التخطي إلى المحتوى

يعتبر حساب في المصرف العقاري السوري من المصارف السورية الحكومية؛ تأسس في العام 1966 لهدفٍ أساسي وهو مواجهة مشكلة الإسكان التي واجهتها البلاد في فترةٍ من الفترات والتي ما زالت حاضرةً حتى الوقت الحالي. واكتسب المصرف العقاري صفة “البنك الشامل” بعد أن طور خدماته التي يقدمها للمواطنين، وواكب التطور الذي شهدته البلاد عبر تقديم الخدمات الإلكترونية المتطورة وخرج حينها من التخصص في القطاع العقاري إلى مجالاتٍ أوسع، وكان ذلك في مطلع العام 2001، وكان أول السباقين في هذه الخطوة من بين المصارف الأخرى. وبلغ رأس المال في المصرف ما يقارب 1.5 مليار ل.س وازداد في العام 2009 ليصبح 10 مليار ل.س، ومازالت الإدارة تحرص على زيادته بهدف زيادة وتحسين الخدمات التي يقدمها المصرف للعملاء.

وينتشر المصرف العقاري السوري بين ميع المحافظات والمدن السورية الكبرى بأكثر من 21 فرع 5 فروع أساسية في المحافظة السورية “دمشق”، بالإضافةً إلى ذلك هناك 192 صراف آلي تابع للمصرف منتشر في جميع أنحاء البلاد تطبيقًا لآلية التطور الذي تشهده البلاد وتسهيلًا لجميع الخدمات التي يحتاجها المواطنين.

فتح حساب جاري في حساب في المصرف العقاري السوري

وتُعرف خدمة فتح حساب جاري على أنّها خدمة تُتيح للأشخاص العاديين فتح حساب دون أي فائدة بمبلغ لا يقل عن 5000 ل.س، ويستطيع العميل سحب وإيداع المبالغ من أي فرع للمصرف، ولا يحتاج العميل لدفتر حساب ويستطيع العميل الحصول على دفتر شيكات بعد 3 أشهر من فتح الحساب على ألّا يكون الحد الأدنى للرصيد 300.000 ل.س. والوثائق المطلوبة من العميل لفتح حساب في المصرف العقاري هي التالي:

  1. صورة لطلب فتح الحساب وملئها بجميع المعلومات اللازمة.
  2. صورة عن طلب اشتراك في خدمة الصراف الآلي وملئها، في حال رغبة العميل بحصوله على بطاقة خاصة بالراف الآلي.
  3. البطاقة الشخصية، وصورة عن وثيقة التعريف، أو جواز سفر لغير السوريين. وفي حال كانت الهوية الشخصية مفقودة فيكتفي المصرف بقيد من النفوس موقع من السجل المدني، مع صورة شخصية، وصورة عن ضبط الشرطة.
  4. يجب حضور العميل بنفسه أو الوكيل سواء كانت الوكالة القانونية عامة أم خاصة، ولكن يجب أن تكون هذه الوكالة داخلية وموقعة من النائب العام أو القاضي المخول بالتصديق أو المحامي الأول في المحافظة التي أُصدرت منها الوكالة. ويتم تنفيذ عملية فتح الحساب خلال يومٍ واحدٍ في مجمل الحالات.
  5. أما بالنسبة للعمولة فهي 200 ل.س، و250 ل.س عمولة على بطاقة الصراف الآلي في حال رغبة العميل بالبطاقة والتي تتجدد كل 3 سنوات مع عمولة تجديد 200 ل.س، 10 ل.س طابع مالي يُسدد بإشعارٍ من المصرف، 60 ل.س طوابع لفتح حساب تُسدد بإشعارٍ من المصرف أيضًا.
أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك التّضامن الإسلامي في دولة السّودان ومزايا بنك التّضامن الإسلامي

ومن الإجراءات الأمنية التي يتخذها المصرف هي إغلاق حساب العميل في حال قيامه تحرير 3 شيكات لا تتوافق مع رصيده في المصرف، أي تكون أكثر من الرصيد الذي قام بإيداعه في المصرف.

أبرز أهداف المصرف العقاري السوري:

  • تقديم جميع التسهيلات والخدمات المصرفية التي يحتاجها كافة المواطنين.
  • تمويل المنشآت والمؤسسات العمرانية بهدف دعم وتسيير الحركة العمرانية في البلاد؛ وتشمل المنشآت العمرانية كافة المجالات السياحية، والتعليمية، والصحية، والسكنية، والتجارية، والبيئية، والصناعية.
  • توفير حاجات المواطنين نت ناحية التسليف على المدى القصير وطويل الأمد.
  • مساعدة الشركات ذات الطابع التعاوني فيما يخص مشاريع الإسكان والعمل على تمويلها بكافة الطرق.
  • توفير المشورة التي يحتاجها العملاء فيما يخص الأمور العقارية، والفنية، والمالية، والقانونية ودراسة جميع الطرق والوسائل التي تساعد على تسيير المخططات والمشاريع العمرانية.

الخدمات التي يوفرها البنك العقاري السوري

  • التأمين وذلك بالاتفاق مع الجهات المرخصة بمنح التأمين الاجتماعي فيما يخص الأمور المصرفية.
  • توفير الخدمات المصرفية الإلكترونية المُعتمدة على وسائل الاتصال الإلكترونية المُحدثة، والتي من ضمنها توفير البطاقات المصرفية على المستوى المحلي، والقبول بالبطاقات المصرفية العالمية سواء كانت اعتمادية أو انتمائية بشرط ألا يتعارض ذلك مع أنظمة المصرف والقطع النافذة.
  • منح القروض وجميع التسهيلات المصرفية لمدة لا تتعدى 20 عام، وقبول الودائع بكافة أنواعها من العملاء.
  • دعم جميع الأنشطة العمرانية بكافة أنواعها التجارية، والصناعية، والحرفية، والصحية، والسياحية، والسكنية، والبيئية، والتعليمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *