التخطي إلى المحتوى

يأمل الكثير من الأشخاص في معرفة طريقة زراعة الفحفحينة، وكنا قد تكلمنا في وقت سابق عن العديد من طرق الزراعة لأكثر من نبات، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة زراعة الرجلة أو الفحفحينة، حيث يُعرف هذا النبات بأكثر من اسم، فقد يُطلق عليه الرجلة أو الفحفحينة أو البقلة أو ذنب الفرس، وهو نبات عشبي زاحف ممتد على الأرض، أوراقه خضراء بيضاوية الشكل ملساء ناعمة، وتضم في داخلها أزهار صغيرة صفراء.

مواعيد زراعة الرجلة

ما يميز نبات الفحفحينة أو الرجلة، أنه يمكن زراعته في كثير من الشهور على مدار العام، فهو ينمو من فصل الربيع إلى فصل الصيف، ويبقى حتى فصل الخريف، وذلك لأنه محصول صيفي يتحمل الحرارة بشكل كبير، بالإضافة إلى تحمله ملوحة التربة، حيث أنه يمكن زراعته في كافة الأراضي الزراعية.

واغلب المزارعين يزرعون نبات الرجلة بالقرب من الشلالات والأنهار، لأنه باختصار نبات يحتاج إلى الماء بشكل كبير، فلا يقدر على تحمل الجفاف، وينتشر نبات الرجلة في معظم بلدان العالم، لا سيما الوطن العربي فقط، فهو يعتبر من ضمن أكثر النباتات انتشارًا، وذلك لتميزه بالعديد من الفوائد وطعمه المميز، حيث يمكن تناوله نيئًا عند إضافته إلى أطباق السلطات، أو طبخه وإضافته بجانب شتى المأكولات المرغوبة.

ما هي طريقة زراعة الفحفحينة أو الرجلة

يحتاج نبات الفحفحينة إلى شراء بذور خاصة به لزراعته في الأرض مباشرة، وتنضج البذور في الغالب خلال شهر سبتمبر، وإليكم طريقة زراعة الفحفحينة:

  • شراء بذور الرجلة، ويمكن شرائها من متجر خاص ببيع بذور النباتات المختلفة، أو شرائها من خلال الإنترنت.
  • لكل 1 متر مربع يضاف السماد العضوي في الأرض، ويقلب جيدًا مع ما يقرب من 25 جم سماد سوبر فوسفات ثلاثي.
  • يتم نثر البذور يتوزيع متساوي، ويحتاج المتر المربع من الأرض إلى حوالي 2–3 جم من البذور.
  • يتم ري الفحفحينة كل يومين أو ثلاثة أيام حسب ظروف الجو وطبيعة الأرض، فكما زكرنا أن نبات الفحفحينة يحتاج إلى الماء بشكل كبير.
  • بعد حوالي 20 يوم من زراعة الفحفحينة، سيحتاج النبات إلى سماد اليوريا، حيث يتم إضافة ما يقرب من 20 جم يوريا لكل 1 متر مربع، بإذابته في إناء ووضعه مع ماء الري.
أقرأ ايضاً  كيف تجني المال من كتابة المقالات وما هي الخيارات المتاحة لكتابة المقالات مقابل المال

حصاد نبات الرجلة

بعد مرور حوالي 1.5 – 2 شهر من زراعة بذور الرجلة، يمكن حصاد نبات الرجلة، ويُفضل قطع النبات أو قطفه عند جمعه في وقت الحصاد، فلا يتم إزالته من الأرض بالكامل، حتى يُترك لينمو مرة ثانية.

فوائد نبات الرجلة

نبات الفحفحينة أو الرجلة له فوائد عديدة يمكن أن يستفيد منها الإنسان، ومن هذه الفوائد:

  • يُنشط من عمل الأوعية الدموية ويعزز من قوة القلب، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الاوميغا3.
  • يساعد نبات الرجلة علي تخفيض مستوى الكوليسترول الموجود في الجسم، كما يقي من تصلب النوبات القلبية والشرايين والسكتات الدماغية.
  • كما يساعد النبات بشكل كبير الأشخاص الذين يرغبون في نقص وزنهم، لأنه يحتوي على نسبة ألياف مرتفعة تُشعر الشخص بالشبع لفترة كبيرة.
  • نبات الفحفحينة يحتوي على فيتامين A، يجعله مفيد جدًا للجلد، ويخفف من آثار التجاعيد والندبات، ويقلل من الالتهابات.
  • كذلك يفيد نبات الرجلة في تقوية العظام، ويقيها من الهشاشة، لاحتوائه على الحديد والمغنيزيوم والكالسيوم.

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع طريقة زراعة الفحفحينة أو ما تسمي بالرجلة أو البقلة، نأمل أن يكون مقال اليوم قد أفادكم ونال إعجابكم، وانتظروا منا مزيدًا من المقالات الخاصة بزراعة بعض النباتات الأخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *