التخطي إلى المحتوى

يحب العديد من الأشخاص الفواكه الطازجة والخضروات، وذلك بسبب فوائدها المتعددة وطعمها اللذيذ. فالخضروات مفيدة للجسم بشكل كبير لأنها تزوده بالفيتامينات الضرورية والألياف اللازمة للمحافظة عليه من الإصابة بأي أمراض وتقوية مناعته. وحالياً أقبل المزارعون على استخدام المبيدات الزراعية بشكل كبير عند زراعة الخضروات، وذلك تسبب في تغيير طعمها، ورفع احتمالية إصابة الأشخاص بالأمراض المختلفة، حيث أن هذه المبيدات الزراعية مصرح باستخدامها بكميات محددة، حتى لا تتسبب في نقل الأمراض للخضروات ومنها للإنسان. وفي هذا المقال، سنوضح لكم أوقات زراعة الخضروات المختلفة الصيفية والشتوية.

مواسم زراعة الخضروات

مواسم زراعة البصل

يزرع البصل في فصل معين من السنة. حيث يتم زراعته في شهر 10 حتى أواخر شهر 2. ويزرع هذا النبات على هيئة بذور أو شتلات يتم شراؤها عن طريق أي مشتل متخصص في الزراعة. بعد ذلك يتم تحضير التربة لزراعته التي يجب أن تكون مروية بالماء ورطبة عند الزراعة. وتتم زراعة البصل في هيئة مساحات مستطيلة وسطور، ويتم ري نبات البصل تقريباً كل أسبوعين. وعندما ينضج هذا النبات يجب التوقف عن ريه لمدة أسبوعين. ومن ثم يتم قطفه. فزراعة البصل سهلة وبسيطة حيث أنها لا تحتاج للعناية اليومية مثل الطماطم.

مواسم زراعة الجرجير

يمكن زراعة نبات الجرجير خلال أي فترة من العام، باستثناء الأيام شديدة البرودة أو شديدة الحرارة. ويتم تجهيز التربة وتحضيرها للزراعة. وبعد إحضار البذور الخاصة بنبات الجرجير يتم نثرها على هيئة أسطر في التربة. وبعدها يتم ريها حتى لا تترك جافة. وبعدها سنلاحظ أن نبات الجرجير ينمو بشكل سريع بعد فترة بسيطة من زراعته. كما أنه لا يحتاج لعناية خاصة، لذا يفضل الكثيرون زراعة الخضار الورقي مثل الخس، والبقدونس، والجرجير، وذلك لأنها تنبت بشكل سريع، ولا تتطلب لعناية كثيرة بعد زراعتها. كما أن زراعتها غير مقيدة بوقت معين خلال السنة. وأياً كانت نوعية النبات الذي تزرعه، فعليك الاهتمام به وعدم إهماله حتى ينمو بشكل صحي، ولا يذبل ويموت بعد إهماله.

أقرأ ايضاً  أفضل انواع الفول للتجارة - تجارتنا

مواسم زراعة البازلاء

تتم زراعة نبات البازلاء مباشرة في التربة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

مواسم زراعة السبانخ

تتم زراعة بذور السبانخ داخل أحواض كبيرة مخصصة لها، أو بحديقة المنزل خلال الأشهر من سبتمبر حتى فبراير.

مواسم زراعة اللفت

تتم زراعة هذه البذور بداخل أحواض كبيرة خاصة أو في الأرض الزراعية الخاصة بالمزارع، أو بداخل حديقة المنزل. ويتم ذلك في الأشهر من أغسطس حتى فبراير.

مواسم زراعة الملفوف (الكرنب)

يزرع نبات الكرنب على هيئة شتلات صغيرة بداخل أحواض صغيرة بشكل مبدئي. وبعد شهر تقريباً يتم نقلها إلى التربة الزراعية. وتزرع بذور الكرنب في الفترة بين شهر سبتمبر حتى شهر نوفمبر.

مواسم زراعة الفجل

تتم زراعة بذور الفجل بداخل الأحواض الكبيرة أو بحديقة المنزل، ويتم ذلك في الفترة بين شهر أغسطس وشهر فبراير.

مواسم زراعة البنجر

تتم زراعة هذا النبات بداخل أحواض كبيرة في الفترة بين شهري سبتمبر وفبراير. يمتلك هذا النبات عدة فوائد صحية لجسم الإنسان.

مواسم زراعة البطاطس

تعتبر البطاطس ضمن النباتات التي تهلك التربة وتتعبها بشكل كبير، فهي تحتاج لكميات عالية من أسمدة الزراعة. وتتم زراعة بذور البطاطس خلال شهري يناير وفبراير.

مواسم زراعة الفلفل

تتم زراعة بذور هذا النبات على هيئة شتلات صغيرة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. وبعد حوالي شهر يتم نقلها للتربة الزراعية مباشرة، وهو نبات مهلك للتربة.

مواسم زراعة الثوم

تتم زراعة هذا النبات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

مواسم زراعة السلق

يزرع نبات السلق في أي وقت من شهور السنة باستثناء الأشهر الصيفية الحارة. ويفضل زراعته خلال شهري أغسطس ومارس.

في النهاية تحدثنا عن أوقات زراعة الخضروات، وموعد زراعة كل نوع، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *