التخطي إلى المحتوى

البوملي تلك الفاكهة الشتوية اللذيذة التي تمتاز بطعمها قليل الحموضة مع شيء بسيط من المرار. سنتحدث عنها في هذا المقال، كيفية زراعتها واحتياجها المائي وفوائدها الكثيرة.

ما هي فاكهة البوملي؟

تنتمي فاكهة البوملي إلى سلالة الحمضيات، ويقع موطنها الأساسي في جنوب وجنوب شرق آسيا. وهي فاكهة ذات ثمار كبيرة الحجم وقشرتها سميكة وصفراء اللون. تُعرف في العالم العربي باسم (البوملي) أو (الليمون الكبير)، فيما تُعرف بأكثر من اسم في العالم الغربي منها: Pomelo (Pummelo,pommelo), shaddock, batavia lemon , pamplemousse

تُستهلك هذه الفاكهة طازجة وقد تستخدم أيضًا في الطهي لصنع الحلويات بشكل خاص. يمكن أن يصل وزن هذه الفاكهة إلى 3 كغ، وتتمتع ثمارها بطعم فاكهة الكريفون دون الكثير من المرارة والحموضة، كما أن قوامها الكبير وغشاء السميك يميزها عن العديد من أنواع الحمضيات الأخرى.

مواسم زراعة البوملي

يزرع البوملي في أغلب فصول السنة وخصوصاً إذا توافر المناخ المناسب والتربة الخصبة إلا أن الوقت الأمثل لزراعتها يتراوح بين شهري تشرين الأول وكانون الأول.

متطلبات التربة والمناخ لزراعة البوملي

يمكن زراعة فاكهة البوملي في مجموعة متنوعة من أنواع التربة التي تتضمن الرمل الخشن إلى الطين الثقيل، إلا أنها تنمو بشكل أفضل في التربة الخصبة العميقة والمتوسطة القوام في المناطق المدارية المنخفضة الارتفاع التي لا يتجاوز منسوبها 400 متر فوق مستوى سطح البحر. أما أفضل درجة حموضة للتربة هي 5.5 إلى 6.5 ودرجة الحرارة المثلى من 25 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية، مع هطول مطري سنوي من 150 سم إلى 180 سم وذلك لضمان الحصول على محصول وفير.

تهيئة الأرض لزراعة البوملي

يجب تحضير الأرض لمرحلة الحراثة الدقيقة عن طريق إعطاء 2 أو 3 من مرات الحراثة باستخدام المحراث. وذلك بهدف تنظيف الأرض من الأعشاب الضارة الناتجة من المحاصيل المزروعة سابقاً وتسوية الأرض. إذا كانت التربة حمضية بطبيعتها، فسيكون تطبيق الجير على التربة مفيدًا. كما يجب تنفيذ حفر بعمق وعرض 0.5 متر.

أقرأ ايضاً  مشروع برمجة تطبيقات الاندرويد والربح منها

ويجب الحفاظ على تباعد الغُرس من 8 إلى 10 أمتار × 6 إلى 8 أمتار بحيث تستوعب حوالي 125 إلى 210 نبتة لكل هكتار من الأرض. ومن ثم يُستكمل الحفر بالسماد في قاع الحفر أو خلطه بنسبة 1/3 تقريبًا مع التربة السطحية التي سيتم استخدامها لإعادة ملء الحفر بعد الزراعة. في حالة استخدام السماد الخام، يوصى بتأخير الزراعة لمدة أسبوعين.

أما أفضل موسم لزراعة البوملي عادة يكون خلال بداية الرياح الموسمية. إلا أنه يمكن إجراء الزراعة في أي وقت تتوفر فيه مصادر الري. ويتم في الغالب اختيار طريقة الري بالتنقيط لتحقيق إدارة مثلى لمياه الري.

الري في زراعة البوملي

يعتمد الري على قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها إلى جانب طور نمو النباتات. يجب أن تتم الريّة الأولى بعد الزراعة مباشرة لضمان ملامسة جذور النبات للتربة. ومن ثم يجب الري بشكل متكرر قبل الإزهار. ولتحقيق الإزهار المبكر، يجب تأخير الري خلال موسم الجفاف حتى يظهر النبات علامات الذبول، ومن ثم تُروى الأشجار الذابلة، ولو أنه يُفضل الري المتكرر لضمان نمو براعم جديدة. تحتاج الشجرة البالغة عادة من 100 إلى 250 لترًا من الماء يوميًا خلال فترة الصيف. ويمكن اعتماد الري بالتنقيط من أجل تحقيق إدارة فعالة للمياه.

الآفات الزراعية في زراعة البوملي

يتعرض البوملي لنفس الآفات التي تصيب الحمضيات عموماً مثل: اليرقات آكلة الأوراق، والعث الأحمر، وذباب الفاكهة، والجرذان، والديدان الخيطية.

حصاد البوملي

عادة ما تكون ثمار البوملي جاهزة للحصاد في غضون 5 أشهر إلى 6 أشهر.

محصول البوملي

تعتمد غلة أي محصول على الصنف (التنوع) والظروف الجوية والممارسات الزراعية. يمكن الحصول على متوسط ​​محصول من 75 إلى 100 ثمرة لكل شجرة بوملي / سنة أو 20 طن / هكتار في السنة.

أقرأ ايضاً  شركات شحن للسودان معلومات ارخص شركات الشحن

الفوائد الصحية لفاكهة البوملي

  • تمنع التهاب المسالك البولية.
  • تساعد في منع نزلات البرد والانفلونزا.
  • وتساعد في التئام الجروح.
  • تساعد في الوقاية من فقر الدم.
  • تعمل على تعزيز صحة الأسنان واللثة.
  • تنظم مستويات ضغط الدم.
  • تساعد في الوقاية من تقلصات الساق.
  • وتساعد في علاج الإمساك.
  • تساعد في منع هشاشة العظام.
  • تساعد في إنقاص الوزن.
  • تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات.

لا شك أنك ترغب ببعض من ثمار البوملي اللذيدة بعد قراءة هذا المقال والتعرف على فوائدها الصحية الكثيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *