التخطي إلى المحتوى

ما هي أهم المنتجات المصرية هو عنوان مقالي هذا أحبتي ، ولكن قبل البدء مباشرة بصلب الموضوع سأقوم بتعريف القارئ على مصر حدودها، مناخها، عاصمتها، لغتها، سكانها، مساحتها، عملتها، مناخها ، بالإضافة طبعا إلى إقتصادها من حيث الزراعة والصناعة والتجارة، وأهم منتجاتهم.

نبذة عن مصر

مصر أو جمهورية مصر العربية، هي دولة عربية تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا ، ولديها إمتداد آسيوي حيث أن شبه جزيرة سيناء يقع داخل قارة آسيا. هي من أكثر دول العالم سكانا يقدر عدد سكانها ١٠٤ مليون نسمة، تبلغ مساحتها ١،٠٠٢،٠٠٠ كلم مربع، تقسم إلى ٢٧ محافظة، عاصمتها القاهرة، لغتها الرسمية العربية، يحدها من الشمال البحر المتوسط من الجنوب السودان من الشرق البحر الأحمر ومن الغرب ليبيا، مناخ مصر يتأثر بعدة عوامل أهمها الموقع حيث أن مناخها يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف والإعتدال في أشهر الشتاء مع سقوط أمطار قليلة أما عملة مصر فهي الجنيه المصري.

تعاقبت على مصر العديد من العصور والحقب التاريخية والحضارية ، أكثر ما تشتهر به مصر هو آثارها حيث يوجد بها ثلث آثار العالم أشهرها الأهرامات، معبد الكرنك وغيرها كثر… المصريون القدماء كانوا أول من اخترع الكتابة الهيروغليفية  وهناك كتب عدة عن الحضارة المصرية وكل شي له صدى حاليا في اقتصاد مصر كانوا أسلافهم القدماء قد تحدثوا عنه واستخدموه. تعد مصر من المؤسسين في جامعة الدول العربية حتى أن مقرها الرئيسي مصر. تعد مصر ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا . 

يعتبر الإقتصاد المصري من أكثر اقتصاديات دول منطقة الشرق الأوسط تنوعا، حيث تشارك القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والخدمات بنسب شبه متقاربة في تكوينه الأساسي ولكن اقتصاد مصر يعتمد بشكل رئيسي على الزراعة.

أقرأ ايضاً  رقم توكيل سامسونج للموبايلات

الزراعة في مصر

الزراعة قديمة في مصر حيث أن المصريون القدماء كانوا عارفين بالفنون الزراعية وذلك منذ حوالي ٥٥٠٠ قبل الميلاد، ويعد المصريون القدماء أصحاب أول مدرسة للري في التاريخ حيث أرسلوا قواعد الري الحوضي على أسس هندسية دقيقة وأقاموا السدود وشقوا القنوات وأقاموا شبكات الري لتوزيع المياه وتخزينها، اقتصرت الزراعة في تاريخ مصر القديم على المحاصيل الغذائية كالحبوب والبقول وعلى محاصيل الزراعة والدباغة والكتان بالإضافة إلى الأرز والقطن وقصب السكر. تبلغ مساحة الرقعة الزراعية في مصر حوالي ٨.٥ مليون فدان أي حوالي ٣.٥ من إجمالي مساحة مصر، تنقسم الزراعة في مصر إلى ثلاثة مواسم زراعية هي : الموسم الشتوي والموسم الصيفي والموسم النيلي بالإضافة إلى الزراعات السنوية التي يمتد موسم إنتاجها إلى سنة زراعية كاملة مثل محصول قصب السكر، والفاكهة والأشجار الخشبية، شهدت مصر العديد من مشاريع الري الحديثة مثل حفر الترع (كترعة الإبراهيمي وغيرها كثير طبعا ولكن ذكرت أهمها ) وكذلك القناطر والخزانات وأقامت السدود (السد العالي/ سد أسوان)  اللذان يعتبران من أشهر السدود المصرية.

أهم المنتجات المصرية الزراعية

شكلت الصادرات الزراعية مصدرا للدخل القومي، حيث أرتفعت قيمة الصادرات الزراعية من ٤٧١مليون جنيه في القرن العشرين لتصل إلى ٦٧٩ مليارات جنيه في القرن الواحد والعشرين ويأتي في مقدمة الصادرات القطن الخام حيث أن القطن هو المحصول الرئيسي التي تعتمد عليه مصر في صادراتها ، الأرز حيث يغطي ٤٠٪ من إجمالي الصادرات الزراعية، ثم البطاطس والبرتقال وتأتي أسواق الإتحاد الأوروبي في مقدمة الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، كذلك السودان والسعودية.

كذلك يتم توريد الأسمدة الزراعية، و المواد الكيماوية وجميع منتجات الألبان ، الدواجن، قصب السكر، النباتات والخضرة، جلود الحيوانات والأسماك سواء كانت الأسماك طازجة او مثلجة.

أقرأ ايضاً  أساليب غسيل الأموال وحكمه القانوني

الصناعة في مصر

بدأت الصناعة في مصر منذ بدء الحضارة المصرية القديمة، حيث أن المصريين القدماء استخدموا المعادن كالنحاس والذهب والفضة وعملوا على تصنيعها، كذاك عرفوا صناعة الأدوات والآلات الزراعية والمعدات الحربية وبناء السفن، وعرفوا صناعات أخرى مثل المنسوجات الكتابية والزيوت والحليب إلى أن تطورت الصناعة لتشهد دخول منتوجات جديدة مثل صناعة المنسوجات والسكر وعصر الزيوت ومضارب الأرز والصناعات الحربية ولكن بعد إعلان الجمهورية عام ١٩٥٣ أولت الدولة الأهتمام للصناعات الثقيلة مثل صناعة الحديد والصلب والصناعات التعدينية والبترولية والصناعات الكيماوية إلى جانب التوسع في صناعة الغزل والنسيج والصناعات الغذائية إلا أن حرب ١٩٧٣ لا شك من أنها أثرت على الصناعة بشكل سلبي ولكن ما لبث أن عاد الإنتعاش تدريجيا بعد الحرب وعمل المصريون على تشجيع الإستثمار الصناعي في البلاد من أجل جذب أموال المصريين وغير المصريين مما أدى إلى الإنفتاح الإقتصادي. حيث أن في الاحصاءات الأخيرة يشار إلى ان عدد المنشآت الصناعية زاد ليبلغ ٣٣،٠٤٦ بقيمة إنتاجية  ٧٠٧،٤١٠ مليون جنيه ومما لا شك فيه ان عدد المال زاد وزادت قيمة الأجور ومن أهم وأشهر المدن المصرية الصناعية نذكر: القاهرة، الخيمة، حلوان، مدينة السادات، والعاشر من رمضان، والسادس من اكتوبر، الإسكندرية، المحلة الكبرى السويس وكفر الدوار.

أهم المنتجات الصناعية

  • الغاز الطبيعي حيث يصدر ما يقارب ٤٠٪ من الصادرات
  • النفط  تعتبر مصر من أهم الدول المصدرة للنفط 
  • مواد البناء كل ما يختص بالبناء من طوب وحديد وصلب إسمنت وأحجار
  • الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة 
  • المنتجات الكهربائية 
  • الذهب واللؤلؤ
  • غرف النوم الجاهزة و الأثاث والمنتجات الخشبية
  •  المواد البلاستيكية 
  • الدهانات
  • مشغولات يدوية مثل السجاد والسلال والكروشيه
  •  السيارات المستعملة

التجارة في مصر

التجارة قديمة في مصر حيث ظهرت نقوش على المعابد لرحلات تجارية، ساهم موقع مصر كونه ملتقى قارتين آسيا وأفريقيا من أن يكون من الدول الرائدة في التجارة. وبعد إفتتاح قناة السويس أصبحت مصر مركزا تجاريا هاما للتجارة بين دول العالم حيث أن القناة تتحكم حاليا بالموانئ،وتشكل ٤٠٪ من حركة السفن والحاويات في العالم. 

أقرأ ايضاً  ما هي الطاقة الشمسية وكيف تعمل وطريقة انتاج الطاقة الشمسية

من أهم المنتجات التي تصدرها مصر إلى الخارج

  • النفط ومشتقاته
  • القطن والمنسوجات 
  • المنتجات المعدنية والكيماويات والمنتجات الزراعية
  • الآلات والمعدات والمركبات
  • المنتجات الغذائية 
  • منتجات الأخشاب
  • المنتجات المعدنية والوقود والزيوت الصناعية

تعد السوق الأوروبية من أهم محطات الصادرات المصرية نتيجة الاتفاقيات المبرمة وأهمها اتفاقية بروميد لإنشاء منطقة تجارة حرة للبحر المتوسط. 

تبلغ قيمة الصادرات المصرية عام ٢٠١٤ حوالي ١٩٢ مليار جنيه  بينما تبلغ قيمة الواردات ٤٥٧.٨ مليار جنيه. 

تعتبر مصر عضو في منظمة التجارة العالمية وفي السوق العربية المشتركة وغيرها من الجمعيات والمنظمات، ومن أهم الاتفاقيات التي أبرمتها مصر كانت إتفاقية أغادير مع دول الميكوسور (هو اسم تجمع لدول المخروط الجنوبي بأمريكا اللاتينية حيث أنه يمثل تكتل اقتصادي وتجاري ويضم العديد من الدول). 

قدمت لكم أعزائي القراء مقالا حول أهم المنتجات المصرية ليكون مرجعا لكم بإذن الله في كل ما يتعلق حول هذا الموضوع ، تابعوني بمقالات اخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *