التخطي إلى المحتوى

مواسم زراعة الزنجبيل وطريقة زراعة الزنجبيل هو عنوان مقالتنا لليوم،  وما أدراك ما لنبات الزنجبيل من فوائد سحرية عظيمة سواء على الصعيد الصحي والعلاجي أو على الصعيد الجمالي.

نذكر منها : احتواءه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة كما ان فيه كمية عالية من المعادن  المفيدة، ويحتوي على تشكيلة زيوت مهمة مثل الزنك و الفسفور، وعلى مضادات الهيستامين، لذلك هو فعال في علاج الحساسية، مفيد في علاج المسالك التنفسية، وحالات  الرشح وآلام الحلق ومرض الربو. حيث تكون طريقة  تناوله عن طريق مزجه مع العسل.

فوائد الزنجبيل

اما فوائده للجهاز الهضمي، فهو يقضي على التشنجات والغازات واوجاع المعدة ويعالج الاسهال،  واذا ما تم تناول شرابه بعد الطعام فإنه يساعد في الهضم.

كما إن للزنجبيل دور مهم في مكافحة السرطانات التي تصيب المبيض والثدي والقولون وسرطان الجلد وسرطان المعدة.  ذلك أنه غني بمركب (الجينجيرول) الذي يحارب الخلايا السرطانية و يترك الخلايا السليمة دون أن يضر بها، و تنصح الحوامل بتناول الزنجبيل صباحا للتخلص من الغثيان الصباحي والمغص الذي يصيبها، لأن الزنجبيل يحتوي على فيتامين B6.

كما أن شرب منقوع الزنجبيل دافئاً يساعد في التخفيف من آلام الطمث والتشنجات.

إن من فوائد الزنجبيل أيضا انه يمكن وضعه ممزوجا مع الكركم مكان الألم الذي يصيب المفاصل، كما أن له دور في حماية اللثة من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه مفيد في التقليل من آلام الرياضيين العضلي و يساهم في تقوية العظام وعلاج آلام المفاصل عامة، وعلاج آلام هشاشة العظام خاصة هذا الألم  الذي يصيب كبار السن ، كما أن الزنجبيل يعمل على الحد  من آلام الرأس، ويعمل على منع التهاب المخ،  ويعزز وظائفه، ويقاوم مرض الزهايمر، وينشط الذاكرة ،ويعمل على تهدئه الاعصاب ،خفض السكر  والكوليسترول في الدم، ويساعد الجسم  في التخلص من السمنة ، واستعماله يفيد في صحة البشرة والشعر.

أقرأ ايضاً  جوجل ادسنس وأسعارالكلمات المفتاحية العربية في جوجل ادسنس

موسم زراعة نبات الزنجبيل

يحب نبات الزنجبيل الأمكنة الدافئة  والرطبة  والمشمسة.

والتربة المناسبة لزراعته هي الطفالية الغنية بالمواد العضوية، ويجب أن تكون التربة لينه جيدة التصريف ،ولا ننسى أن نغطي التربة ب المهاد من أجل التغذية  ومن اجل الحد من نمو النباتات الغير مرغوب بها حوله والتي تؤثر على نموه ،ويجب المحافظة على نسبة حموضة في التربة بين٦ ونصف إلى ٦.

طريقة زراعة الزنجبيل

إن أفضل  موعد لزراعة الزنجبيل هو بداية الربيع حتى يتم تشكل البراعم.

عندما تقرر زراعة الزنجبيل. عليك اتباع الخطوات التالية:

١-احضار جذر الزنجبيل وتقسيمه الى أقسام صغيرة  وتركها الى ان تتشكل النتوءات عليها.

 ٢-تحضير الحفرة داخل الأرض بعمق ١٠ سم  وبعد ذلك تقوم بغرس قصعه الزنجبيل التي ظهرت عليها النتوءات بحيث يصبح النتوء موجهاً إلى فوق.

٣ – لا ننسى وضع السماد العضوي ولا ننسى ووضع  الفسفور والنيتروجين والبوتاس، وذلك لجعل نوعية النبات أفضل وتحسين جودتها وزيادة غنى التربة بالمواد التي فقدتها ، وعند اتباع هذه الخطوات ننتظر مدة تتراوح بين ٨الى ١٠ أشهر  ويصبح طول النبته  متر تقريبا.

نقوم بسحب الأغصان الخضراء ليظهر الجذر  ونأخذه.

بعد ذلك ينظف الجذر أي الزنجبيل لأن الجزء الذي نستعمله في نبات الزنجبيل هو الجذر، ثم نقوم بغسل الزنجبيل ، ووضعه على قطعة قماش حتى تجف في مكان دافئ و مهوى بعيدا عن الضوء بدرجة حرارة ٤ مئوية ، ومن الممكن حفظها في الثلاجة ،و هنا لابد لنا من التنويه أن معظم الزنجبيل الذي يصل إلى الأسواق وعلى الطاولات هو من جنوب الصين أو الهند أو إندونيسيا أو غرب إفريقيا.

ويجب الانتباه عند حفظه أن مدة الحفظ يجب أن لا تتجاوز السنتين لان التسوس بصيبه  ولك أن تتجنب ذلك بحفظه مع نبات الزعتر أو الفلفل الأسود.

أقرأ ايضاً  افكار جديدة للمشاريع الصغيرة تحقق ارباح كبيرة وبتكلفة بسيطة

 سواء كنت تستخدم شكل الجذر  كاملا أو المعجون أو المسحوق بالكامل ، فهو نوع من التوابل هام  ومفيد جدا سوف تستخدمه حتما، خاصةً ،إذا أردت تحسين نوعية طبخك  وخاصة إذا أردت اضافة نكهة آسيوية إلى أطباقك.

أما إذا كنت عزيزي القارئ  بالسوق واردت شراء الزنجبيل فعليك انتقاء القطع الكبيرة المكسوة كلها بالقشر ذات الرائحة القوية اللاذعة ويحب أن ننتبه  أن يكون خاليا من العيوب أو العفن  وان يكون ذو لون اصفر غامق نضر.

وبعد هذا  لابد أن عرفتم لماذا كان الزنجبيل شراب أهل الجنة ومن منا  لا يرجو أن يكون  يوم القيامة من المقربين الأبرار الذين يسقون من كأس كان مزاجها زنجبيلا .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *