التخطي إلى المحتوى

البندق نوع من أنواع الجوز ينحدر من شجرة Corylus. يُزرع البندق في الغالب في الدول التالية: إسبانيا والولايات المتحدة وتركيا وإيطاليا. للبندق نكهةٌ حلوة ويمكن أن يُؤكل محمصًا أو نيئًا أو في بعض الأحيان مطحونًا ليصبح مثل العجينة. كغيره من المكسرات الأخرى، البندق غنيٌّ بالعناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن والدهون. لنتعرف سويةً في المقال التالي على مواسم وطرق زراعة البندق فلا ربما ترغب في زراعته بنفسك للاستخدام المنزلي أو التجاري.

مواسم زراعة البندق

فترة الخريف هي الفترة الأنسب لزراعة البندق وفي حال توفر المناخ المعتدل، تكون شجرة البندق في أفضل أحوالها
وتنتج محصولًا مُرضيًا بالتزامن مع مقاومتها لدرجات حرارة قد تصل ل -10 درجة مئوية، حيث يمكن أن يزيد
نشاط الجذور في بداية الشتاء. تؤثر التربة الضحلة على زراعة البندق لحد ما، لكن بالعموم تنجح في كافة التربات طالما أنها تحوي مستوى pH من 5.5 إلى 7.5 وبعيدة عن المستنقعات والأماكن التي تكثير فيها الرطوبة والماء بشكلٍ دائم.

طريقة زراعة البندق

يجب أن تزرع أشجار البندق في تربة لا يقل عمقها عن 2.4 إلى 3 أمتار. تتطلب أشجار البندق تربةً خصبةً مهواة
بشكلٍ جيد، لذا قبل البدء بالزراعة لابُد من التحقق من العناصر المغذية للتربة ودرجة حموضتها. كما يجب الحرص على الابتعاد عن التربة الثقيلة أو سيئة التصريف. الآن لنبدأ الزراعة:

  • ترك مافة بين شجيرات البندق من 3 إلى 4 أمتار.
  • بلل الجذور جيّدا قبل وضعها في التربة.
  • لتكن الجذور قريبة من السطح قليلا فجذور البندق تميل للنمو بالقرب من سطح التربة.
  • احفر حفرة واسعة لاستيعاب الجذور.
  • طمر الجذور بالتربة وإزالة الأوساخ منها مع مراعاة إضافة قليلٍ من الماء إلى الحفرة قبل ملئها نهائيا بالتربة. يُفضّل خلط قليل من سماد Tre-Pep مع المء قبل إضافتها.
  • قم بإزالة الفروع الضعيفة والجذور الميتة منذ البدايية لتبدأ الشجرة حياتها بقوة.
    • طلاء بداية جذع الشجرة بالكلس لحمايتها من الحشرات وحرارة الشمس.
  • التنظيف المستمر حول الشجرة وإزالة كافة المخلفات في السنوات الأولى لنموها.
أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك الخرطوم في دولة السّودان

ملاحظات حول زراعة البندق

  1. يجب تلقيح أشجار البندق بواسطة الرياح في درجات حرارةٍ منخفضةٍ (حوالي -10 درجة مئوية ومادون).
  2. عملية التلقيح تتم بشكلٍ أساسيٍ بواسطة نوعين من شجرة البندق لكن من الممكن أن يحدث تلقيح ذاتي في الشجرة نفسها (لكن هذا ليس دائم الحدوث لذا يُفضل زراعة أصناف مختلفة).
  3. يحدث الإزهار والتلقيح لدى شجرة البندق في فصل الشتاء على عكس باقي أنواع الأشجار.
  4. تبدأ الثمار بالنمو والنضوج خلال شهر أيار.
  5. يوصي الخبراء بزراعة شجرة البندق على مسافة تبلغ حوالي 4 أمتار بين الصفوف و 3 أمتار بين الشجرة والأخرى.
  6. يمكن زراعة 860 شجرة بندق في الهكتار الواحد ومن المستحسن زراعة 10% من هذا العدد من أصناف مختلفة وبتوزيع مُنظّم لضمان التلقيح الجيد.
  7. تستخدم الأسمدة العضوية وغير العضوية لدعم أشجار البندق بكمياتٍ مختلفةٍ تعتمد على تحليل التربة ومعرفة النقص الذي تعاني منه كما يلي:
  8. ·         30 طن للهكتار الواحد من سماد FYM في حال كانت نسبة المواد العضوية في التربة أقل من 2%، هنا الحديث عن الأشجار الحديثة العهد.
  9. بالنسبة للأشجار الناضجة فيتم رفع النسبة حسب تحليل الأوراق والتربة.
  10. بالنسبة للري: لابد من ضمان حصول كل شجرة على 30 لترًا من الماء كل 3-4 أسابيع في فترات الصيف وقلّة الأمطار، أما في فترات الأمطار والشتاء فلا حاجة للسقي. الري بالتنقيط هو أفضل خيارات الري التي تعطي نتيجة فعالة من حيث نوعية الثمار وحجمها.
  11. لابد من تقليم شجيرة البندق بشكلٍ مدروس فهي لا تحتاج إلى التقليم الكبير فقط قم بإزالة الفروع الصغيرة والضعيفة واترك عدة فروع قوية لتشكل الدعامة الرئيسية لنمو الشجرة للأعلى.
  12. يمكن جني محصول البندق في بداية الخريف حيف تبدأ الثمار والأوراق بالتساقط سوية ويستمر تساقط الثمار على مدار 6 أسابيع تقريبًا.
أقرأ ايضاً  أسعار الأسمنت فى مصر اليوم الأثنين 30-3-2020

كما نرى فإن زراعة البندق تتجاوز كونها أمرًا تقليديًا بل هي أمرٌ ممتعٌ ومليءٌ بالتحديات وفي حال اتباع الخطوات الصحيحة في زراعته والعناية به فقد تحصل على أول حبات البندق في فترة 3-4 سنوات

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *