التخطي إلى المحتوى

أنواع الاستثمارات في الشركات، يلجأ العديد من الأفراد وأصحاب رؤوس الأموال في العصر الحالي ومع انخفاض القوة الشرائية الناجمة عن التضخم الاقتصادي، إلى استثمار أصولهم المالية في مجال اقتصادي، خاصة مجال الشركات، من أجل الحصول على دخل قد يكون ثابت، وأيضاً لأجل الحفاظ على رؤوس أموالهم.

تكاد تكون الغاية الوحيدة من الاستثمار هي تحقيق النمو في رأس المال وزيادة الأرباح، بالتالي ماهي أفضل وأهم هذه الأنواع التي تساهم في تحقيق هذه الغاية؟

الأسهم من أنواع الاستثمارات في الشركات

وهو أكثر الأنواع تداولاً وشيوعاً، فأنت عندما تقوم بشراء سهم، يعني أنك اشتريت حصة ملكية في شركة مساهمة عامة، هذا النوع نوع بسيط إلا أنه ينطوي على مخاطر انخفاض قيمة السهم، الأمر الذي يؤدي إلى خسارتك قيمة هذا السهم، قد تدفع الشركة صاحبة الأسهم أرباحًا، لكن ليس مطلوبًا منها القيام بذلك إن حدث.

هذا النمط- نمط القوة والضعف- بسبب ما يشهده من صعود وهبوط يتكرر باستمرار، قد تلجأ بعض الشركات عند ارتفاع قيمة السهم إلى تقسيم السهم لخفض سعره، إذ قد يكون لهذا الارتفاع رد فعل عكسي لدى المستثمرين الذين يخشون أن يكون هناك مجال ضئيل للنمو.

السندات من أنواع الاستثمارات في الشركات

هذا النوع من الاستثمار عبارة عن قرض يقدمه المستثمر إلى شركة أو حكومة أو أي منظمة أخرى مقابل الحصول على فائدة خلال فترة محددة مع إمكانية استرداد أصل الدين بتاريخ الاستحقاق، لا يدخل هذا النوع في رأس مال الشركة، ويتمتع مالك السند الحق في الحصول على فائدة بنسبة ثابتة، وله أيضاً الحق في استرداد قيمة هذا السند عند بلوغ الأجل المحدد له.

أيضاً لا ينطوي هذا النوع من الاستثمارات على مخاطر تُذكر، إذ أنّها لا تخضع لتقلبات السوق، إلا أنه قد تُوجد بعض المخاطر الاستثنائية كأن تتوقف هذه الشركة أو الحكومة عن سداد قيمة هذا الدين.

أقرأ ايضاً  رقم خدمة عملاء بنك مصر Banque Misr لتقديم الشكاوى والاستفسارات

صناديق الإستثمار

يقوم هذا النوع من الإستثمار على تجميع أموال مجموعة من المستثمرين بغية شراء حزمة من الأسهم أو السندات أو أية أصول مالية آخرى، لا بد من التمييز هنا بين امتلاك السند الفردي وامتلاك صندوق يمتلك هذا السند.، وبالتالي لكل مستثمر نسبة من الأرباح والمكاسب تبعاً لعدد الأسهم التي يمتلكها في هذا الصندوق.

أهم ميزة لنجاح هذا النوع من الإستثمار هو الإدارة الجيدة النشطة، وبالتالي يفضل المستثمرون الصندوق الذي تتم إدارته من قبل إدارة محترفة ونشطة تبحث عن أهم الاستثمارات التي تؤدي الى زيادة في قيمة رؤوس الأموال المستثمرة، على عكس الصندوق المدار بشكل سلبي.

 شهادات الإيداع: (CD)

هي حساب توفير يحتفظ بمبلغ ثابت من المال لفترة زمنية محددة، مثل ستة أشهر أو سنة واحدة أو خمس سنوات، وفي المقابل، يدفع البنك المُصدر لهذه الشهادة فائدة، عندما تقوم بصرف أو استرداد شهادة الإيداع، فإنك تتلقى الأموال التي استثمرتها في الأصل بالإضافة إلى فائدة، تعتبر شهادات الإيداع من أكثر خيارات الادخار أمانًا.

الذهب

المعنى الحرفي لهذا النوع من الاستثمار هو أن تستثمر في سبائك الذهب، لا يخفى على أي مستثمر أهمية الذهب كمعدن ثمين وهو جزء مهم من أية حزمة استثمارية، يلجأ المستثمرون الى هذا النوع من الإستثمار لأنه آمن يحافظ على قيمته، ولا يخضع لأي تقلبات في السوق الاستثمارية كتلك التي تخضع لها الأسهم أو السندات، هذا النوع من الإستثمار يهدف الى الحفاظ على قيمة رأس المال المستثمر من تقلبات السوق المحتملة.

المعاشات من أنواع الاستثمارات

ينطوي هذا النوع من الاستثمارات على مفهوم التقاعد ما بين المستثمر وشركات التأمين بالوجه الذي تلتزم فيه هذه الشركات تقديم مدفوعات للمستثمر، إما على شكل دفعة واحدة او أقساط دورية، وفي حين أن المعاشات منخفضة المخاطر إلى حد ما، إلا أنها ليست عالية النمو، إذ انها تعتبر مكملاً جيدًا لمدخرات التقاعد، بدلاً من كونها مصدر تمويل متكامل.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في البنك الأهلي الكويتي مصر وشروط ومزايا فتح حساب

تقنية الخيارات

تقنية استثمارية متقدمة تتمثل في منح المشتري الحق في شراء أو بيع أصل مالي بسعر ثابت وأجل زمني محدد، الخيارات هي مشتقات (تستمد قيمتها من أصولها الأساسية)، والتي يمكن أن تشمل الأسهم أو مؤشرات الأسهم أو الصناديق المتداولة في البورصة أو العملات الأجنبية أو السلع. تتمثل مخاطر هذا النوع من الاستثمارات في انخفاض قيم الأسهم المالية عن سعرها الأصلي، وبالتالي خسارة راس المال.

الآن وبعد هذا العرض السريع عن أهم أنواع الاستثمارات، إن كنت تملك رأس مال معين أيّ من هذه الأنواع قد تلجأ لها لاستثمار أموالك؟

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *