التخطي إلى المحتوى

نشأ المصرف السوري التجاري على أثر القوانين التي أصدرتها الحكومة السورية بعد قرار الانفصال وحل الوحدة السورية المصرية عام 1963؛ حيث صدر قرار بتأميم عدد من المصارف مثل مصرف أمية، ومصرف العالم العربي، ومصرف الوحدة العربية، ودمجها مع بعضها البعض لينتج بذلك المصرف التجاري السوري Commercial Bank of Syria. وتبلغ فروعه في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية أكثر من 51 فرع، وأكثر من 30 صراف آلي منتشرة ً في جميع أنحاء القطر. ويبلغ رأس ماله الحالي أكثر من 4 مليار ليرة سورية ويقع مقره الأساسي وإدارته العامة في العاصمة السورية دمشق، كما أنّه من المؤسسات التي تتمتع باستقلالٍ مالي وإداري، وذلك بعد المرسوم الذي صدر في عام 1977 الخاص بالمؤسسات والشركات العامة.

فتح حساب في المصرف السوري التجاري

بشكلٍ عام عند إنشاء أي علاقة مع أي مصرف فيجب على العميل تقديم معلوماتٍ عن بياناته الشخصية، ويجب توضيح الهدف الأساسي من العلاقة القائمة ما بين العميل والمصرف. ويجب على الزبون أن يقدم جميع المعلومات المتعلقة بعائلته وبه مثل أسماء وشهرة والديه، أسم الزوج/ة مع الشهرة، محل وتاريخ الولادة مرفقًا بالرقم الوطني، وفي حال كان الزبون م غير السوريين فيجب عليه تقديم جواز سفره ورقم بطاقة إقامته، والجنسيات التي يحملها في حال كانت أكثر من واحدة، كما يجب عليه تقديم مكان السجل المدني الخاص به، كما يجب عليه ترك معلوماتٍ كافية للتواصل مع سواء كان داخل القطر أو خارجه، وقد يطلب المصرف معلوماتٍ عن دخل العميل السنوي.

والأوراق الرسمية التي يطلبها المصرف هي

  1. البطاقة الشخصية، أو الإقامة في حال كان الزبون غير سوري.
  2. جواز السفر أو صورة مصدقة عنه، أو صورة موثقة عن وثيقة السفر في حال كان العميل من الأخوة الفلسطينيين المسجلين لدى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين والعرب.
  3. في حال فقدان الأوراق الثبوتية مثل البطاقة الشخصية أو الإقامة، فيستطيع العميل تقديم قيد مُصدق مع الرقم الوطني وصورة الشخصية مُصدقة من مختار الحي، وضبط شرطة مصدق لفقدان الأوراق الثبوتية. ويقبل المصرف الهوية المكسورة بشرط ألّا يكون جزء منها مفقود.
  4. وبالنسبة للعسكريين فيُطلب الهوية العسكرية مُرفقة ببيان عسكري مع صورة عن تأدية الخدمة الإلزامية وإخراج قيد أو صورة عنه.
  5. والقاصرين الذين لم يحصلوا على البطاقة الشخصية أو تذكرة الإقامة فيعتمد المصر على إخراج قيد مُصدق مع صورة شخصية موقع من المختار، أمّا بالنسبة للقاصرين من الأخوة الفلسطينيين فيعتمد المصرف على رقم البطاقة العائلية مُرفق بقيد مدني مُصدق بختم الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب وصورة شخصية.
أقرأ ايضاً  شركة سامسونج وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة

الأنشطة التي يديرها المصرف التجاري السوري

يُدير المصرف عددًا من الأعمال المصرفية وفي طليعتها التسهيلات التي يقدمها للعملاء وخدماتٍ يتميز فيها عن دونه؛ ومن أبرز هذه التسهيلات هي السلف بجميع أنواعه، وحسم السندات التجارية، والكفالات والضمان، وقبول السندات التجارية، والحسابات المدنية الجارية، وشراء سندات السحب. وبالطبع يقدم المصرف هذه التسهيلات بعد تحديد أقصى نسبة لجميع أنواع التسهيلات التي يُقدمها للزبائن كل نوعٍ على حدىً. أما بالنسبة للخدمات التي يأمنها المصرف للزبائن فهي جدًا متنوعة ولا تقل اهميةً عن أي من الخدمات المتوافرة في المصارف الأخرى؛ ومن أهم هذه الخدمات: فتح حسابات جارية دائنة، وقبول الودائع، وشراء العملات الأجنبية وبيعها، وشراء الحوالات الشيكات، وقبول جميع أنواع الأمانات، وتقديم جميع المعلومات الفينة والتجارية، وتحصيل وثائق الشحن والشيكات، إصدار كتب الاعتماد الشخصية.

التنظيم الإداري الخاص بالمصرف

كما ذكرنا سابقًا فإنّ الإدارة المركزية للمصرف تتمركز من العاصمة السورية دمشق، وللمصرف فروعًا في جميع المحافظات والمدن الكبرى. والنظام الإداري في الإدارة المركزية يتضمن عددًا من المديريات التي يرأس كل واحدة منها مديرًا خاصًا بها، وفي كل فرع عدد من الأقسام والمديريات التي يرأس كل منها أيضأ رئيس قسم أو رئيس إدارة مسؤول تابع لمدير الفرع.

وتتكون الإدارة المركزية مما يلي بالترتيب بحسب الأهمية: مديرية السلف، ومديرية العلاقات الخارجية، ومديرية أمانة السر، ومديرية المحاسبة العامة، ومديرية الشؤون المالية والإدارية، والرقابة الداخلية التي تتولى التفتيش والرقابة داخل الإدارة، ومديرية الأمور والشؤون القانونية والقضائية، ومديرية الدراسات والتخطيط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *