التخطي إلى المحتوى

ترتيب البنوك في لبنان

ترتيب البنوك في لبنان يعتمد على الخدمات المصرفية التي يقدمها كل مصرف من حيث المميزات التي يتمتع بها والتي تميزه عن غيره. كما ان المنظومة المصرفية تطورت بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من البنوك منها : 

البنوك المركزية او البنك المصرفي او المصرف المركزي هو المسؤول المباشر عن مراقبة وتوجيه النظام المصرفي في الدولة، وذلك من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، وتخفيض البطالة، وتنفيذ السياسة النقدية للدولة، ومعالجة حالات التضخم فهو من يحدد الفائدة ويزيد الضرائب. من هذه البنوك نذكر على سبيل المثال مصرف لبنان و الاعتماد المصرفي.

البنوك التجارية

تتوزع الأدوار على البنوك كما الأشخاص اذا ظهرت أسماء جديدة منها البنوك التجارية المختصة في تلقي أموال المودعين ومنحها للمقترضين مقابل فائدة يحددها البنك المركزي. البنوك التجارية تنقسم بدورها إلى بنوك الفروع او المجموعات والسلاسل وكل بنك له نظامه الإداري الخاص به لا سيما بنك مصر لبنان او البنك اللبناني الفرنسي او البنك اللبناني للتجارة كذلك بنك لبنان والمهجر.

البنوك الاستثمارية

والتراتبية تلحق الجميع فيظهر لنا نوع جديد من البنوك اسمه البنوك الاستثمارية الذي يعتبر المحور الأساسي تنشيط العجلة الاقتصادية من خلال إصدار أوراق مالية كالأسهم والسندات الخاصة بالشركات المساهمة، وهنا اسم بنك البحر المتوسط للاستثمار يكون الأول في هذا المجال يليه بنك بيبلوس للاستثمار من ثم بنك عودة.

البنوك الصناعية

اما البنوك الصناعية فهي تقدم قروض متوسطة او طويلة الأجل للمنشآت الصناعية وذلك من  اجل تنشيط هذه الحركة التي تعتبر من أهم مقومات الاقتصاد والداعم لهذا النوع هو بنك التمويل ،وبنك لبنان والمهجر للأعمال ، بنك الاعتماد اللبناني، وبنك الصناعة والعمل. 

البنوك العقارية

اما اذا كنت تبحث عن قرض من أجل شراء منزل او من أجل القيام بمشروع عقاري عليك اللجوء إلى البنوك العقارية فهي تختص بهذا الموضوع على سبيل المثال نذكر مصرف الإسكان حيث يقدم قروض بالليرة اللبنانية من أجل ترميم او شراء او بناء منزل.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك الخرطوم في دولة السّودان

البنوك الزراعية

حتى الفلاحون والمهتمين بالزراعة ، وذو الإمكانيات المحدودة ومن خلال البنوك الزراعية  أصبح بإمكانهم اخذ

قروض لشراء المحاصيل والمبيدات  والآلات الحديثة لتطوير زراعاتهم، نذكر من هذه البنوك بنك فدرال ، بنك البحر

المتوسط، فرنسا بنك، والبنك اللبناني الفرنسي.

بنك لبنان والمهجر

اما الموظف وذوي الدخل المحدود أصبح بإمكانه أن يدخر من ماله ليكون هذا المال عونا له في الايام الصعبة ، كيف؟ من خلال بنك الادخار بحيث يقوم البنك بقبول فتح ودائع صغيرة يعطي البنك بدوره عليها فوائد لتشجيعهم على الادخار . وقد أقدم على هذه الخطوة العديد من البنوك منها :بنك لبنان والمهجر، الادخار التعليمي، وبنك بيروت.

لبنوك الخارجية

هل تعلم عزيزي القارئ ان هناك بنوك مهامها الاستيراد والتصدير وهي تعرف بالبنوك الخارجية تعمل هذه البنوك

على مراقبة تدفق النقود في السوق المحلية  اكيد تحت إشراف البنك المركزي ومنها مصرف لبنان، أيضا البنك

اللبناني للتجارة ، بنك بيروت والبلاد العربية كذلك  بنك الاعتماد اللبناني.

بنك إسلامي

وفي مقالي هذا لم يغب عن ذهني الطبقة الدينية التي تحرم الفائدة باعتبارها غير شرعية وبر وحرام لذلك وجدت  البنوك الاسلامية  بحيث انها تقوم بالتمويل الذي يحتاجه المقترض ولكن وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وقد أثبت هذا النوع من البنوك فاعليته من خلال اعتماده على مبدأ الفائدة الثابتة نذكر منه بنك البركة الذي كان اول بنك إسلامي وكان قد تأسس عام 1992 وهو أول بنك يعمل وفق الشريعة الإسلامية . ومنها أيضا المصرف الإسلامي ، وبنك بلوم للتنمية أيضا.
في نهاية المطاف ، لا بد من أن اذكرك عزيزي القارئ بأنك عبر منصة تجارتنا تجد كل ما تبحث عنه لذا يمكنك

اعتماد هذه المنصة كمرجع لكل ما تحتاجه حيث أقوم انا وزملائي بالعمل على ايجاد أجوبة لجميع اسالك، دمتم بخير ، تابعوني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *