التخطي إلى المحتوى

كيف تصبح كاتب إعلانات Copywriter محترف، من المؤكد أنك قد شاهدت إعلان منتج ما على التلفاز أو رأيت منشوراً ترويجياً لغرض معين على الانترنت، لكن هل تساءلت يوماً من يقوم بكتابة العبارات المستخدمة بهذه الإعلانات؟

في هذا المقال سنعرّفك على مجال الكتابة الإعلانية (Copywriting) وسنقدم لك المفاتيح الأساسية كي تكون جاهزاً لبدأ مسيرة عمل احترافية كـ Copywriter.

ما هي الكتابة الإعلانية (Copywriting)

هي إحدى مجالات التسويق والتي تُعنى بتأليف نص من أجل الترويج لشيء ما كشخص أو شركة أو منتج، قد يستخدم هذا النص في إعلان تلفزيوني أو مكتوب من أجل إقناع الجمهور بشراء منتج ما أو الاشتراك في خدمة معينة.

يشمل مجال الـ Copywriting بنية النص والعنوان إضافة إلى رسائل البريد الالكتروني وأغاني الإعلانات ونصوصها على الإنترنت والراديو والتلفزيون والجرائد ومختلف وسائل الإعلان.

كيف تصبح كاتب إعلانات وكيف تبدأ تعلم الكتابة الإعلانية (Copywriting)

اطّلع على الأساسيات:

لا يوجد شهادة جامعية في العالم العربي تأهلك لتصبح Copywriter، لذا إن كنت تملك القليل من الموهبة، عليك أن تبدأ بصقلها عبر اتبّاع العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال وحضور الدروس عبر الانترنت وقراءة الكتب والمقالات حول هذا الموضوع.

  • مارس الكتابة الإعلانية:

لا تخف من التجربة، قراءتك عن موضوع ما لن تفيدك إن لم تجربة، عليك المحاولة أكثر من مرة لتنتج نصاً جيداً في النهاية.

  • اقرأ لكتّاب آخرين.

كلما سنحت لك الفرصة، اقرأ محتوى أو نصوص لمنافسيك من أجل التعرف على أساليب ومصطلحات جديدة قد تستخدمها لتطوير محتواك أو ترى أخطاء تتلافاها في عملك مستقبلاً.

ما عليك مراعاته ككاتب إعلاني (Copywriter)

  • حدد جمهورك وتعلم عنه.

قبل أن تبدأ بالكتابة حدد من هي شريحتك المستهدفة، إن عملك يدور حول العميل أو القارئ، لذا يجب أن تكون كلماتك انعكاسا لتفكيره، عليك إيجاد لغة جمهورك الحقيقية من أجل استخدامها لأغراض التسويق حيث أنه من الذكاء مخاطبة العميل بالمصطلحات نفسها التي يستخدمها يومياً.

  • اختر عناوين رئيسية وفرعية جذابة.
أقرأ ايضاً  الرمز البريدي في أفغانستان ✉️ Postal code ZIP code Afghanistan

حدد أولاً ما الذي تريده، هل تريد من العميل أن يقرأ لك أو يشتري منتجك؟ في الحالتين عليك استخدام عنوان يبرز مشكلة تواجهه مما سيشجعه على قراءة محتواك كي يحصل على الحل.

  • اجعل العملاء ركيزة لنصك الترويجي.

اكتب شيئاً يحفزهم على التجاوب والدخول في مناقشات معك، عبر مخاطبة مشاعرهم واحتياجاتهم في آن واحد، تفاعل الجمهور معك سيعطيك فكرة أكبر عنهم وعما يفكرون به.

  • لا تشتت القارئ.

عندما تبدأ الكتابة عن موضوع معين، عليك التركيز في هذا الموضوع فقط دون أن تخرج عنه، حاول ألا تخلط أفكار مختلفة في فقرة واحدة، هذا سيرتد بتأثير سلبي حيث أنك تقطع تسلسل أفكار القارئ وتُضعف المحتوى وتبعده أكثر عن هدفه.

قدمنا لك كل ما تحتاجه لتبدأ رحلتك ككاتب إعلاني Copywriter، هذا المجال فرص عمله كبيرة والمنافسة فيه شديدة أيضاً، لذا لا تتوارى عن تطوير نفسك ومحتواك سواءً كان عملك مستقلاً أم في وكالة أم في شركة خاصة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *