التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة جدا عن مجموعة من الاطعمة و المشروبات التي تعمل على ابطاء مفعول او تأثير الدواء ، وهي اطعمة يجب الحذر منها واخذها في الاعتبار عند استعمال اي نوع من الادوية ، فقد يقوم المريض بشرب هذه المشروبات او تناول هذه الاطعمة الى جانب استعمال الادوية وبالتالي لن يكون للدواء تأثير او سوف يقل مفعوله ، الامر الذي يترتب عليه عدم شعور المريض بالرضا بسبب عدم فعالية الدواء ، ولذلك علينا توخي الحذر واتباع ارشادات الطبيب بدقة عند استعمال اي دواء ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على بعض المشروبات والاطعمة التي تتسبب في ابطاء مفعول الادوية ، ويجب الحذر من هذه المأكولات والمشروبات و الابتعاد عنها عند استعمال الادوية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

ابطال مفعول الادوية
ابطال مفعول الادوية

 

اطعمة تبطئ مفعول الدواء

 

من المهم جدا تجنب اكل الموز في حالة استعمال ادوية علاج ضغط الدم ، والسبب وراء ذلك هو احتواء الموز على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ، كما ان الاكثار من البوتاسيوم في الجسم قد يؤدي الى حدوث اضطراب في معدل ضربات القلب.

 

  • الخضروات الورقية

يجب الابتعاد عن تناول الخضروات الورقية في حالة كان المريض يستعمل مضادات التخثر ، حيث انه بالرغم من مدى فائدة و صحة الخضروات الورقية الا ان استعمالها الى جانب مضادات التخثر يؤدي الى حدوث تجلط في الدم وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك.

 

من المهم جدا تجنب تناول سمك السلمون في حالة كنت تستعمل مضادات الاكتئاب ، لان السلمون و حتى كبد الدجاج يحتوي على نسبة عالية من عنصر الثيامين ، والثيامين عنصر ينشأ من انهيار الاحماض الامينية ، وفي حالة تم تناولها الى جانب استعمال مضادات الاكتئاب فسوف يؤدي ذلك الى ارتفاع ضغط الدم.

 

يجب على المريض الذي يستعمل دواء يحتوي على الريتالين ان يبتعد عن تناول الشوكولاته ، لان الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وفي حالة تم استعمالها الى جانب ادوية الريتالين سيكون لها تأثير منبه.

 

اقرأ ايضا : طريقة ايقاف دواء ديباكين Depakine لعلاج نوبات الصرع

 

اطعمة تفسد مفعول الدواء
اطعمة تفسد مفعول الدواء

 

 

مشروبات تبطل مفعول الدواء

 

  • عصير الجريب فروت

هذا النوع من العصائر يؤثر بالسلب على انواع عديدة من الادوية ويستمر مفعول العصير لاكثر من 24 ساعة ، ولذلك من المهم جدا الامتناع عنه بصفة نهائية خلال فترة تناول الادوية.

 

يحتوي عصير الرمان على انزيم يمكنه ان ان يقوم بتكسير مجموعة كبيرة من الادوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

 

من المحتمل ان تؤثر الالبان على تأثير ادوية الغدة الدرقية وذلك لان الالبان تحتوي على الكالسيوم و من المهم جدا الانتظار لفترة 4 ساعات بعد استعمال الدواء من اجل شرب اي مشروب غني بعنصر الكالسيوم.

 

مشروبات الكافيين مثل القهوة و الشاي تعتبر من الادوية المؤثرة بالسلب في حالة تم استعمالها الى جانب المنشطات و ادوية التخسيس بالاضافة الى ادوية الربو الشعبي.

 

  • المشروبات الكحولية

شرب الكحوليات يقوم بابطال مفعول الكثير من الادوية لذلك من المهم جدا الامتناع عن شربها خلال استعمال الادوية و بصفة خاصة ادوية الكبد.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اعراض دواء بريجابالين Pregabalin ومعلومات مهمة عن ادمان الدواء

 

كيفية ابطال مفعول الادوية
كيفية ابطال مفعول الادوية

 

 

عادات تبطئ مفعول الادوية المسكنة

 

  • شرب او تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  • استعمال ادوية كثيرة دون استشارة الطبيب.
  • الاكثار من استعمال المسكنات القوية.
  • عدم شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم.
  • عدم تناول الجرعة الصحيحة من المسكن.
  • استعمال ادوية منتهية الصلاحية.
  • كسر قرص الدواء قبل استعماله.
  • استعمال الادوية المسكنة على معدة فارغة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب ؟ وما هي اعراض الانسحاب بالتفصيل ؟

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن مجموعة من الاطعمة و المشروبات التي تبطئ مفعول الادوية ، بالاضافة الى العادات الخاطئة التي تؤدي الى ابطال مفعول الادوية المسكنة ، و من المهم جدا استشارة الطبيب قبل استعمال اي نوع من الادوية وقراءة النشرة الداخلية للدواء تجنبا لحدوث اي مضاعفات او اعراض جانبية قد تؤثر بالسلب على حياة المريض .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية المفيدة من خلال موقع صيدلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *