التخطي إلى المحتوى

طريقة زراعة القلقاس يرغب في معرفتها عدد كبير من المزارعين لزراعته ضمن النباتات التي يزرعونها في أراضيهم باستمرار والاستفادة منها بشكل كبير، حيث يُعد القلقاس واحد من النباتات التي يمكن تحقيق أكبر استفادة منه سواء عن طريق بيعه إلى المستهلكين أو عن طريق طهيه وتناوله كغذاء، فهو نبات يتمتع بقيمة غذائية عالية وله شعبية كبيرة بين العديد من الناس على مستوى العالم وخاصة الوطن العربي، نظرًا لفوائده العديدة.

موسم زراعة القلقاس

قبل أن نتطرق إلى تفاصيل نبات القلقاس زراعة، لا بد أولًا أن نتعرف على موسم زراعة القلقاس، وأفضل وقت لزراعة القلقاس هو من منتصف فبراير حتى شهر أبريل، ويعتبر شهر مارس هو الوقت المثالي لزراعته.

الظروف الملائمة لزراعة القلقاس

أفضل تربة مناسبة لزراعة القلقاس هي التربة الثقيلة الخصبة جيدة التصرف المفككة، لأن القلقاس من النباتات التي تقدر على الاحتفاظ بالرطوبة بداخلها، فلا يجب أن يتم زراعته في التربة الصفراء والخفيفة، كالأراضي الرملية والجيرية وما شابه، فالتربة المناسبة هي من أهم الظروف الملائمة لزراعة القلقاس، وكما ذكرنا بأن موسم زراعة القلقاس هو من شهر فبراير إلى شهر أبريل، حيث لا تتناسب زراعته على الإطلاق في شهور الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن نبات القلقاس من النباتات التي تُجهد التربة، ومن الأفضل عند اللجوء إلى زراعته أن يعقبه زراعة نبات غير مُجهد للتربة مثل البقوليات، وفي الغالب يقوم المزاراعين بزراعة محصول البرسيم قبل زراعة القلقاس، نظرًا لأنه يساعد على زيادة خصوبة التربة.

ما هى طريقة زراعة القلقاس؟

سنذكر الخطوات المفصلة لـ طريقة زراعة القلقاس، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • قم بحرث الأرض ٣ مرات، واحرص على تزحيفها بعد كل مرة، وأضف السماد العضوي القديم قبل آخر حرثة.
  • خطط الأرض بمعدل تسعة إلى عشرة خطوط في القصبتين، ومن ثم امسح الخطوط من الريشتين.
  • قم بعمل جور في بطن الخطوط، من أجل توفير الرطوبة اللازمة للمحصول وإنبات التقاوي.
  • ابدأ في تحضير تقاوي القلقاس بالكورمات، ويتراوح وزن الواحدة من هذه التقاوي 90 إلى 100 جم، ويلزم الفدان الواحد لزراعته حوالى 1000كجم فكوك.
  • بعد ذلك قم بتقطيع الفكوك، بحيث تقطع الجزء العلوي المحتوي على البرعم الطرفي، ومن ثم قم بتجزئة باقي الفكوك بالطول، حيث تحتوي كل قطعة على برعم أو أكثر.
  • ضع التقاوي في الجور على أن تكون البراعم متجهة في الأعلى، مع مراعاة تغطية البراعم بالتربة بسمك 5سم.
  • ابدأ في ري الأرض بعد الزراعة مباشرة، وبعد ستة أسابيع قم بإجراء عملية الترقيع، وذلك باستخدام تقاوي قد تم زراعتها في أصص بلاستيكية أو أكياس يوم الزراعة، ليتم نقلها للتربة.
أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك الجزيرة الأردني السودان وبرامج التمويل المقدمة من البنك

عملية ري القلقاس

يجب الاهتمام بعملية ري القلقاس أكبر اهتمام، وذلك لأن القلقاس نبات نصف مائي، ويحتاج لتوفير الرطوبة بشكل مستمر، فيجب ريه بعد 10 أيام من الزراعة بشكل خفيف للحفاظ على التقاوي التي تم زراعتها من التعفن، وبعد ذلك يتم ريه كل 15 يوم، ثم تقل عملية الري في شهري يوليو وأغسطس لتكون كل 5 أيام في شهور يوليو وأغسطس، وذلك لأن هذه الفترة ستكون الحرارة فيها مرتفعة، وبالتالي لا بد من تعويض النبات بالماء بشكل كبير، حتى يقدر على المقاومة مع ارتفاع درجة الحرارة، ويُمنع الري نهائيًا قبل الحصاد بحوالي 4 أسابيع، من أجل حصاده بسهولة.

موسم حصاد القلقاس

في الغالب ينضج القلقاس بعد حوالي تسع شهور من الزراعة، ومن علامات نضجه هي ضعف واصفرار المجموع الخضري، ويمكن القول بأن موسم حصاد القلقاس هو شهري أكتوبر ونوفمبر، ويقدر إنتاج الفدان من القلقاس بحوالي 12 طن.

طريقة تكاثر القلقاس

بعد أن انتهينا من الحديث عن طريقة زراعة القلقاس، وتعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بالزراعة، كان من الواجب علينا أن نذكر طريقة تكاثر القلقاس، فالقلقاس يتكاثر خضريًا بالكورمات أو الفكوك، وبالنسبة للكورمات، يتم قطع الجزء العلوي المحتوي على البرعم الطرفي، كما ذكرنا أعلاه، ومن ثم يتجزأ باقي الكورمة إلى قطع من 100-125 جم، حيث تحتوي كل قطعة على برعم أو أكثر، أما الفكوك فهي لا تتجزأ، حيث يكشط الجزء السفلى لتشجيع الجذور.

فوائد القلقاس

يوجد العديد من فوائد القلقاس، ومنها:

  • أنه يساعد على عملية الرجيم، حيث يُنصح خبراء إنقاص الوزن بتناوله، لأنه يحتوي على ألياف عديدة تساعد على سد الشهية ويمنح متناوليه الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • أيضًا من فوائده أنه يعوض الجسم بالمزيد من الدهون السائلة الغير محتوية على أي دسم.
  • كذلك من فوائد القلقاس للتخسيس، أنه يعتبر وجبة خفيفة جدًا على المعدة يتم هضمها بسرعة والاستفادة منها دون أن تسبب زيادة في الجسم.
أقرأ ايضاً  تأسيس شركة شحن في الكويت والمستندات المطلوبة

كان ذلك عن فوائد القلقاس لانقاص الوزن، أما عن فوائد القلقاس بشكل عام، فمنها:

  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.
  • يحتوى على فيتامين ب1، وهو فيتامين هام جدًا يساعد على تنشيط الذاكرة.
  • يحافظ القلقاس على نسبة السكر الطبيعية في الدم، فهو مفيد جدًا لمرضى السكر.
  • يمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، لأنه مليء بالكثير من العناصر الغذائية الهامة.
  • يعالج بعض من الأمراض الشائعة كالإسهال والسعال.
  • يحمي القلب والشرايين من العديد من الأمراض، لأنه يحتوي على عدد كبير من الدهون المفيدة.
  • مفيد للشعر بشكل كبير، فهو يمنع تساقط الشعر ويعمل على تقويته.
  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية، فهو حاد بشكل جيد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

سعر طن القلقاس

بعدما تعرفنا على طريقة زراعة القلقاس وتحدثنا عن تفاصيل كيفية زراعة القلقاس، بالتأكيد أنت تسأل الآن عن سعر طن القلقاس، ويتراوح تكلفة إنتاج الطن عند البيع من 4000 جنيه مصري إلى 6000 جنيه مصري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *