التخطي إلى المحتوى

مواسم زراعة اللفت وطريقة زراعة اللفت هو عنوان مقالتنا لليوم، اللفت هذا النوع من الخضار الذي يمتاز بفوائد جمّه، هو من الفصيلة الصليبية حيث أننا نستعمل فيه الجذر الذي  نقوم بتنظيفه و تقطيعه ثم  نقوم باستعماله بعدة طرق منها:

المخلل وذلك عن طريق حفظه مع الملح والماء، ويمكن إضافته للسلطات و الشوربات، ويمكن تناوله كعصير، وينصح بالإكثار منه لأنه قليل السعرات الحرارية.

فوائد اللفت

 وقد أثبت علمياً فوائد له عظيمة وذلك في معالجة ارتفاع الضغط الشرياني والمساهمة في رفع كفاءة الجهاز العصبي لأنه غني بفيتامين ب٢  و ب٤  وهو غني ايضا ب البوتاسيوم، واللفت له القدرة على رفع الحالة المزاجية  للإنسان، وتقويه الجهاز العصبي، و اللفت غني بالفيتامينات الهامة ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وكل هذه العناصر مفيدة لتقوية الجهاز العصبي، وحمايته من المشكلات والأمراض التي تصيبه، كما أنه يعزز من الحالة النفسية والمزاجية للإنسان. وهو مفيد في الحماية من السرطان لأنه غني بفيتامين   C و فيتامين Kالمفيد في المساعدة على تنظيم تجلط الدم  والتخفيف من النزيف،  وهو يعالج  حالات احتباس البول، واللفت مصدر  هائل للألياف لذا هو مفيد لصحة الجهاز الهضمي،  وامتصاص الدهون، واللفت يحوي كمية من المنغنيز الجيدة الذي له الدور الأكبر  في صحة  المخ والأعصاب  وفي اللفت مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة واللفت مفيد للقضاء على الالتهابات  المزمنة وهو مفيد للكبد  وصحته  وهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية

ويفيد في رفع مناعة الجسم  وهو غني بفيتامين A الذي يعالج أمراض البشرة ويساهم في حمايتها وترميمها.

أما عصير اللفت فهو مفيد للرئتين ومفيد في علاج الربو ويستخدم أيضاً عصير اللفت في علاج العين من مرض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

مواسم زراعة اللفت

موعد مواسم زراعة اللفت في الشتاء، هذا إذا كنت تزرع محصولًا صيفيًا، أما إذا كنت تزرع اللفت بحيث يمكنك تخزينه طوال فصل الشتاء، قم بالزراعة في أواخر الصيف ليتم الحصاد قبل أن يأتي الصقيع.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك التعمير والإسكان مصر والأوراق والرسوم المطلوبة لفتح حساب

والترب أغلبها يمكن زراعة اللفت فيها ولكن أفضلها الأراضي الصفراء أكانت ثقيلة أم خفيفة أم طمّية مع الانتباه إلى أن يكون التصريف فيها جيداً

 طريقة زراعة اللفت

أولاً علينا القيام بحرث الأرض مرتين بطريقة التعامد وإضافة الأسمدة  العضوية  المزاد عليها الكبريت، وبعد ذلك تتم  زراعة البذور عن طريق غرسها في التربة، ويراعى ترك مسافة ٣٠ سم بينها، ويتم ريها  بكمية من الماء مناسبة.

العناية باللفت

 تتم بعد ذلك عملية الري بانتظام ويراعى عدم التعطيش كي لا يصبح طعم اللفت لاذعاً ولا ننسى عملية العزق للأرض وهي إزالة النباتات الضارة عديمة الفائدة من التربة، وبعد مدة أسبوعين من مدة زرع البذور وبعد أن وضعنا السماد العضوي قبل الزراعة نقوم بعد  اسبوعين بإضافة السماد الكيماوي المؤلف من نترات نشادر مضاف إليها السوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم  وبعد مرور شهر ونصف أو شهران تقريبا يصبح حجم ثمرة اللفت مناسب أي أن قطرها  ٧ إلى ١٠ سم وهنا نقلع اللفت من الأرض  لان ثمرة اللفت التي تأكل هي عبارة عن جذر النبات.

 حصاد اللفت

 بعد حوالي 45 إلى 50 يومًا من الزراعة ، يمكنك سحب نبات اللفت ومعرفة ما إذا كان جاهزًا للحصاد.

اللفت ذو أنواع عديدة منها اللفت البنفسجي والذي تتميز به بلادنا واللفت الأبيض الطويل الذي ينتشر في الصين وهناك اللفت السكري الذي يستعمل مثل الشوندر لاستخراج السكر ويزرع في البلاد الباردة.

وأخيراً أقول لكم كلو اللفت يا اصدقائي واكثر منه فمن يكره اللفت يخسر فوائده لأن أقل ما يقال عنه أنه ذو فوائد عظيمة.

وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم وتحدثنا فيها عن فوائد اللفت وعن أنواع اللفت وعن طريقة زراعة اللفت ومواسم زراعة اللفت نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم وإلى اللقاء في مقال آخر ودمتم بخير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *