التخطي إلى المحتوى

كيفية معرفة الرقم القومي لأي شخص بالاسم من الأمور الهامة التي يتسائل عنها الكثير من الأشخاص، ولذلك حرصت وزارة الداخلية أن توفر هذه الخدمة ضمن الخدمات التي تقدمها على موقعها الرسمي، للتسهيل على المواطنين ومساعدتهم في الحصول على ما يرغبونه من خدمات دون مشقة أو عناء، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل على كيفية معرفة الرقم القومي لشخص.

محتويات المقال

استخراج بطاقة الرقم القومي

البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومي هي البطاقة التي يتم استخراجها من مصلحة الأحوال المدنية، وأهميتها هي تعريف المواطن وتحقيق شخصيته كما هو متعارف عليها في الدولة التابع لها، ولا بد أن يكون الشخص مصطحبًا لهذه البطاقة دائمًا، لاطلاع السلطات عليها إذا لزم الأمر، كما يجب أن يتم تحديثها على الفور إذا انتهت مدة صلاحيتها في خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر وإلا سيتعرض صاحبها للغرامة.

قد يهمك أيضا: استعلام عن سجل تجاري بالاسم

كيفية معرفة الرقم القومي لأي شخص بالاسم

إذا فقدت بطاقة الهوية الخاصة بك، وتسأل عن كيفية معرفة الرقم القومي لأي شخص بالاسم لحين استخراج بطاقة جديدة، فسنوضح لك من خلال الأسطر القادمة كافة طرق الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي 2021.

طرق وخطوات الحصول على الرقم القومي بسهولة لأي شخص.

يمكن أن تستعلم عن الرقم القومي بالكثير من الطرق، ومنها إحضار شهادة الميلاد الخاصة بك، ومعرفة الرقم القومي من خلالها، حيث يتواجد الرقم عليها بالفعل، كما يمكن معرفة الرقم القومي بالإسم وتاريخ الميلاد من مصلحة الأحوال المدنية، حيث يمكنك التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية وطلب معرفة الرقم القومي، وسيأخذ الموظف منك الإسم وتاريخ الميلاد وإسم الأم، ليقوم بإجراء اللازم، ومعرفتك برقمك القومي في ثواني معدودة، كما يمكن بنفس الطريقة أن تستعلم عن الرقم القومي الخاص بشخص من أقارب الدرجة الأولى مثل الأب أو الأم أو الجد أو العم.

أقرأ ايضاً  اسعار مراتب يانسن فى مصر 2020 جميع الموديلات والمقاسات

الاستعلام عن الرقم القومي 2021 عبر موقع وزارة الداخلية

يمكن باتباع خطوات بسيطة أن تستعلم عن الرقم القومي بسهولة من خلال موقع وزارة الداخلية عبر قطاع مصلحة الأحوال المدنية، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • قم بالتوجه إلي موقع وزارة الداخلية.
  • سيظهر أمامك مربع خاص بكلمة “تسجيل مستخدم جديد”، قم بالضغط عليه.
  • ستظهر صفحة بها كافة البيانات التي يجب عليك ملأها، والتي تشمل الإسم، بريدك الإلكتروني، كلمة المرور، العنوان الخاص بك، الجنسية، الوظيفة، وغيرها.
  • قم بكتابة كافة البيانات تفصيليًا كما كانت مكتوبة في البطاقة الشخصية.
  • بعد الإنتهاء، قم بإدخال رمز التحقق الذي سيظهر في صورة أمامك، ثم قم بالضغط علي “تسجيل”.
  • بعد القيام بالضغط علي “تسجيل”، سيتم إرسال رسالة علي الهاتف المحمول الذي قمت بكتابته ضمن البيانات المطلوبة تحمل كود مكون من أربع أرقام.
  • قم بكتابة هذا الكود في المكان المخصص له، واضغط علي تأكيد، وبذلك يكون لديك حساب خاص علي الموقع، وسيتم إرسال رسالة على بريدك الإلكتروني في غضون 48 ساعة متضمنة الرقم القومي الخاص بك، ويمكنك أن تستفيد من جميع الخدمات التي يتيحها الموقع بكل سهولة، بدون الحاجة إلى الذهاب لمقرات الأحوال المدنية، مما يوفر ذلك الجهد والوقت.

قد يهمك أيضا: البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

قد يهمك أيضا: الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية بالرقم القومي

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع كيفية معرفة الرقم القومي لأي شخص بالاسم، وذكرنا لكم أكثر من طريقة يمكن من خلال أي منها معرفة الرقم القومي بالاسم، نأمل أن تكون هذه السطور قد أفادتكم ونالت إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *