التخطي إلى المحتوى

قد تحتاج المباني المدرسية أحياناً إلى استبدال أو إعادة بناء أو الى توسعة كجزء من نمو المدرسة وتحسينها
وتحديثها، وتتضمن مشاريع تطوير المدارس هذه بشكل عام الحصول على مشورة التصميم . والهندسة المعمارية والتخطيط والمشورة القانونية وتوريد المقاولين لتنفيذ أعمال البناء نفسها. فكيف تقدم عرض PowerPoint لمشروع مدرسة بشكل واضح وجذاب

 يمكن العثور على معلومات حول تصميم السكن المدرسي .في موضوع تصميم المدرسة. يمكن العثور على معلومات
حول جوانب السلامة لأعمال البناء في موضوع سلامة البناء . وعدة مواضيع من الممكن مناقشتها وتقديمها من أجل
تطوير أو إنشاء أو مناقشة أي مشروع مدرسي أياً كان ولذا لإيصال كل هذه الأفكار. عبر عرض تقديمي بالشكل
المطلوب نحن هنا. نريد مساعدة العملاء على إكمال مهامهم من أجل المشاريع المدرسية .وتقديمها بالشكل المناسب، ولهذا السبب تقدم لهم هذه المقالة بعض النصائح المفيدة حول كيفية إنشاء عرض تقديمي يبدو جذاباً وتوضيحياً . هيا بنا نبدأ!

 كيف تنشئ عرضًا تقديمياً لعرض مشروع مدرسي؟

 في بادئ الأمر يجب أن يبدأ العرض التقديمي الجيد بتنظيم المحتوى على ورق قبل الشروع بتنظيمه بالشكل الأخير. بغض النظر عن مدى روعة رسالتك، إذا كنت لا تعرف كيفية تنظيمها ببساطة، فسيواجه جمهورك صعوبة في فهمها. 

ولا سيما في هذه الأوقات الصعبة التي لا يمكننا فيها التواصل إلا عبر الإنترنت فمن الأهمية بمكان توصيل رسالتنا بقدر ما نستطيع،  ومن المهم الحفاظ على التوازن بين المحتوى والتصميم عند العمل على الشرائح لأنك تريد إيصال رسالتك مع التأثير ولاشك أنه من المهم البدء بالتحدث عن أهمية التعليم وأهمية إنشاء كهذا المشروع على الأفراد والمجتمع،  لكننا سنتحدث أكثر عن كيفية عرض هذا المشروع لإيصال الفكرة بالشكل المناسب ولن نتطرق كثيراً حول المضمون بشكل تفصيلي.

 يجب أن تضع في اعتبارك أنه يجب عليك جذب انتباه الناس منذ البداية.  وإلا .. سوف يتخبط عرضك التقديمي.  قلة من المستمعين سوف يلتزمون بك حتى النهاية ويبقون على ما قلته، في الواقع الهدف من عرض تقديمي لمشروع مدرسي هو توصيل الرسالة بطريقة سهلة ومفهومة. دعونا نتعمق أكثر ونكتشف كيفية إنشاء عرض تقديمي للمحترفين!

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة البندق وطريقة زراعة البندق وأهم الملاحظات لزراعته

ابدأ بقالب عرض تقديمي جيد 

 أولاً، اختر قالباً يحتوي على كل هذه العناصر: الألوان، والخطوط، والصور، والمخططات، والتعليقات التوضيحية، ومربعات النص … كل ما يمكنك استخدامه لإنشاء عرض تقديمي مذهل وتوضيح جميع أفكارك ولتصل بسلاسة لجميع الفئات التي ستحضر هذا العرض.  من الأسهل بكثير وضع جميع المعلومات عندما يكون لديك نموذج موجود مسبقاً، لذا استكشفهم واختر الأفضل لمشروعك المدرسي.

تنظيم المعلومات الخاصة بك 

 عليك أن تفكر في عرضك التقديمي عبر  وكأنه مقال مدرسي لتقريب أفكارك وتناسبها مع فكرة العرض والمشروع.  قسّمها إلى ثلاثة أقسام بسيطة: مقدمة وعرض وخاتمة، أيضاً يجب أن تلخص مقدمتك بإيجاز أي ما ستقدمه ولماذا هو مهم وملائم لجمهورك،  ويجب أن يكون النص هو الجزء الأكثر شرحاً في عرضك التقديمي، ثم عليك تقديم الحقائق وجميع المعلومات على نطاق واسع، مع إعطاء أمثلة وإحصائيات مرفقة مع صور لتنظيم المشروع أو ربما استفتاء حول أفكار العامة عن هذا الموضوع. 

يجب أن تستأنف الخاتمة دائمًا في بضع جمل عرضك بالكامل، ولا تنس أيضًا أن تقدم لجمهورك بعض النقاط الرئيسية حول كيفية تنفيذ ما قدمته لهم والنتائج التي قد تتوصل إليها من هذا المشروع وتوقعات الجدوى الاقتصادية الحاصلة بالإضافة للفائدة التي ستعود على كل الفئات الحاضرة التي يهمها النتائج التي ستعود عليها.

 نظّم كل أفكارك منطقياً وعملياً  إذا طلب منك قائمة بالأشياء التي يجب عليك تغطيتها، فتأكد من إدراجها جميعاً في عرضك التقديمي، وقم ببناء الشرائح بطريقة تغطي فكرة رئيسية واحدة لكل شريحة، ولا تقم بتجميع المزيد من الأفكار في شريحة واحدة، فسوف تربك المستمعين.

 اختر العناصر المرئية بحكمة 

 هناك شيء واحد مؤكد هو أن التصميم الجيد يمكنه إنشاء عرض تقديم أو كسره،  تجعل العناصر المرئية في العرض التقديمي الشرائح أكثر تأثيراً ومتعة للاستماع إليها، ولكن فقط طالما أنها تساعد في توضيح الرسالة.

أقرأ ايضاً  اسعار لاب توب ابل 2020 في مصر والسعودية وجميع المميزات

  استخدم دائماً صوراً عالية الجودة واحترافية ذات صلة بموضوعك،  ولا تتردد أيضاً في استخدام الرسوم البيانية أو المخططات أو غيرها من العناصر المرئية التي تساعدك على تقديم أفكارك.  يجب أن تسهل صورك تذكر ما قدمته للتو ولا تربك المستمعين أكثر.

الألوان والخطوط والشكل 

عندما يتعلق الأمر بالألوان، نوصي باستخدام شيء ذي صلة برسالتك.  الصلة هي المفتاح!  اختر لوناً واحداً أو لونين (بدون احتساب الأسود والأبيض) بحيث يكون للعرض التقديمي شكل ومضمون متسقين،  أيضاً إذا كان لديك لون داكن كخلفية، فاستخدم اللون الأبيض كلون للنص، وإذا كان لديك لون فاتح كخلفية، فاستخدم اللون الأسود كلون للنص، بهذه الطريقة سيجد المستمع أنه من الأسهل قراءتها دون ملل من العرض، احتفظ بالنص الخاص بك على الأقل 18 نقطة، حتى يتمكن الجميع من رؤيته دون عناء.

 انتبه جيداً لموضوع الخطوط وكيفية تناسقها في العرض مع باقي الكائنات، هذا هو بالضبط ما يجعل عرضك يبدو أكثر احترافية.

 لا تقم أبداً بالتبديل بين الأحرف الاستهلالية والصغيرة، أو Times New Roman و Calibri، أو حجم نص 6 و 25 نقطة، عليك أن تلتزم بخط واحد وحجم واحد طوال العرض التقديمي بأكمله.

 أخيراً وليس آخراً، تأكد من أن النص محاذي ومرتب، كما يجب أن يكون تنسيق العرض التقديمي مثالياً!  نعم، قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً في بعض الأحيان، ولكنه يستحق العناء تماماً.

استخدم نصاً كبيراً لإحداث تأثير كبير 

 كما قلنا من قبل، لا تحشر كل شيء في شريحة واحدة، هذا سيجعل عرضك التقديمي يبدو غير احترافي وفي عجلة من أمره وأنت لا تريد ذلك، اجعل النص والعناصر المرئية بأكبر حجم ممكن.

  يمكنك ملء شريحة كاملة بصورة واحدة ووضع النص في الأعلى مباشرة، لا تنس استخدام خلفية شفافة خلف النص حتى يقرأها جمهورك بوضوح.

 الأقل هو الأكثر 

 في كل مرة تقدم فيها عرضاً تقديمياً تذكر أن الشرائح يجب أن تدعم ما تقوله، لا أن تقوله لك.

أقرأ ايضاً  قائمة البنوك في العراق لعام 2021

  الأقل هو الأكثر  خاصة عندما يتعلق الأمر بتقديم عرض جيد عندها من الضروري استخدام أقل عدد ممكن من الكلمات في الشرائح وليس الجمل الكاملة.

  على سبيل المثال ، ضع نقطة رئيسية واحدة على شريحة ونقطة أو نقطتين فرعيتين إذا لزم الأمر، كما يجب أن يؤكدوا ويعززوا لا أن يحلوا محل الكلمات التي سوف تتحدثها شفهياً.

 هناك جانب مهم آخر يجب أن نذكره هنا وهو أنك تحتاج إلى التخطيط لما ستقدمه قبل إنشاء الشرائح.  لماذا ا؟  لأنه سيكون من الأسهل تصميم وتنظيم عرضك التقديمي علاوة على ذلك، لا تنس تكرار حديثك عدة مرات قبل تقديمه.  بهذه الطريقة، ستكون أكثر ثقة بشأن عرضك التقديمي ولن تكون متوتراً.

 تسليط الضوء على الأشياء المهمة 

 نعلم جميعاً أنه من السهل على جمهورك أن يفقد الاهتمام بالعرض التقديمي.  يشعر الأشخاص بالملل بسرعة، ولهذا السبب تحتاج إلى إبقائهم مشاركين ومهتمين قدر الإمكان، لذا استخدم القليل من “السحر”.

قم بتمييز الكلمات الرئيسية المهمة بمساعدة ألوان جريئة أو مختلفة، أي يجب  التأكيد فقط على ما هو ضروري.  حرك أجزاء من الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية لبناء قصتك بدلاً من إظهار كل شيء من البداية. 

لا تخف من استخدام الأسهم أو الدوائر أو   المؤشرات الأخرى لإظهار ما تشير إليه لأجزاء معينة من النص، وستلاحظ أن الأشخاص سيولون المزيد من الاهتمام لعرضك التقديمي عندما يرون كل شيء منظماً ومرتّباً بشكل جميل.

وفي الختام يجب الانتباه لكل هذه الملاحظات للوصول إلى عرض تقديمي ناجح تماماً يوصل الفكرة بسرعة تامة وبدون أي ملل ومن المهم الانتباه إلى الفئات التي ستحضر العرض والتركيز على ما يهمهم تماماً من هذا العرض للوصول إلى الهدف المراد تحقيقه من هذا العرض.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *