التخطي إلى المحتوى

فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

يعد المصرف الزراعي التعاوني أحد أهم المصارف في العراق وأكثرها تخصصاً.
هل تساءلت يوماً عن طريقة فتح حساب فيه؟ وما الخدمات التي يقدمها؟ وأنواع الحسابات الموجودة فيه؟
سنستعرض في مقالنا نبذة عن المصرف وعن خدماته وكيفية فتح حساب فيه.

نبذة عن المصرف الزراعي التعاوني العراقي

تأسس المصرف الزراعي التعاوني عام 1935 وسمي حينها “المصرف الزراعي الصناعي”، حيث كانت أهدافه تتمثل في تمويل النشاطين الزراعي والصناعي، حيث كانت استثماراته موجهة نحو الأنشطة والأعمال الزراعية المختلفة.
ولكن في عام 1946، وبسبب تنامي حاجات الفلاحين والمزارعين وأصحاب المهن الصناعية والتجارية للقروض، وبسبب تعدد أهداف المصرف وازدياد حجم تمويلاته، ارتأت الحكومة العراقية تأسيس مصرف صناعي مستقل يتولى مهام تمويل الأنشطة والأعمال والمشاريع الصناعية. أما المصرف الزراعي فهو يختص بتمويل القطاع الزراعي. ولم تقتصر عمليات التمويل على المزارعين والفلاحين فحسب، بل شملت جميع أطراف العلاقة الزراعية سواء جمعيات فلاحية أو شركات زراعية أو فلاحين أو مزارعين وكل من له علاقة بالواقع الزراعي.
في عام 1994، جمدت السياسية الإقراضية للمصرف بسبب توجيهات مركزية بسبب زيادة دخول المزارعين جراء ارتفاع أسعار المحاصيل، وبذلك اقتصر عمل المصرف على تقديم قروض تنموية خاضع لتوجيهات مركزية.
في عام 1996، مارس المصرف أعمال الصيرفة التجارية الشاملة. أما في عام 2007 فقد اتسعت مساحة النشاط الخاصة بالمصرف وتنوعت بشكل كبير، وتم رفع رأس مال المصرف إلى 54 مليار دينار عراقي، وتم خفض نسبة الفائدة إلى 3 – 5%.

الخدمات التي يقدمها المصرف الزراعي التعاوني العراقي

يقدم المصرف الزراعي التعاوني خدمات عديدة أبرزها:
1-فتح حسابات التوفير والحسابات الجارية والودائع الثابتة بالعملة المحلية والأجنبية.
2-شراء الحوالات.
يتم فتح حساب لنوعين من الأشخاص في المصرف الزراعي التعاوني (أشخاص حقيقيون أي أفراد، وأشخاص معنويون أي شركات أو مؤسسات حيث ينوب شخص من القطاع الخاص أو المختلط أو الاشتراكي ويتم تأييده من الجهة الحكومية المختصة)

أقرأ ايضاً  استيراد بضائع من الصين مع الأسعار وخطوات الاستيراد

فتح حساب جاري في المصرف الزراعي التعاوني

إجراءات فتح الحساب الجاري:
1-تقديم طلب فتح حساب بموجب الاستمارة المختصة.
2-يتم تثبيت البيانات والمعلومات المطلوبة في الاستمارة المطلوبة ومن ثم يتم تدوين تفاصيل عن هوية التعريف المعتمدة.
3-يتم استحصال توقيع المراجع على استمارة الطلب، أو يمكن الاستعاضة عنه ببصمة الإبهام اليسرى.
4-يتم استحصال تواقيع شهود في استمارة طلب فتح الحساب.
5-يمكن فتح حساب جاري في المصرف التعاوني الزراعي عن طريق وكالة مصدقة من كاتب العدل.

فتح حساب توفير في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

هي ذات إجراءات الحساب الجاري تقريباً إلا أن القاصر يستطيع فتح حساب توفير بحضور الأب ليوقع استمارة فتح الحساب، وفي حالة السحب يحضر الأب للتوقيع عن السحب.
ويزود الزبون بدفتر توفير بعد أن يملأ برقم الحساب والاسم واسم المصرف مع رقم الفرع الرمزي.
وحاله كحال معظم المصارف الأخرى، يمكن إيداع مبلغ مالي بدون حضور صاحب الحساب شخصياً إلا أنه عند السحب، يجب حضوره. وقد زادت أسعار فائدة التوفير إلى 3% سنوياً على الرصيد الأقل خلال الشهر وذلك تشجيعاً للأفراد على توفير مدخولاتهم.

فتح حساب ودائع ثابتة في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

تملأ استمارة فتح حساب بالمعلومات المطلوبة من الزبون، فيها اسم الزبون وعنوانه ورقم صك الوديعة والمبلغ المراد إيداعه مع ذكر تاريخ استحقاق الوديعة (مثلاً شهر أو سنة أو سنتين) مع ذكر مقدار الفائدة. وتشجيعاً من المصرف على جلب الزبائن فقد تم زيادة سعر الفائدة للوديعة الثابتة وأصبحت 1% لمدة ستة أشهر و2% لمدة سنة و3% لمدة سنتين.
ويمكن للزبون أن يطلب تجديد الوديعة تلقائياً عندما يفتحها ويكون التجديد التلقائي لمدة سنة من بعد تاريخ استحقاقها ولمرة واحدة فقط. وعلى الزبون مراجعة المصرف ليقدم طلب آخر أو يصرف الوديعة مع الفائدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *