التخطي إلى المحتوى

المصطلح Ex-work في التجارة وهو أحد أهم المصطلحات التي يجب لأي شخص مستورد أو مصدر أن يكون على علم ودراية كافيتين لأتمام كافة عملياته التجارية .

عند ذهابي إلى الصين لشراء أحدى البضائع وقمت بدفع 20 ألف دولار ثمن الحاوية، فهل هذا ثمن البضاعة عند أستلمها عند مصنع المورد؟ أم هل أستلمها في ميناء الشحن؟ أو هل أستلمها عند ميناء الوصول؟ أم هل أستلمها في المخزن الخاص بي؟ فهذه المصطلحات مهمة جداً جداً لأي شخص يصدر أم يستورد، فنتحدث أول نقطع من أنواع التعاقدات التجارية وهي:

  • Ex-work: هو أحد أهم أنواع التعاقدات التجارية. فهذا يعني بأنه أقوم بشراء بضاعة من مصنع ما ولكن أنا سوف أقوم باستلام البضاعة من عند باب المصنع. إذا الموزع أو المورد أو البائع هو فقط مسؤول عن بيع البضاعة وتسلمها لي عند باب مصنعه. ثم أنا أقوم كـbuyer هو المسؤل عن عملية الشحن والجمارك والتخليص لعند وصولها عند مخزني.

إذا قمت بشراء البضاعة من أربع أو خمس مصانع وسأقوم بتجميعها في حاوية واحدة فقط فأقوم بالتعاقد ex-work. فتقوم شركة الشحن بتجميع البضائع وتوريدها إلى المكان المخصص لها في المدينة الذي قمت بالشراء منها. ثم تقوم بعمل المستندات المطلوبة ثم تقوم بشحن البضائع وصولها إلى مكان المراد وضع الحاوية بها.

Ex-work مشهور للغاية في أوروبا فجميع الأوربيون يفضلون هذا النوع من التعاقدات التجارية، لكن لم يعرف السبب الرئيسي، لكن عادة يقومون بمعرفة المصنع الذي يورد البضاعة وتقوم بإعطاء شركة الشحن الخاصة بك البيانات، فتقوم شركة الشحن بتخليص العديد من الأوراق، ولكن يوجد ميزة واحدة فقط:-

  • بأن تقوم شركة الشحن بالبعد من الأماكن التي تقوم بتزويد في مصاريف الشحن أو مصاريف النقل، فهذا أول نوع من أنواع التعاقدات التجارية أو Cost, Insurance and Freight

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *