبر من المسائل التي يجب الإهتمام بها عند التفكير في التخطيط لأحد المشروعات، حيث أن خطة عمل مشروٍع ما هي خطوة هامة للغاية عندما يريد شخٍص ما تنفيذ مشروع، والمقصود بذلك هو إعداد دراسة شاملة لذلك المشروع بكل مراحله، لذلك سوف نوضح الآن بعض نماذج خطط عمل مشروعات جاهزة في السطور القادمة عبر موقعنا قواعد المال.

شاهد أيضًا: نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين صيغة جاهزة word

محتويات المقال

نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF

في بداية الأمر نفترض أنه توجد فكرة رائعة في أذهاننا ولكن الأمر يتطلب بعض النقود، فما الطريقة التي نستطيع عبرها الحصول على النقود لتنفيذ تلك الفكرة، ولكن توجد إحدى طريقتين للحصول على على تلك النقود، فيمكن أن نقنع أحد الأشخاص بتمويل المشروع، أو أن نتقدم لإحدى المؤسسات لتمول المشروع.

وفي جميع الأحوال لا يمكن أن نذكر فكرة المشروع فقط، لأن الفكرة وحدها لا يمكن أن تقنع الممول بتمويل المشروع، ولكن ما يمكن أن يقنعه هو الفكرة ومعها الخطة التي يتم وضعها لنجاح ذلك المشروع، لهذا خطة العمل سوف تجعل الممول يقتنع ويوافق على منح التمويل.

لكن قبل أن نقدم فكرة المشروع للممول يجب أن نتأكد أن الخطة صالحة للمشروع، أم هي خطة بمجرد أن ينظر إليها الممول سوف يرفضها.

وللتأكد من كون الخطة صالحة ولا يمكن رفضها وسوف يوافق الممول على التمويل، يجب أن تكون خطة ناجحة 100%

تعرف على: افضل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة pdf للتحميل والتعديل

تحميل أكثر من نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC أو PDF

إليكم نماذج خطة عمل يمكن أن يستخدم خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF بشكل سهل ويمكنك أن تعدل على أيًا منهم وبعد ذلك تحفظ في ملف بي دي إف بالضغط على عبارة save as  في برنامج الوورد، ثم تختار صيغة PDF، ثم تضغط على كلمة حفظ.

أقرأ ايضاً  مميزات نظام الإدارة الإلكترونية - تجارتنا

النموذج الأول: قالب خطة عمل وورد مبسطة.

النموذج الثاني: قالب خطة عمل وورد مفصلة.

خطة العمل التمهيدي

يقصد بجزء خطة العمل التمهيدي لأحد المشروعات الصغيرة هو أن نقوم بعمل ملخص له، ويعتبر هو الجزء الأول من خطة العمل، ويجب أن يدمج به النتيجة النهائية للمشروع، والذي يقوم بكتابة الملخص هو صاحب المشروع، ولكن ذلك بعد عمل الخطة الكاملة، وهذا مثل إنشاء مصنع ملابس ينتج ملابس جودتها عالية تتمكن من منافسة المنتج المستورد.

هدف المشروع

في تلك المرحلة يجب أن نقوم بتدوين شرح كافي مبسط لمشروعك إلى جانب تحديد كافة مراحله المختلفة، والذي يتطلبه من معدات وأدوات، وأيضًأ عرض هدف المشروع حاليًأ ومستقبلًأ، فمثلا:

  • غاية المشروع إنتاج الملابس التي جودتها عالية لتتمكن من دخول سوق المنافسة عالميًأ، وهذا يتم عبر توفير أنواع جيدة من الأقمشة والحاق عمالة مميزة بالعمل وذوي خبرة.
  • المعدات المطلوبة لهذا المشروع هو مكان مساحته حوالي 300 متر، وتوفير ماكينات إنتاج الملابس، مثل ماكينة سنجر، و اوفر لوك، الفارماتورا، وغير ذلك.
  • توفير أدوات الخياطة وماكينات طباعة  الملابس، وماكينات كي الملابس.
  • توفير مكان للمخزن وعمالة لا تقل عن 15 فرد، لديهم خبرة وكفاءة.
  • توظيف المشرفين ويمكن في بداية الأمر الإكتفاء بمشرف واحد فقط ذو خبرة على الأقل 5 سنوات.

مميزات المشروع

في تلك المرحلة يجب أن نقوم بعرض صفات المنتج وما سوف يتوافر فيه، وأن نذكر الأسباب التي ستجعل المستهلكين يقبلون عليه، إلى جانب ذكر الفروق بينه وبين المنتجات المنافسة، وأي المراحل التي سيتطور فيها المنتج فمثلًا:

نفترض أن منتج مصنع الملابس النهائي هو تي شيرتات، وهي مصنعة من خامة جيدة ومظهرها أنيق، وألوانها ثبتة، وتحتفظ بشكلها المميز فترة طويلة للغاية، وهذا هو الفارق بينها وبين التي شيرتات الأخرى المتواجدة في السوق، وبعد مرور سنة من إنتاج تلك النوعية سيضاف نوعيات أخرى من الأزياء بذات الكفاءة.

أقرأ ايضاً  أنواع صناديق الدخل الثابت البنك الأهلي ومزاياها

 تحليل السوق

  • في تلك المرحلة ضمن خطة عمل مشروع، يجب أن نقوم بتدوين نتيجة تحليل حالة السوق، والتي يلزم تضمنها متطلبات السوق، وما هي كمية الإنتاج التي سنقوم بطرحها في الأسواق، والتوقيت الذي سيتم الطرح فيه، وعلينا تحديد جميع العقبات التي تقف أمامنا عندما نقرر الدخول في سوق التنافس.
  • يجب علينا أن نقوم بتحديد الفئة المستهدفة من المستهلكين، وأيضًأ نحدد من هو المنافس وما هي الصفات التي يتمتع بها وقدراته أيضًا، والمنافسة بيننا ما هي الأساس التي تقوم عليها.
  • يجب أن نكون واقعيين عند تحديد إمكانياتنا لنتجاوز مرحلة المنافسة، وأيضًأ نحدد كافة المزايا التي يمكن اكتسابها في سوق التنافس، فمثلًأ:
    • بعد يحلل صاحب مصنع ملابس السوق، يفترض أنه لم يجد أي تي شيرتات محلية جودتها عالية، وأن الأسواق دائمة الحاجة إلى الاستيراد من الخارج من أجل الحصول على منتج جودته عالية.
    • هنا على صاحب مصنع الملابس أن يحدد الكميات التي يحتاجها السوق، وهذا عن طريق حصر الكميات التي تستورد من التي شيرتات.
    • أما العائق الذي سوف يقف أمامك، هو مسألة عدم الثقة بين صاحب المصنع والعملاء لأنه ينتج منتجات محلية، وهنا يلزم البحث عن وسائل متنوعة للتغلب على تلك العقبة.
    • المصانع المنافسة بلا شك هم من يقومون بإنتاج منتجات مشابهة لما تنوي إنتاجه بسعر قليل، وهذا لأن ما يقومون بإنتاجه ذو جودة قليلة، لذلك فإن ميزة المنافسين الوحيدة هي السعر القليل.
    • ويمكنك أن تتغلب على تلك المسألة عن طريق طرح المنتجات ذات الجودة المرتفعة ولكن سعرها متوسط والذي لا يعلو عن السعر المقدم من المنافسين، ولكن الربح من تلك المنافسة هو شهرة المصنع الكبيرة في الأسواق,

هنا تجد: نموذج خطة عمل جاهزة لمشروع صغير وتوضيح جميع تفاصيل المشروع

في ختام هذا المقال قدمنا لكم نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF مع أهم التفاصيل اللازمة لبدء المشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *