التخطي إلى المحتوى

ما هي انواع الاسهم وخصائصها في السوق، تَعتبر الاسهم أو ما يُطلق عليها باللغة المالية اسم “حقوق الملكية” نوعًا من أنواع الأوراق المالية التي لها معدل فائدةٍ ثابت؛ أيّ عوائدها غير منتظمة، ولا يوجد تاريخ استحقاق. يمتلكها الفرد “والذي يسمى حينها مساهم” في شركةٍ أو منشأة ما لتشكل حصّةً من رأس مال هذه المؤسسة؛ والتي تضمن بدورها حق مالكها في الحصول على حصةٍ من أرباح ورأس مال المنشأة، كما يتم بيع وشراء الأسهم من خلال السوق الماليّة (البورصة).

ما هي انواع الاسهم

والأن سوف نتعرف على أهم أنواع الأسهم فيما يلي :

من انواع الاسهم العادية (common stock):

ويعتبر هذا النوع من أشهر الأنواع وأكثرها  تداولًا بين المستثمرين، حيث تمثل الأسهم العادية ملكيةً جزئيةً في الشركة ونسبةً من أرباحها المالية بناءً على مدى ربحيتها، كما يحصل حامليها على الحق في الحصول على حصةٍ متناسبةٍ من قيمة أيّ أصلٍ باقٍ في حال حلّ الشركة.

تًمنح الأسهم العادية مساهميها حق التصويت في الأمور المتعلقة في الشركة مثلًا الانتخابات الادارية، ولكن شرط أنّ يُصّوت المساهم بصوتٍ واحد لكلّ سهمٍ يَمتلكهُ، كما يَحصل كلّ مساهمٍ على نسخةٍ من التقرير  السنويّ للشركة.

خصائص الاسهم العادية

  • حقوق الأسهم: تُقدم الأسهم العادية حقوقًا معينة لمساهميها. فعلى سبيل المثال يحق للأفراد الذين يستثمرون هذا النوع من الأسهم التمتع بالحقوق التالية:
  • حق توزيع الأرباح؛ أيّ يحق للمساهم كسب الأرباح.
  • حق الأصول؛ أيّ يحق للمستثمر استلام الأصول المتبقية في حال التصفية.
  • حقوق التصويت كما ذكرنا سابقًا.
  • حقوق الأولوية؛ أيّ يحق لها الحصول على مقابل.
  • المسؤولية المحدودة: وهي احتمالية فقدان معظم المساهمين قيمة مشاركتهم في الاستثمارات؛ وهذا يحدث عند عدم قدرة الشركة على الاستثمار بشكلٍ سليم، ففي حال تعرضها للإفلاس قدّ تعرض جميع مساهميها  إلى لخسارة.
  • العائدات: تَسمح الأسهم العادية لمستثمريها بتوليد الارباح بطريقتين، إمّا على شكل مكاسب رأسمالية، أو عبر توزيعات الأرباح. فمن المرجح أنّ سيكسب مستثمرون الأسهم العادية مكاسب رأسمالية أعلى عندما يزداد تقييم أسهم الشركة، وأيضًا إذا تركت الشركة مع إيرادات كبيرة بعد سداد الرسوم والمصاريف المترتبة عليها؛ فقد تُعلن فيما بعد توزيعات الأرباح لمستثمريها.
  • الاستثمار: على العموم يمكن للأفراد الاستثمار في الأسهم العادية بعدة طرقٍ وهي: من خلال خطة الأسهم المباشرة، أو عبر خطة إعادة الاستثمار، أو من خلال البورصة، أو عبر الصندوق المشترك.
أقرأ ايضاً  شرح آلية عمل تطبيق الراجحي مباشر للأفراد ومميزات تطبيق

الاسهم الممتازة (Preferred Stock)

قدّ يختلف مفهوم الأسهم الممتازة عن الاسهم العادية بعض الشيء. فالأسهم الممتازة هي تلك الأسهم تُشكل نسبةً من ملكية الشركة، لكنها لا تمنح الحقّ في التصويت للمساهمين، كما أنّ أرباحها مضمونة وثابتة على عكس النوع السابق التي تعتبر أرباحها مضطربةً بعض الشيء، أمّا عند حلّ الشركة يَحصل المساهم الممتاز على حصتهُ، كما يعتبر بعض المساهمين أنّ هذه الأسهم دينٌ مُترتبٌ على رأس المال. كما يتميز هذا النوع من الأسهم بأنه ينقسم إلى لأربع أنواعٍ فرعية وهي:

  1. أسهم الاستدعاء: وهي الأسهم التي تعود بالفوائد على الشركة ذاتها وليس على حاملها بشكلٍ مباشر، حيث يمكن للشركة أنّ تضع حدًا أقصى لقيمة هذا السهم، واستردادها عند انتهاء مدة صلاحيتها.
  2. الأسهم القابلة للتحويل: يتميز هذا النوع  بإمكانية تبديل الأسهم الممتازة بأسهمٍ عادية عند سعرٍ ثابت؛ والذي يُطلق عليه “سعر التحويل”.
  3. الأسهم التراكمية: وهي الأسهم التي تتميز بكونها درعٌ للمستثمر؛ حيث أنّها تقوم بحماية المساهمين في حالة وجود عثراتٍ ماليّة وذلك عن طريق تراكم قيمة عوائد الأسهم على الشركة حتى تُصبح قادرةً على دفعها.
  4. الأسهم التشاركية: تضمن هذه الأسهم أرباحًا إضافية لحامليها، وبالرغم من أنّ ميزة الأسهم الممتازة الربح الدائم إلا أنّ هذا النوع يضمن أرباحً إضافية أخرى.

خصائص الأسهم الممتازة

  • لا تمنح الأسهم الممتازة حقّ التّصويت للمساهمين في الشركة‘ حيث تعتبر هذه النقطة بمثابة عيبٍ للمستثمرين، ولكن أمرٌ إيجابي للشركات المصدرة للأسهم الممتازة.
  • تكلفة زيادة رأسمال لإصدار الأسهم الممتازة أقلّ تكلفة من الأسهم العادية.
  • الحقُ في إعادة شراء الأسهم: حيث يمكن للشركات إصدار أسهمٍ قابلةٍ للاستدعاء، والتي بدورها تَمنح الشركة الحقّ في إعادة شراء الأسهم.

قد تبدو لكَ خصائص الأسهم الممتازة خليطًا بين الأسهم العادية والسندات. فقد يميل أغلب حاملي الأسهم إلى اقتناء أسهمٍ ممتازة وذلك بسبب ثباتها النسبيّ، وعوائدها المضمونة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *