التخطي إلى المحتوى

صيغة عقد لتشغيل الأموال . قد يضطر أصحاب الشركات أو المعامل أو المؤسسات أو أصحاب المشاريع أو الأفراد العاديين إلى توقيع عقد لتشغيل الأموال.. ولكن ما قد يقع عائق هو عدم وجود صيغة لهذا العقد. لذا، نستعرض اليوم صيغة لعقد تشغيل أموال بين طرفين أو أكثر، سواء كانت هذه الأفراد شركات أو أشخاص.
تختلف صيغة عقد الشراكة في محل أو مشروع أو سيارة أو حتى عقار وذلك حسب بنود التعاقد، وقد يأتي الاختلاف
أحياناً من ناحية نوع التعاقد وقانون الدولة التي يجري الاتفاق بها. ومع ذلك، يوجد صيغة معينة تتبع للقانون وتأخذ بعين الاعتبار طبيعة الأطراف.

نموذج عقد شراكة بين طرفين أو أكثر

كما وضحنا من قبل، قد يكون عقد الشراكة بين شخصين أو شركتين أو بين عدة أشخاص، حيث يتم إضافتهم إلى العقد
مع توضيح نسبة كل شخص في المشروع أو المحلّ أو ما ستكون الشراكة عليه. وكذلك، يجب أن يكون العقد مكتوباً بصيغة جيدة وقابلة للطباعة مباشرة، مع إمكانية تعديل البنود بشكل سريع وسلس سواء بالحذف أو الإضافة، ويوقع الأطراف على العقد النهائي بعد طباعته وملء البيانات دون الحاجة إلى محامي في معظم الحالات.

لماذا قد تحتاج إلى صيغة عقد شراكة؟

يُعدّ العقد أحد العوامل التي تساعد على وضع المشروع على خطى النجاح، فهو ينظم العمل، ويحمي جميع الأطراف
المشاركة، ويساعد كلّ طرف على ضمان حقوقه، ويساهم في تجنّب سوء الفهم أو المشاكل.

صيغة محتملة لعقد الشراكة

محرر بتاريخ ….. /……/……

بين كلّ من:

أولاً: السيد/ة …………….(الجنسية) والمقيم في ………….. (طرف أول – شريك متضامن)

ثانياً: السيد/ة …………….(الجنسية) والمقيم في ………….. (طرف ثان – شريك متضامن)

بعد أن أقر الطرفين (أو الأطراف) للتصرف والتعاقد، اتفقا (أو اتفقوا) على تكوين شركة تضامن بينهما (أو بينهم)
بالشروط الآتية بيانها:

أقرأ ايضاً  شركة كوبارت لبيع السيارات المصدومة في أميركا وطريقة شحن السيارات بعد الشراء

أولاً: اسم الشركة ………… والسمة التجارية لها هي ………..

ثانياً: غرض الشركة هو ………………….

ثالثاً: مركز الشركة: كائن بالعقار رقم ……….. في دولة ………….. محافظة ………… شارع ……………..

رابعاً: رأس مال الشركة: تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو التالي:
حصة الشريك الأول………………………..
حصة الشريك الثاني ……………………….

خامساً: مدة الشركة: تبدأ من يوم ….. / ……. / ……… وتنتهي ….. / ……. / ………  قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته في الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل.

سادساً: الإدارة وحق التوقيع: موكلة للأطراف جميعها مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التي تصدر منهم (منهما) لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وبعنوانها.
أما فيما يخص المعاملات التي تزيد قيمتها عن ………… (العملة)، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء .

سابعاً: اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف……………. و………….. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة.

ثامناً: الحسابات والسنة المالية: تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال العيني والنقدي، وتبدأ السنة المالية للشركة في أول ….. / ……. / ………  وتنتهي في ….. / ……. / ………  على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر في إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة في حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضى خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول، ويكون لكل شريك الاطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء.

أقرأ ايضاً  استثمار الوقت في الإسلام - تجارتنا

تاسعاً: توزيع الأرباح والخسائر: توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك. أما في حالة الخسارة في ميزانية إحدى السنوات، فترحل إلى السنة التالية، ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة.

عاشراً: حظر المنافسة: يتعهد الشركاء بعدم القيام بأي عمل من الأعمال التي تقوم بها الشركة أو أن ينافسها في الغرض المخصص لها، وفى حالة ثبوت مخالفة أي شريك لهذا البند يحق لباقي الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه.

حادي عشر: الانسحاب والتنازل عن الحصص:
أ – لا يحق لأي شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها.
ب- لا يحق لأي شريك أن يبيع حصة أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها إلا بموافقة باقي الشركاء كتابة.
ج – وفى حالة أية مخالفة أي شريك لما جاء بالبند السابق لا ينفذ هذا التصرف في حق باقي الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بسائر أنواعها.

ثاني عشر: وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته: لا ينتهى عقد الشركة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته؛ وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة، ولا يحق لهم وضع الأختام على الشركة أو قسمتها ولا يتدخلون في إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها. وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم في الأرباح التي لم يتم المحاسبة عليها، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول، إلا إذا اتفق باقي الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته.

ثالث عشر: فسخ الشركة: تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها في حالة وجود خسائر، ويكون بإجماع الشركاء.

رابع عشر: في حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التي يتفقون عليها. وفى حالة عدم الاتفاق، يكون تصفيتها عن طريق مصفٍّ تختاره الأغلبية. وفى الاختلاف، تكون المحكمة المختصة هي التي تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك لبنان والمهجر الأردن والإجراءات المطلوبة لفتح حساب

خامس عشر: كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته في تفسير أي بند من بنود العقد تكون محكمة ……………… هي المختصة.

سادس عشر: تسجيل الشركة: يتفق الشركاء على أن يكون مدير الشركة هو لذي يسجل هذا العقد ويشهر عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ /……………….المحامي بتسجيل ………….……

سابع عشر: تحرر هذا العقد من ……………. بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم.

توقيع الأطراف:

الطرف الأول:

………………………….

الطرف الثاني:

…………………………

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن صيغة عقد لتشغيل الأموال أو الاستثمار , والى لقاء قريب في مقال جديد

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *