التخطي إلى المحتوى

شهد بنك انتركونتيننتال بنك IBL Bank في لبنان تطورات كثيرة منذ تأسيسه وحتى الوقت الحالي؛ فإذا ما أردت الاطلاع على تاريخ نموه وإنجازاته والخدمات التي يقدمها؛ فليس عليك إلا قراءة المقال الآتي.

هوية بنك انتركونتيننتال IBL Bank

اسم البنك باللغة الانكليزية: IBL Bank
الدولة: لبنان
المقر الرئيسي: بيروت
العنوان: شارع شارل مالك- مبنى الاتحاد
رقم الهاتف: 0961 – 4 – 727-244
الموقع الالكتروني: https://www.ibl.com.lb/
البريد الالكتروني: [email protected]
نوع الشركة: مساهمة عامة
تاريخ التأسيس: 1961

عن بنك انتركونتيننتال IBL Bank

تأسس بنك انتركونتيننتال لبنان IBL Bank في عام 1961 كشركة مساهمة تحت اسم “Development Bank SAL”برأس مال قدره ثمانية ملايين ليرة لبنانية لمدة 99 عاماً.
في عام 1998، تم شراء معظم أسهم البنك من قبل مجموعة من المستثمرين اللبنانيين والأجانب. وقد حرصت هذه المجموعة على اتباع أفضل السياسات لتجعل البنك واحداً من أفضل البنوك اللبنانية حتى وقتنا الحالي. ومنذ ذلك الوقت؛ حقق البنك نمواً كبيراً في إجمالي أصوله وكذلك ميزانيته العامة.
في عام 1999، استحوذ البنك على إجمالي رأس مال بنك آخر هو BCP Oriel Bank، وأصبحت جميع فروع هذا البنك تعمل تحت غطاء بنك انتركونتيننتال لبنان (IBL Bank).
أما في عام 2003، فقد حقق البنك نقلة نوعية بإدخال أجهزة الصراف الآلي الذكية ATM لأول مرة إلى السوق اللبنانية، ثم دخل إلى السوق العراقية في عام 2005 من خلال فتح مكتب تمثيلي في أربيل. وبحلول عام 2006، افتتح البنك أربعة فروع جديدة في لبنان ليشمل جميع أنحاء البلاد. ثم وسع نشاطه إقليمياً ليعمل في قبرص عام 2007 بعد حصوله على رخصة من البنك المركزي القبرصي.
وقد أثمرت جهود فتح المكتب التمثيلي في أربيل، العراق إلى تحويله إلى فرع للبنك قائم بحد ذاته في عام 2008. وشهد العام نفسه 2008 تغيير اسم البنك وشعاره فأصبح IBL Bank بعد أن كان Intercontinental Bank of Lebanon وذلك بهدف تعزيز مكانة البنك وعلامته التجارية.
استمر نمو البنك في الأعوام اللاحقة، حيث افتتح فرعاً آخر في بغداد في العراق في عام 2010، وأسس بنك استثماري تحت اسم IBL Investment Bank SAL (IBL Invest) في عام 2011 وهو مملوك بالكامل له، حيث يقدم IBL Invest خدمات مصرفية إضافية ذات قيمة مضافة، تلبي احتياجات العملاء وتستهدف أسواقاً إقليمية جديدة لاسيما منطقة الخليج. كما أسس مجموعة من الفروع اللبنانية الأخرى في نفس العام 2011 (ستة فروع)، وفتح فرعاً آخر في البصرة في العراق عام 2014.
وبإمكاننا القول أن لدى بنك IBL Bank اليوم 21 فرعاً لبنانياً نشطاً بالإضافة إلى 4 فروع خارجية في كل من العراق وقبرص.

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة اللفت وطريقة زراعة شجرة اللفت

الخدمات التي يقدمها البنك _ فتح حساب في بنك انتركونتيننتال لبنان IBL Bank

الخدمات البنكية الشخصية: يقدم البنك العديد من الخدمات الشخصية التي تتضمن القروض والبطاقات وكذلك برنامج الحوافز، والتي يمكن الحصول عليها عندما تفتح حسابك الخاص في البنك، حيث يمكن للفرد الاختيار بين حساب التوفير والحساب الجاري.

حساب التوفير: يوجد عدة أنواع لحساب التوفير، تتصمن
حساب الودائع: يمكن للعميل الاستفادة بكسب الفوائد من وديعته عن طريق إيداع الأموال بأي عملة رئيسية ويمكنه حظر الوديعة على أي فترة يقررها، ويمكنه الحصول على دفتر لتتبع الرصيد والفوائد عدا عن الخدمات المصرفية الأخرى.

حساب Lucky For Life: يمنح حساب التوفير هذا سعر فائدة تنافسي، وكذلك أكثر من 100 فرصة مجانية للربح في اليانصيب اللبناني (اللوتو). ويلزم إيداع 10000 دولار أمريكي كحد أدنى، ومن ثم تحصل على فائدة ثابتة سنوياً.
حساب Lucky For Life المصغر: يمنح هذا الحساب أيضاً سعر فائدة تنافسي للغاية، وكذلك 50 فرصة مجانية للربح باليانصيب اللبناني (اللوتو).
الحساب الجاري
يوفر الحساب الجاري إمكانية تلقي الأموال ودفع الفواتير وشراء السلع والخدمات عن طريق الشيك أو البطاقة أو التحويل، أي أنه يأتي مع دفتر شيكات وبطاقة تسهل على العميل إجراء معاملاته واحتياجاته اليومية
خطط التوفير
يوفر هذا النوع من حسابات التوفير الجمع بين الادخار التقليدي وتحقيق درجة أمان عالية

بنفس الوقت. وهو يتضمن: خطة توفير خاصة بالتعليم – خطة توفير خاصة بالتقاعد
خطة توفير التعليم: توفر إمكانية التتبع لكل مبلغ ومعاملة باستخدام دفتر حسابات مخصص، إمكانية عودة مضمونة وغير مشروطة، بالإضافة لتأمين مجاني على الحياة (يمكن الاختيار حتى 10 سنوات) وفقاً للمبلغ المستهدف خلال فترة خطة التوفير، وكذلك سعر فائدة تفضيلي يرتبط بالودائع طويلة الأجل، ويتميز بعدم وجود رسوم خفية.
خطة توفير التقاعد:تمكن العميل من التخطيط لتقاعده عن طريق خطة سهلة وفعالة، بحيث يكون العمر بين (18 -55)، وتوفر نفس ميزات خطة التوفير الخاصة بالتعليم.

أقرأ ايضاً  تجارة الأغذية في لبنان وأشهر شركات الأغذية اللبنانية


الخدمات المصرفية التجارية

يساعد البنك في بناء الأعمال من خلال حلول التمويل الذكية، باستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية. وتتضمن خدماته التجارية ما يلي:

تسهيلات السحب على المكشوف: تساعد على تغطية النقص اليومي في التدفق النقدي، ويمكنها تمويل ما يصل إلى 70٪ من احتياجات رأس المال العامل. شروط تسهيلات هذا السحب مصممة وفقًا لرأس المال العامل ودرجة الائتمان الخاصة به. ويتميز بعدم وجود حد معين للسحب، ويشمل جميع القطاعات التجارية، ويمكن التعامل بالليرة اللبنانية أو الدولار الأمريكي أو اليورو، ويتغير سعر الفائدة وفقاً لظروف السوق ودرجة الائتمان.

القروض الداعمة Bridge Loans: هي بمثابة تسهيل تمويلي مؤقت عن طريق قرض دائم طويل الأجل يستهدف دعم قوة الأعمال في السوق. ويتميز بنفس الميزات آنفة الذكر في تسهيلات السحب.

القروض متوسطة وطويلة الأجل: صممت هذه القروض من أجل تلبية الاحتياجات الخاصة لمختلف الشركات والمصنعين والعملاء التجاريين والشركات. وتساهم في تمويل المشاريع الجديدة وتوسيع المشاريع القائمة وتمويل النفقات الرأسمالية.

القروض متوسطة وقصيرة الأجل والتجارة الدولية: أيضاً تلبي طيفاً واسعاً من الاحتياجات (قروض AFTP- فواتير تجارية مخفضة – مجموعات وثائقية – خطابات اعتماد)

خطابات الضمان: تستهدف تأمين المعاملات التجارية عن طريق مجموعة من الخبراء لتقديم المشورة المثلى وتشمل عدة أنواع (السندات – التأمينات النهائية –ضمانة الدفع المقدم – الاحتفاظ بالسندات – ضمان الشحن)

تداول العملات الأجنبية: يسهل البنك نشاط التداول بين البنوك لتحسين معاملات الصرف الأجنبي بحد أدنى من المخاطرة.

التمويل الدولي: نظراً لنشاط البنك في كل من لبنان وقبرص، فهو يقوم بتمويل مشاريع في هذه الدول عدا عن دوره في تسهيل وتعزيز التجارة والاستثمارات الدولية.

يعد بنك IBL Bank خياراً موفقاً لأي عميل نظراً للخدمات الكبيرة التي يقدمها والتي تعرفنا عليها آنفاً؛ لاسيما مع مستوى الأمان والثقة التي يوفرها وسعيه المستمر للتطوير والتنمية وكسب رضا عملائه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *