التخطي إلى المحتوى

مواسم زراعة البقان وطريقة زراعة شجرة البقان، إذا كنت ترغب بفقدان الوزن وفوائد عظيمة وطعم لذيذ ومظهر جميل لتزين مأكولاتك عليك بجوز البقان.

ترجع تسمية جوز البقان بهذا الاسم لكون موطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية والمكسيك فكلمة “بكان” هي من لغة سكان أمريكا الأصليين وتعني ثمرة تحتاج لحجر لكسر قشرتها.

شجرة البقان شجرة معمرة لكن  بعض  أنواعها قد تحتاج عشر سنوات لكي تبداً بإعطاء الجوز.

فوائد جوز البقان

  1. يحتوي على دهون مشبعة أحادية ودهون غير مشبعة مما يجعله مفيد جداً لصحة القلب ومنع حدوث الجلطات الدماغية وتخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
  2. يصنف جوز البقان من أعلى الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة وهذا ما جعله مساعد في الحفاظ على خلايا المخ وبالتالي تقوية الذاكرة والتقليل من احتمال الأصابة بداء باركنسون وتقليل احتمال الإصابة بالسرطانات أيضاً.
  3. غني بفيتامين ي وفيتامين ه وفيتامين أ والزنك والفوسفور والحديد والكالسيوم كل ذلك جعله فعالاً للحصول  على بشرة نضرة ولتقوية جذور الشعر ومفيد لصحة العين والأعصاب أيضاً.
  4. 4.     احتواءه على فيتامين ب6 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك وغير ذلك من العناصر جعله محفزاً لرفع معدلات الأيض وتمثيل الغذاء وبالتالي نقصان الوزن.

مواسم زراعة البقان

  • مواسم زراعة البقان هو المناخ المناسب لشحرة البقان هو المناخ الدافئ ولكنها تستطيع تحمل المناخ البارد والصقيع لكن ذلك يؤثر على حجم الجوزة داخلها.
  • أفضل مواسم زراعة بذور البقان هو في بدايات الربيع في شهري فبراير ومارس.
  • أفضل موسم لزراعة شتلات البقان هو أواخر الخريف بداية الشتاء.
  • تلقيح الأزهار يكون في الربيع في شهر ابريل ويستغرق نمو جوز البقان 6 أشهر حتى يكون
  • موسم الحصاد في الخريف من أكتوبر حتى ديسمبر.
  • بعض زهور شجرة البقان تسقط في شهر مايو ويونيو  رغم أنها زهور ملقحة والسبب في ذلك درجات الحرارة غير الملائمة لزراعة أو نقص في المواد المغذية للشجرة.
  • تعيش شجر البقان في درجات حرارة حارة حتى ال50 درجة مئوية وبعض الأنواع من البقان تتحمل درجات حرارة حتى 30 درجة مئوية تحت الصفر ولكن سيسبب ذلك في تقليل احتمالية الحصول على ثمرة من جوزة البقان.
  • درجات الحرارة المثلى والتي تضمن الحصول على ثمرة داخل جوز البقان هي بين 26-10 درجات مئوية.
أقرأ ايضاً  فتح حساب في بي إن بي باريبا BNP Paribas في الجزائر والأوراق المطلوبة

طريقة زراعة البقان

تعد زراعة البقان من أصعب الزراعات حيث أن جذور شتلات الجوز من أشد الجذور حساسية وهشاشة ورغم المحاولات في زيادة قدرة تحمل الجذور إلا إنها مازالت هشة جداً.

كما ويترواح طول شجر البقان من متر ونصف (في بداية زراعة الشتلة) وقد يصل طولها حتى 21 متر.

التربة المناسبة للزراعة:

 هي التربة ذات التصريف الجيد (سواءً رملية او طينية خفيفة أو مختلطة منهما) والتي يتراوح الأس الهيدروجيني لها   phما بين 6 -7.5

ري شجر البقان:

يفضل زراعة شجر البقان في الأماكن القريبة من الأنهار حيث من الضروري اختيار مكان تتوافر فيه كميات كبيرة من المياه لزراعة شجر البقان فهو يحتاج حوالي 200 لتر من الماء اسبوعياً ويمكن إضافة هذه الكمية عن طريق الري ولا يمكن استخدام نظام الري بالتنقيط .

طريقة زراعة البقان بالبذور

  • تؤخذ بذور (يفضل 4 أو 5 بذار) من جوز البقان (في موسم الحصاد في الخريف) ويزال عنها الغشاء الأخضر المحيط بها ويحافظ على المواد المفيدة التي فيها من خلال وضعها في وعاء من الطحالب ثم وضع هذا الوعاء في درجات حرارة منخفضة لكن أعلى من درجة التجمد مع المحافظة على رطوبة المكان حتى 45 – 60 يوم (حتى الوصول لشهر فبراير)
  • عند إخراج البذور نلاحظ ظهور جذور صغيرة عليها.
  • نتركها في درجة حرارة المكان 3 أيام ثم نضعها في الماء لمدة يومين (يجب تغيير الماء يومياً) قبل زرعها في الأرض.
  • ثم نقوم بحفر حفرة في الأرض أبعادها 10x10x10سم حيث نقوم بتسميدها ثم نضع البذور فيها.
  • يجب الاستمرار في ري البذور حتى الوصول لشتلات طولها متر ونصف بعد عامين من زراعة البذور ويجب هنا البدأ بتطعيم الشتلات من شجر بقان مزروع قديماً لتحسين إنبات هذه الشتلات.
  • ويجب التنويه هنا أن زراعة بذور نوع من شجرة البقان ليس بالضرورة إعطاء نفس النوع مثل الحبة لذلك يفضل أخذ عدة بذور وزراعتها إذا كنا نفضل نوعاً ما لزيادة احتمال ظهور هذا النوع.
  • نظراً لصعوبة ودقة زراعة البقان بواسطة البذور ننصح بشراء الشتلات الجاهزة من مكان موثوق.

طريقة زراعة البقان بالشتلات

  • ينصح بوضع الشتلة في المياه قبل غرسها في التربة حيث نحفر حفرة عمقها 30سم وطولها 50سم و50سم ولا مانع من وضع القليل من السماد ثم وضع الشتلة في الحفرة ووضع التراب فوقها ثم الضغط فوق التراب والري بالماء مباشرةً.
  • يجب متابعة الشجر باستمرار من حيث الري وخصوصاً أول سنتين أو ثلاثة سنوات.
  • ومن حيث رش المبيدات الحشرة لتجنب الآفات التي قد يتعرض لها بالإضافة للتسميد المنظم وذلك لمد شجرة البقان بالمواد الضرورية حتى تتكون ثمرة داخل جوزة البقان.
أقرأ ايضاً  اسعار ورق حائط جوتن مصر 2020 بكافة الاشكال والانواع

وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم تكلمنا فيها عن موسم زراعة البقان وعن طريقة زراعة البقان بالبذور والشتلات وفوائد البقان نتمنى أن تكونو استمتعتم معنا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *