التخطي إلى المحتوى

معلومات عامه عن المحاسبة وأنواعها وأهميتها في إدارة الشركات الكبرى ، هي كل ما يتعلق بالطرق والخطوات الفنية التي تتبع لتسجيل البيانات وتبويبها إلى جانب المدخلات، كما تشمل العمليات الموضحة لتغيرات أحداث إقتصادية ومعلومات مالية يقوم باستخدامها المستثمرون والمدراء وأي جهة مختصة بالضرائب للمساعدة في إصدار القرارات، والتي تكون هادفة لتوزيع الموارد التي تتوافر في الشركات بصورة جيدة وفعالة، والتي تؤثر إذا تمت كما يجب بشكل إيجابي على الشركة واليوم سوف نسرد بالتفصيل أهم  المعلومات عن المحاسبة عبر موقعنا قواعد المال

شاهد أيضًا: أهم اسئلة المحاسبة في المقابلات الشخصية

محتويات المقال

معلومات عامه عن المحاسبة وأنواعها وأهميتها في إدارة الشركات الكبرى

يمكننا أن نقول أن أولى أهداف المحاسبة بل والهدف الأخير هو أن  توفر جميع المعلومات المالية التي تكون الشركة أو المؤسسة في حاجة إليها، ومن المعلومات الهامة التي تقوم بتوفيرها:

  • هذه المعلومات تحدد نتاج النشاط الإقتصادي سواء خسارة أو ربح، وهذا خلال مدة زمنية محددة.
  • تختار المركز الأساسي المالي في الشركة، حيث تحدد المصادر التي من الممكن أن نحصل منها على الأموال، وكيفية استعمال تلك الأموال، حتى وقت معين.
  • تكشف عن التدفقات المالية الواردة للشركة، وهذا عبر حسابها أثناء مدة زمنية معينة.
  • تدون كافة العمليات التي تحدثها الشركة.
  • كذلك تراقب العمليات المالية التي تتم بالشركة، ومنها التعاملات النقدية.

تعرف على: ما الفرق بين الضرائب المباشره و الضرائب غير المباشرة

أنواع المحاسبة

المحاسبة المالية

تعد المحاسبة المالية الأساس في العمل المحاسبي بل وعصبه، وهذا لكون كافة أنواع المحاسبة غير المحاسبة المالية يكون عملها قي نطاق ذلك النوع،أو طبقًا لمخرجاته، أو بعضًا من أجزائه، إذ أنها تتبين بسبب نشاط المؤسسة، والمقومات المالية لها وقدراتها.

أقرأ ايضاً  متى يفتح سوق العملات في السعودية ونظام تداول في السوق

المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية هي عملية تحديد وقياس وتحليل حتى تصل المعلومات المالية اللازمة من قبل الإدارة تجاه المراقبة والتخطيط، فهي ينصب اهتمامها على مدى تأثير المحاسبة على قرارات الإدارة، وعلى مدى فاعلية نظام المحاسبة المطبق على خدمة الإدارة.

محاسبة التكاليف

ينصب اهتمام تلك المحاسبة على تكلفة المنتجات، سواء كانت خدمات أو سلع، وأيضًا تهتم بالربح، إلى جانب أنها تقوم بمعالجة التكاليف، ويجب الإشارة إلى كون محاسبة التكاليف تعتبر جزء من المحاسبة المالية، لكونها تحصل على المعلومات منها، لتحدد تكاليف المنتج ولتوضيح الانحرافات الفعلية أو المعيارية.

محاسبة الضرائب والزكاة

ينصب اهتمام تلك المحاسبة بقسمة الزكاة أو قيمة الضرائب، وهذا بواسطة استخدام القوانين السارية في التحديد، أي على الوعاء الخاص بالضريبة أو الوعاء الخاص بالزكاة، ومعنى ذلك قيامها بتحديد مبالغ الزكاة والضريبة.

محاسبة المراجعة

في الحقيقة تهتم تلك المحاسبة بالوسائل المحاسبية الضرورية لكي يراجع سير الحسابات، ومدى مصداقية المعلومات المقدمة من أطراف خارجية، مع لزوم التزام الشفافية والمصداقية، مع العلم أنها متفقة مع معايير ومبادئ المحاسبة المتداولة، إذ يكون الطرف الذي يقوم بذلك طرف محايد خارجي، ويطلق عليه المحاسب القانوني، ويمكن الاستعانة بمكتب مراجعة، إذ يكون مرتبط عمله بعمل الإدارة، وتقوم بتعيينه الشركات الكبرى ليراقب نظامها الداخلي.

المحاسبة الحكومية والقومية

تهتم تلك المحاسبة بعمل الحسابات الخاصة بالدولة ومنظومة الحكومة، وفي الغالب تضع في الاعتبار الموازنات، وطريقة معالجة الفائض أو النقص في تلك الموازنات، إلى جانب القيام بتحديد القيمة الخاصة بالإيرادات المستقبلية، والعمل على تغطية العجز في الموازنة.

محاسبة الشركات

يهتم ذلك النوع بتوضيح عمليات الشركات، مثل شركات الأسهم والاكتتاب، أو طريقة خروج ودخول الشريك في شركة التضامنن إلى جانب شرح طريقة تصفية الشركاء، وأن توضح علاقة الشركة بأصحابها، وغير ذبك من معلومات حقوق الملكية في المؤسسة.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة (UBCI) تونس ومزايا الحسابات

شاهد أيضًا: ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟

محاسبة الشركات المتخصصة

يكون اهتمام تلك المحاسبة أن تتعامل مع أي شركة متخصصة، مع العلم أنها تتفق مع الطرق والأساليب المحاسبية، كما توفر معلومات عن طريقة التعامل مع مجموعة مجالات أخرى، أو تبين ما هو المتداول في مجال معين.

معلومات عامه عن المحاسبة وأهميتها

تظهر أهمية المحاسبة في دورها الرئيسي في تحقيق ما يلي:

  • تساهم في توفير تحليل مستبين لكافة العمليات المالية، وبالتالي تسجل في مستندات قانونية محاسبية.
  • تصنف وترتب العمليات المالية حتى تلخصها لتساعد المنشآت والمشروعات في التعرف على قيم إيراداتها والتكاليف لكي تحصل عليها.
  • التعرف على نتائج أعمال الشركة من ناحية الأرباح والخسائر وتحرص على تبيان طبيعة مركز الشركة المالي خلال فترة زمنية معينة.
  • تعتبر لغة الأعمال، لأنها تقوم بمساعدة الإدارة حتى تجمع المعلومات والبيانات المحاسبية عند اللزوم وطبقًا للوقت الملائم، مما يساعد على تقوية صناعة القرار.

مبادئ المحاسبة

مبدأ الانتظام

هذا المبدأ هو مبدأ دال على كون المحاسب يتمتع بالالتزام ويقوم بتطبيق كافة القوانين والقواعد المفروضة في المحاسبة والتي تشتمل على أعمال محاسبية كثيرة داخل المؤسسة أو الشركة التي نطاق عمله بها.

مبدأ التناسق

ذلك المبدأ يقوم بتوحيد عملية إعداد التقاير وإدخال البيانات، حتى تدخل كافة المعلومات والبيانات المحاسبية بنفس الطريقة عند جميع المحاسبين، مما يترتب عليه الحد من الأخطاء والابتعاد عن أي تناقض بينهم، وإذا تم تحديث تلك المعايير سيعلم بها كافة المحاسبين، وسيتم توضيح أسباب تلك التغييرات.

مبدأ التناسق يوفر تقبل لتطويرات نظام المحاسبة، حتى تكون الشركة التي تستخدام نظام معين ةتعتمد عليه لمدة طويلة، قادرة على أن تقارن بين النتائج التي تحدث من مدة لاخرى، وإذا تغيرت الطريقة أو المبدأ فسيكون ذلك من أجل جعل فائدة النتائج المالية أفضل.

أقرأ ايضاً  تأسيس شركة في ألمانيا والأوراق المطلوب

مبدأ الإخلاص

طبقًا بذلك المبدأ، فإنه على كل محاسب أن يقدم وضع الشركة المالي بكل شفافية وصدق، وهذا ليعكس وضع الشركة المالي الصحيح، حيث يلتزم بتقديم معلومات دقيقة وصادقة.

مبدأ ثبات الأساليب

يركز في ذلك المبدأ على وجوب تواجد نمط يتمتع بالثبات يتم استخدامه في الإجراءات التي تقوم بإعداد التقارير المالية، وهذا المبدأ مرتبط بشكل وثيق بمبدأ التناسق، لأنه تستخدم طريقة ثابتة واحدة في كافة امو المحاسبة والأمور المالية وفي إعداد التقارير المالية الخاصة بالشركة يالطرق الأساسية نفسها بدون تغييرها.

للمزيد تعرف على: ضريبة القيمة المضافة في مصر

في الختام قدمنا لكم معلومات عامه عن المحاسبة وأنواعها وأهميتها في إدارة الشركات الكبرى  وأهم التفاصيل اللازمة والتي يحتاج الفرد معرفتها لكي يكون ملم بكافة الجانب عن المحاسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *