التخطي إلى المحتوى

ما هي أهم المنتجات التركية

ما هي أهم المنتجات التركية،  هذا موضوعي مقالي لكن، لا بد من أن أقدم لكم لمحة عن تركيا موقعها، حدودها، مساحتها، سكانها، عملتها ، عاصمتها والعديد من النقاط الأخرى قبل البدء بقطاعات الزراعة والصناعة والتجارة.

لمحة عن تركيا

تركيا أو الجمهورية التركية، تمتاز تركيا عن غيرها من الدول بأنها مدينة عابرة للقارات حيث أنه يقع أغلبها في شبه جزيرة الأناضول غرب آسيا وجزء آخر في شبه جزيرة البلقان وفي جنوب أوروبا ، كما إن تراقيا الشرقية هي الجزء الأوروبي من تركيا. يحد تركيا من الشمال اليونان وبلغاريا ومن الشرق أرمينيا ومن الجنوب العراق ومن الغرب بحر إيجة، يعرف الشعب بأسم الأتراك ولكن النسب الأكبر منهم هي الأكراد ، عاصمتها إسطنبول ، مساحتها 783562 كلم مربع، أما عدد سكانها فيبلغ 81,257,239 مليون نسمة، الليرة التركية  هي العملة الرسمية في تركيا، أما اللغة المعتمدة فهي التركية طبعا. تضم العديد من المرافق السياحية المهمة حيث تعتبر المكان السياحي للعديد من دول العالم.

الزراعة في تركيا وأهم منتجاتها

تعتبر تركيا بلد الخير والخصبة لما تمتاز به من تنوع مناخي يسمح بزراعة العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والفاكهة والخضار، واللافت في تركيا أن الكثير من الولايات حملت أسماء منتجاتها على سبيل المثال تعتبر ولاية قوفية التركية صومعة الحبوب. أما أنطاليا  فتعرف بالفواكه والحمضيات والخضروات، أما ملاطية  مشهورة بالمشمش حيث أنه يعتبر الركن الأساسي من أركان الإقتصاد المحلي. بينما تعتبر دياربكر المكان الأول لزراعة أجود أنواع البطيخ في العالم، تعتبر ولايات ريزة، طرابزون، ارتون، كيراسون  من أشهر المناطق التي تشتهر بأجود أنواع الشاي على مستوى العالم، حيث أنه في الآونة الأخيرة عمدت تركيا على بيع أوراق الشاي إلى شركات تصنيع خاصة أي أن هذه الشركات تشتري أوراق الشاي وتقوم بتصنيعه بنفسها.

أقرأ ايضاً  الرسوم الجمركية للأغذية في الإمارات لعام 2021

أما إنطاكية إشتهرت بالطماطم، وفي أضنة نشطت زراعة البصل والبطاطا والثوم البطيخ والقطن

وفي ولايتي أوردو و كيرامسون يتم إنتاج ما يقارب نصف محصول البلاد من ثمار البندق والمشمش والبطيخ. أما الأرزفكان في ولايتي أدنة وقرقلي إيلي، أما الخوخ والدراق ذات الجودة العالية والرائحة المميزة  فقد انتشرت زراعته في بورصة.  في ولاية دياربكر تعتبر ثمرة البطيخ رمز المنطقة بالإضافة  إلى أن هذه الثمرة توفر موردا اقتصاديا هاما آلاف المزارعين. أما ولاية غازي عنتاب فتمتاز بإنتاج أجود أنواع الفستق على مستوى العالم. بينما دنيزلي تمتاز بإنتاج الحمص ، من ناحية أخرى تجد المندرين والعنب والبطاطا في سهول إزمير. أما ولاية باليكسير تعتبر مراكز الإنتاج الأول للزيتون في تركيا  حيث تعمل على تغطية احتياجات السوق الداخلية والخارجية. تشكل الزراعة نحو 30%  من عمالة البلاد.

الصناعة في تركيا وأهم منتجاتها

يشهد القطاع الصناعي في تركيا تذبذبا في مؤشرات نمو تركيا، حيث أن صناعة النسيج تعد الأضخم في تركيا، كما أن تنافس تركيا من خلال هذا القطاع العديد من الأسواق ، حيث أن الإقتصاد التركي يرتكز على الزراعة التقليدية والصناعة الحديثة وهناك قطاعات مختلفة للصناعة في تركيا منها: الإنتاج الزراعي كالبطيخ والبندق، الشاي، البندورة، الرمان، السفرجل ، الباذنجان، التبغ والقمح، حيث أن هذه المزروعات تتمثل في الصناعات الغذائية. كذلك المنسوجات، التعدين الذي يعتمد على الفحم، النحاس، البوربون، كذلك صناعة الصلب والبترول  ومن الصناعات الناشطة صناعة مواد البناء و الأخشاب و الورق، كذلك لا بد من ذكر المواد الكيمائية، الأحذية والملابس. كما أن ققطاع الصناعة ضم السيارات وقطع السيارات،  وهناك أيضا قضبان الحديد الخام، بالإضافة إلى المجوهرات.

تبلغ قيمة الصادرات التركية حوالي 153.6 مليار دولار.

أقرأ ايضاً  ما هي مجالات تقنية المعلومات وتخصصاتها

التجارة في تركيا وأهم منتجاتها

تعتبر التجارة من القطاعات الناشطة والهامة حيث تضم أنواع متعددة ومختلفة حيث أن هذا التنوع في المنتجات بالإضافة إلى رخص الأسعار مقارنة مع الأسواق الأخرى يميز التجارة في تركيا، يعمل القطاع السياحي على وجه التحديد بدعم التجارة في تركيا، ولأنها بوابة الشرق إلى أوروبا بحكم موقعها بالإضافة إلى وجود العديد من الآثارات القديمة والقصور التاريخية والمواقع السياحة المميزة جذبت العديد من السياح من مختلف دول العالم و لاحظنا في الآونة الأخيرة نشاط هذا القطاع واحتلاله المرتبة الأولى على المستوى السياحي، مما يؤدي بروزه إلى تنشيط التجارة، لذا تعتبر التجارة من أهم القطاعات في تركيا حيث أنها تقوم بتأمين احتياجات العديد من البلدان من خلال موقعها المميز و استقطابها للسياح، تنوع منتجاتها، كثرة اليد العاملة، توفر المواد الأولية والمواد الخام كما إن وجود العديد من الموانئ مما يسهل عملية التبادل التجاري. إذن التجارة في تركيا  عديدة ومتنوعة منها: 

تجارة الألبسة في تركيا حيث أنها تضم العديد من المصانع بالإضافة إلى الحرفيين والمصممين.

التجارة السيارات في تركيا،تعتبر من أكثر التجارات في تركيا  حتى أنها تضم أسماء شركات لامعة.

تجارة الأثاث والمفروشات التركية الذي تمثل الفن والجمال والإبداع في العمل كذلك شملت أنواعا مختلفة منها القديم التراثي والحديث المودرن. 

وتجارة المواد الغذائية عندما يكون لدينا زراعة ناشطة وصناعة ناشطة حتما الأمر سيؤدي إلى تجارة ناشطة ومتعددة ومتنوعة بتنوع مصانعها المنتجة للمواد الغذائية.

التجارة في تركيا وأهم منتجاتها

تجارة مواد التنظيف  حيث تضم عدد كبير من المصانع الكيماوية التي تنتج مواد التنظيف.

تجارة الأحذية والحقائب  توصف تركي بالجلديات التي تحتوي على الجلد الطبيعي لذا تستقطب على إقبال العديد

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة الحلبة والوقت المناسب لرزاعة الحلبة

لشراء الأحذية والحقائب والأحزمة والمعاطف الجلدية.

وتجارة المعدات الصناعية حيث أن تركيا تقوم بتصنيع مختلف الماكينات الصناعية والمعامل.

تجارة الأدوات الكهربائية حيث تضم أنواعا مختلفة من المعدات الكهربائية ذات الجودة العالمية.

التجارة لوازم الأطفال  تشمل كل ما يتعلق بالطفل من غذاء ولباس وحذاء وألعاب الخ…

تجارة العطور حيث أن موقع تركيا المميز ووجود الورود في كل مكان حيث يتم استخلاص العطر منها.

وتجارة مستحضرات التجميل هناك العديد من الشركات المختصة في هذا المجال وهي رائدة ومعروفة.

تجارة البلاستيك تتنوع بشكل كبير وتتكاثر أماكن وجودها في تركيا وكذلك مصانعها.

لا بد من الإشارة الى أهم الشركات التجارية للشحن وهي شركة تورك التي استحوذت على ثقة عملائها وكذلك

الأشخاص والأفراد العاملين معها حيث أنها تلبي حاجة الأسواق بشكل كامل. وهي من الشركات الأولى على صعيد تركيا.

قدمت لكم أحبتي كل ما يتعلق بالقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية وأهم منتجاتهم ، تابعوني بعناوين أخرى .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *