التخطي إلى المحتوى

مواسم زراعة أصابع الليمون . شجيرة أصابع الليمون هي شجيرة شوكية أسترالية الأصل، تنتج ليموناً لذيذاً يدخل في أطباق كبار الطهاة في العالم. فلنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي شجيرات أصابع الليمون؟

شجيرة أصابع الليمون الاسترالية، الاسم العلمي Citrus australasica، تنتمي إلى عائلة Rutaceae ، التي تشمل جميع أنواع الحمضيات. تنمو على طول الساحل الشرقي لأستراليا، ما بين جنوب شرق ولاية كوينزلاند إلى شمال شرق ولاية نيو ساوث ويلز حيث الغابات المطيرة الاستوائية وشبه الاستوائية.

يصل ارتفاع الشجيرة حتى 3 أمتار، وهي شوكية يصل طول أشواكها إلى 25 ملم. تحتوي الأوراق على العديد من الغدد الزيتية العطرية. عادة ما تكون الأزهار بيضاء، ولكن يمكن أيضًا أن تكون زهرية شاحبة. أما الثمار فقد تكون أسطوانية طولية بألوان عديدة تتضمن: الأخضر، الأصفر، الأسود، الأصفر، البني والأرجواني، وأما لب الثمرة فيغلب عليه اللون الأخضر أو الأصفر أوالوردي.

للفاكهة قيمة تجارية عالية بسبب مظهرها المميز المشابه للكافيار إضافةً لطعمها المنعش، مما يجعلها نوعًا مرغوبًا من الحمضيات.

مواسم زراعة أصابع الليمون

تُزرع في الربيع أو الخريف بعد تخطي فترة الصقيع التي تهدد حياتها، في المناطق الأكثر دفئاً، ولا بد أن نعلم أن الأشجار بصفة عامة بطيئة النمو وتتطلب وقتاً يصل لسنة حتى تبدأ المظاهر الأولى لنموها.

متطلبات التربة والمناخ لزراعة شجيرات أصابع الليمون

يمكن زراعة شجيرات أصابع الليمون في مجموعة واسعة من الترب الموجودة في الغابات المطيرة الاستوائية وشبه الاستوائية والمهم أن تكون جيدة التصريف. بالنسبة للمناطق المعتدلة، تعتبر الترب الطينية العميقة ذات الري المناسب مثالية لزراعتها. ويجب مراعاة أن تكون التربة غنية بالمغذيات، وتحتوي على مستويات عالية من المواد العضوية أما بالنسبة لتركيز الـ PH فيتراوح بين 5 إلى 6.5.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك لبنان والمهجر بالخطوات والمستندات المطلوبة

يمكن لشجيرات أصابع الليمون تحمّل مستويات الصقيع الخفيف. أما في المناخات الباردة، يفضل تظليل أماكن الزراعة وتعديل الحرارة بما يلائم احتياجات النبات. ولا تتلاءم هذه الشجيرات مع المناخات الحارة حيث لا يمكنها أن تنمو فيما لو ارتفعت درجة الحرارة عن 32 درجة مئوية.

تهيئة الأرض لزراعة أصابع الليمون

  • يجب اختيار موقع مشمس بالكامل للزراعة.
  • يتم تنفيذ حفرة بعمق كرة الجذر المراد غرسها بالإضافة إلى 20-40٪ عمق إضافي.
  • يتم وضع المادة العضوية والأوراق المجففة في الحفر وتُمزج ببعض التربة.
  • تُوضع الشجيرة ضمن الحفرة بحيث تعلو كرة الجذر قليلاً فوق سطح التربة.
  • تُغرس الشجيرة بطلف في الحفرة وبحيث تستقر ضمنها.
  • تُوضع نشارة للحفاظ على رطوبة التربة.
  • يجري ري الغُرس لمدة أسبوعين بعد الزراعة وبشكل يومي.

الري في زراعة أصابع الليمون

يجب ري الشجيرات لضمان توفر المياه الكافية طوال موسم النمو، خاصة عند الإزهار وتكوين الثمار وأثناء فترة نمو الثمار. كما يستخدم معظم المزارعين الري بالتنقيط ويسمحون بـ 3-5 مل ماء / هكتار. ويجب مراعاة استخدم مياه ري ذات نوعية جيدة، بحيث يجري التأكد من فحص درجة حموضة المياه ومستويات الملوحة بشكل دوري. كما يجب تركيب معدات مراقبة رطوبة التربة للمساعدة في جدولة الري بشكل صحيح حتى لا تغمر المياه الشجيرات.

الآفات الزراعية في زراعة أصابع الليمون

تتشابه الآفات التي تصيب شجيرات أصابع الليمون مع آفات الحمضيات عموماً، وتتضمن الحشرات القشرية وحشرات المن والبق الدقيقي واليرقات والجنادب وذباب الفاكهة، والبقع البنية الداكنة التي تحدث بتأثير الفطور.

حصاد أشجار أصابع الليمون

يبدأ حصاد الثمار من شهر 11 الى 3، ويتم قطف الثمار يدوياً وبعناية كل 10- 14 يوم، بحيث تكون الفاكهة ناضجة تماماً عند قطفها.

الفوائد الصحية لأصابع الليمون

  • غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين E.
  • يحتوي كل إصبع ليمون على ثلاثة أضعاف فيتامين C الموجود في حمضيات الماندرين.
  • غني بكثافة بفيتامين E الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة في حماية خلايا الإنسان والوقاية من الأمراض.

عدا عن كون ثمارها تشبه الكافيار، فإن منظر شجيرات أصابع الليمون يسر الناظر إليها، واذا حالفه الحظ بتذوق ثمارها سيدرك طعمها اللذيذ الحامض. وبهذا نكون قد تحدثنا عن مواسم زراعة أصابع الليمون وطريقة زراعة أصابع الليمون وفوائدة الصحية .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  فتح حساب في سيتي بنك الأردن والوثائق المطلوبة لفتح حساب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *