التخطي إلى المحتوى

مواسم زراعة التين، نبتة التين هي من أقدم النباتات التي عرفت على سطح الكرة الأرضية حيث تم ذكر التين في أقدم الألواح الطينية.

التين نوع من أنواع الفاكهة اللذيذة حلو المذاق له طرق مختلفة في أكله يمكن أن يؤكل طازج ويمكن أن يؤكل مجففاً أو حتى مهبّلاً وهو يحوي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

إن للتين فوائد جمة سواءً أكان في موسمه غضاً طرياً طازجاً أم كان (مجففاً) في غير موسمه حيث يكون تجفيفه من خلال التهبيل من خلال تعريضه للهبال أي البخار الشديد المكثف بغية القضاء على الجراثيم والبكتريا مما يساعد على حفظه فترات طويلة.

فوائد التين

  • يفيد عنصر البوتاسيوم الموجود في التين في تقليل الضغط الشرياني المرتفع.
  • يفيد التين في معالجة عسر الهضم وفي حالة إمساك المعدة حيث يعتبر مليين الأمعاء الطبيعي الأفضل.
  • وجود الكالسيوم والبوتاسيوم فيه جعله مفيداً في نمو العظام والأسنان.

أما أوراق التين فلها فوائد لا يمكن تجاهلها منها تنظيم السكر في الدم لمرضى السكري الذين إذا استمروا بأخذ منقوعها يمكنهم خفض معدل حقن الأنسولين(تجب هنا الاستشارة الطبية).

لا ينصح بالإكثار من تناول التين في حال عمل حمية غذائية لإنقاص الوزن لأنه يعتبر غني بالسعرات الحرارية والتي قد تصل حتى 40 سعرة حرارية في الثمرة الواحدة.

وان للتين ألوان وأنواع مختلفة تتغير تبعاً للنوع وللموسم ولوقت النضج.

زراعة التين

إن حوض البحر الأبيض المتوسط هو من أفضل البيئات المناسبة لنبات التين فهو يحتاج إلى طقس دافئ والكثير من الشمس لينمو ويثمر.

كما وتتطلب شجرة التين عناية مركزة ودائمة.

مواسم  زراعة التين

أصبح من الممكن زراعة التبين في أي وقت مع تقديم المتابعة الدائمة والعناية اللازمة.

أقرأ ايضاً  اسعار السيارات اليوم | أسعاري

لكن أفضل وقت لزراعته هو فصل الربيع ويجب الانتظار لمدة سنة ونصف إلى سنتين حتى تبشر الشجرة بثمارها التي يحين قطافها في الصيف.

تقليم  أشجار التين يكون في الشتاء.

مواسم الحصاد: بعض الأشجار تعطي موسمين في السنة الواحدة حيث يكون الموسم الثاني أقوى وأفضل وأكثر من الموسم الأول وموعد الحصاد هو عندما يصبح لون الثمرة داكناً وعندها تبدأ الثمرة بالتشقق.            

ما هو نوع التربة المناسب لنبات التين؟

  ليس من الصعب اختيار المكان المناسب لزراعة نبات التين فالتربة المناسبة هي التربة الرملية ذات التصريف العالي لمياه الري التي تحوي نسبة قليلة من الهيدروجين كما ويجب إضافة بعض أنواع الأسمدة لها فيما بعد.

طرق زراعة التين

هناك طرق عديدة لزراعته منها :

  • يمكن أن يزرع في شتلات.
  • ويمكن أن يزرع عن طريق التعقيل.
  • أن أفضل الطرق لزراعة التين هي وضعها في قصيص صغير في مكان بارد, وتركها طوال فترة الشتاء مغطاة أو مكشوفة ومن ثم نقلها إلى التربة عند ظهور الجذور, ويمكن في بعض  البيئات المناسبة زرع النبات مباشرة في الأرض مع المتابعة والعناية اللازمين.
  • عندما تكبر الشتلة ويظهر لها جذور تنقل برقة ورفق إلى الأرض أو الأصيص الصغير مع مراعاة التعامل بلطف مع الجذور الصغيرة النامية حديثا.
  • حيث  نقوم بعمل حفرة صغيرة داخل التربة بحيث تكون الحفرة مناسبة لغرس النبتة ويجب مراعاة وضع الجذور الى الأسفل بعمق٤سم  ومن ثم نضع التراب حول النبات بكمية كافية, ونضع عليها قليل من الماء. 

يجب الانتباه لمكان زرع شتلات التين، لأن نبات  التين حساس (وخصوصا الشتلات الصغيرة) لذا يجب أن توضع الشتلة في أماكن مظلّلّة ومهواة فهي تحب الظل والهواء 

ويجب أيضاً أن نترك مسافة لا تقل عن ٦٠سم بين شجرة وأخرى.

أقرأ ايضاً  ما هي أفضل الكلمات الترويجية

رعاية شجر التين

يمكن البدء بريها بعد مرور أربع إلى ثلاث أيام ويجب التأكد من رطوبة التربة في فصل الصيف باستمرار.

يجب علينا في كل مرة أن نقوم بإزالة النباتات الضارة او الحصوات من التربة ولا ننسى وضع القليل من السماد على التربة.

مرحلة التقليم

 يختلف وقت التقليم من مزارع إلى آخر بعضهم يرى أن الشتاء هو دوماً الزمن المناسب للتقليم والبعض الآخر يرى أنه أواخر الموسم الأول لشجرة التين  ويجب مراعاة عدة أساسيات في التقليم مثل أن لا يكون التقليم جائراً, وأن لا يكون فور وضعها في التربة (لأن ذلك يؤثر على نموها).

 أما طريقة التقليم  فيجب أن تكون من الأعلى إلى الأسفل مع مراعاة ترك الجذع الأساسي حتى تستطيع النبتة أن تقوى وتشتد.

وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم عن مواسم زراعة التين وطريقة زراعة التين وفوائده نتمنى أن تكونوا قد استفدتم

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *