التخطي إلى المحتوى

موسم زراعة الكاكا . كانت تُعرف بـ “ثمرة الآلهة” عند اليونانيين القدماء، ولا بدّ أن يكون وراء هذه التسمية فوائد عظيمة ومذاق شهيّ. لكن ما هي هذه الفاكهة؟

فاكهة الكاكي أو الكاكا أو التين الكاكي أو القافا أو الخرما أو البير يسمين، هي فاكهة تتميز بطمعها الحلو والمميز،
تعود أصولها إلى اليابان وتُزرع في شرق وشمال آسيا بدرجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية، كما تُزرع في قارة آسيا وبلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي لتونس.

سنستعرض في هذا المقال أنواع شجرة الكاكي، وطريقة زراعتها، ومواسمها، وفوائدها، وكل ما يتعلق بهذه الفاكهة المميزة.

أنواع شجرة الكاكا

1-الكاكي الآسيوية: هي النوع الأكثير أهمية تجارياً، حيث تعود أصولها إلى اليابان وكوريا والصين وميانمار ونيبال. يتميز هذا النوع بأشجار وارفة مع أوراق قاسية، مع ثمار حلوة وناعمة ذات نسيج ناعم أو ليفي في بعض الأحيان.
2-الكاكي الهندية: موطنها ولاية البنغال الغربية الساحلية، وهي شجرة بطيئة النمو تتميز بثمارها الصغيرة نسبياً
والتي تبدأ خضراء ثم تتحول عند النضوج إلى الصفراء. يُستخدم هذا النوع في الطب الشعبي فهو ذو نكهة غير جيّدة.

3-الكاكي السوداء (السابوت الأسود): موطنه المكسيك، تتميز ثماره بجلد أخضر، وتتحول إلى اللون الأسود حالما تنضج.

4-كاكي اللوتس: موطنها جنوب غرب آسيا وجنوب شرق أوروبا. وهي التي كانت تُعرف قديماً باسم “ثمرة الآلهة”، وغالباً ما يُشار إليها باسم “حلوى الطبيعة”

5-الكاكي الأمريكية: موطنها شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ولها خصائص مميزة جداً مما جعلها ذات شعبية كبيرة. تُعد الكاكي الأمريكية غذاءً للكثير من الطيور والحيوانات مثل الراكون والغزلان والسناجب والأبوسوم وغيرها.
تتميز ثمار الكاكي الأمريكية باحتوائها على 4 أو 8 بذور وفي بعض الأحيان لا تحتوي أي بذور. تنضج هذه الفاكهة في أواخر الخريف، بلون برتقالي باهت، ويمكن أكلها نيئة أو مطبوخة أو مجففة، كما يمكن تحويل لبها إلى فطيرة أو حلوى أو مربى. كما يمكم تخمير الكاكي الأمريكية واستخدامها كنوع من البيرة.

أقرأ ايضاً  اسعار سيارات توسان اليوم 2020

طريقة زراعة الكاكا

نتيجة بحث الصور عن موسم زراعة الكاكا

البيئة المناسبة

كما جميع أنواع الفاكهة الأخرى، لا تنمو الكاكي إلاموسم زراعة الكاكا و في البيئة المناسبة لها، حيث تحتاج إلى مساحات واسعة وتربة عميقة ذات تصريف جيّد للمياه. كما أنها تحتاج إلى درجة حرارة معتدلة، لذا تتركز زراعتها في المناطق تحت الاستوائية والمدارية ومناطق البحر الأبيض المتوسط، فهي لا تتحمل درجة حرارة أقل من 0 درجة مئوية، وتتسبب لها درجة الحرارة القليلة بالكثير من الأضرار، كذلك لا يجب أن يزيد البرد في فصل الشتاء عن 100 ساعة.

المسافة بين الأشجار

ويجب عند زراعة الكاكي مراعاة المسافة بين الأشجار، حيث تختلف المسافة المطلوبة حسب نوع الشجرة وحسب مدى خصوبة التربة وهي تتراوح بين 3.5 متر و6 متر.

طرق تكاثرالكاكا

تتكاثر بعدة طرق، مثل:
* التطعيم الدرعي

* السرطانات الجذرية

الاهتمام بأشجار فاكهة الكاكا

يجب حرث الأرض التي سيتم زرع الكاكي فيها قبل فصل الشتاء وقبل موسم نزول الأمطار، وكذلك يجب تسميدها في الشتاء. أمّا في فصل الصيف فمن المهم ريّ الأشجار كي تنمو الثمار بانتظام.

فوائد تناول الكاكا الصحية

نتيجة بحث الصور عن موسم زراعة الكاكا

تُعدّ الكاكي إحدى الفواكه الغنية بالفوائد الغذائية، وتتمثل أبرز فوائدها في:

1-الوقاية من السرطان: تتميز فاكهة الكاكي بعناصر ومواد مضادة للسرطان، إذ إنها غنية بمضادات الأكسدة مما يحمي الجسم من أمراض عديدة. ويساعد احتواء الكاكي على نسب عالية من فيتامين ج وفيتامين أ على محابة مختلف أنواع الأورام الخبيثة والسرطانات.

2المساعدة على الهضم: تُعدّ الكاكي مصدراً مهماً من مصادر الألياف الغذائية، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 20% من حاجة الجسم اليومية للألياف. كما تساعد الكاكي على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحماية من سرطان القولون وخسارة الوزن.

3تعزيز جهاز المناعة: تعزز الكاكي من صحة جهاز المناعة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين ج، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 80% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج الذي تتمثل مهمته في إنتاج خلايا الدم البيضاء (خط الدفاع الأول في مواجهة الجراثيم والالتهابات والميكروبات)

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك عودة مصر وتكاليف وشروط فتح حساب

4-تحسين النظر: تحتوي الكاكي على مادة الزباكسانثين الطبيعية المفيدة لصحة العينين والنظر.

5-إيقاف الشيخوخة المبكرة: تُعدّ الكاكي من الفواكه الغنية بفيتامين أ واللوتين والبيتا كاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. لذا فإن تناولها يساعد على تخفيف اضطرابات عملية الأكسدة الداخلية (من الاضطرابات: ظهور التجاعيد والبقع، وفقدان البصر، وضعف العضلات، والتعب الدائم)

6-السيطرة على ضغط الدم: يتواجد البوتاسيوم بكثرة في فاكهة الكاكي، له دور كبير في خفض ضغط الدم، مما يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض الدم والقلب.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن موسم زراعة الكاكا وطريقة زراعتها وفوائد تناولها الصحية

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *