التخطي إلى المحتوى

شركة ماكدونالدز العالمية من الشركات العالمية الناجحة إن لم تكن الأفضل في مجال بيع وتقديم الوجبات السريعة لذلك سنقوم بعمل التحليل الرباعي أو ما يعرف بـتحليل بنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات هو خطة استراتيجية متبعة في مجالات مثل إدارة الأعمال والتسويق وغيرها.
يعرف هذا التحليل باللغة الإنكليزية باسم SWOT حيث أنّ كل حرف فيه هو اختصار لكلمة (نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات) ويجدر بالذكر أن عاملي القوة والضعف هما عوامل داخلية، أما عاملي الفرص والتهديدات هي عوامل خارجية.

القوة: عناصر القوة في الشركة، أي ما يميزها عن الشركات الأخرى. ويمكن أن تشمل اسم العلامة التجارية أو طريقة التعامل مع الزبائن أو براءات الاختراع وغيرها.

الضعف: نقاط الضعف في المشروع. على سبيل المثال، يمكن أن ينظر إلى انتهاء صلاحية براءة الاختراع أو طريقة التعامل السيئة مع الزبائن أو الاسم الضعيف للعلامة التجارية على أنها نقاط ضعف.

الفرص: عادة تقع خارج بيئة عمل الشركات، وتشمل مثلاً احتياجات العملاء التي لم يتم الوفاء بها بعد، أو إمكانية الوصول إلى التقنيات الجديدة من أجل تحسين العمل. ومن الجدير بالذكر أنه وجود فرص أمام الشركة لا يعني أنها قادرة على الاستفادة منها.

التهديدات: توجد خارج الشركة أيضاً، وتشمل التحولات في أذواق المستهلكين، وتطوير منتجات بديلة، أو ظهور منافسين أقوياء، وغيرها.

سنتطرق اليوم في مقالنا إلى تحليل رباعي لشركة ماكدونالدز العالمية، وسنستهل مقالنا بنبذة عنها.

نبذة عن شركة ماكدونالدز

هي أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم، تأسست عام 1940، لها ما يقارب 47 مليون عميل يومياً وتنتشر فروعها في أكثر من 120 بلد ومنطقة حول العالم ولديها أكثر من مليون ونصف موظف. وتعتبر من الشركات التجارية المساهمة أي يملكها ملايين الأشخاص حول العالم وهدفها تحقيق الأرباح كما أنها لا تدعن أي نشاط سياسي أو ديني حفاظاً على مصالحها التجارية حول العالم.
الطعام الأساسي المقدم في ماكدونالدز هو البرغر بأنواعه وأحجامه المختلفة، بالإضافة إلى البطاطا المقلية ووجبات الإفطار والمشروبات الغازية والحليب والحلويات والمثلجات. وفي الآونة الأخيرة أصبح يقدم المأكولات الصحية والنباتية مثل السلطات. في الواقع، أشهر ما يقدم على قائمة الطعام الأساسية هي شطيرة ماك تشيككن وشطيرة البيغ ماك وشطيرة الماك رويال. كما تقدم سلسلة ماكدونالدز شطيرة تدعى “ماك أرابيا” معدة بمكونات عربية.


تحليل رباعي لشركة ماكدونالدز (القوة والضعف والفرص والتهديدات)

نقاط القوة في شركة ماكدونالدز

تركز قوة الشركة على الاستحواذ على مجموعة واسعة من المنتجات. ويساهم هذا العامل في نجاح الشركة وجعلها رائدة في هذا القطاع من السوق. تتمثل نقاط القوة في:

1-للعلامة التجارية حضور في أكثر من 120 دولة حول العالم، مما يجعلها العلامة التجارية الأكثر شهرة في الصناعة بعد مترو الأنفاق.

2-تمتلك مجموعة واسعة من المنتجات، بدءاً من البرغر والعصائر والميلك شيك والآيس كريم انتهاء بالوجبات الخفيفة وغيرها الكثير.
3-توفر ماكدونالدز مواد غذائية حسب المنطقة. فعلى سبيل المثال، استهلاك العناصر غير النباتية منخفض نسبياً في الهند لذا فقد صممت ماكدونالدز قائمة مختلفة للنباتيين تضم شطيرة ماك نباتية.

4- كما نعلم، فهي أكبر سلسلة مطاعم في العالم ولها أفرع في 120 بلد حول العالم ولذا فهي لا تعتمد على مكان واحد للإيرادات بل يأتي دخلها من مناطق عديدة.

نقاط الضعف في شركة ماكدونالدز

يعود ضعف ماكدونالدز إلى العوامل الاستراتيجية الداخلية والمنافسة في السوق. وتتمثل أهم نقاط الضعف في:

1-هناك دعاية سلبية عن المنتجات التي تبيعها ماكدونالدز وهي وجبات سريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والملح والسكر. مما أدى إلى سمنة عند الأطفال خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

2-سوق البرغر في الولايات المتحدة مشبع تقريباً لذا يتعين على ماكدونالدز نقل سوق منتجاتها إلى دول أخرى. وينطوي هذا الأمر على تحديات ثقافية واقتصادية.

3-كان معدل نمو الأرباح يتباطأ في الفترة القريبة الماضية لذا يوجد احتمال أن ينسحب المستثمرون من مطاعم ماكدونالدز.

الفرص في شركة ماكدونالدز

هناك عدد كبير من الفرص التي يمكن لماكدونالدز استغلالها لتحقيق تنمية مستدامة في المستقبل. تتمثل أهم الفرص لماكدونالدز في التحليل الرباعي في:

1-يوجد فرصة لمزيد من التوسع في دول مختلفة.

2-يمكن أن تجرب ماكدونالدز منتجات معينة في أفرع محددة للتحقق فيما إن كان هناك تغير في طلب العملاء وفيما إن كان المنتج يلقى إقبالاً كبيراً أم لا.
3-يمكن أن تستغل ماكدونالدز القيمة العالية التي تأتي من تصميم حملات تتمحور حول العملية وذلك لإضافة سمعة جيدة للعلامة التجارية.

4-يمكن لماكدونالدز التركيز على فرص التوسع في الدول النامية.

5-استخدام المسؤولية الاجتماعية للشركات وتقليل تلوث البيئة واستخدام هذا الأمر كميزة تنافسية لجذب العملاء، خاصة بسبب الاهتمام الحالي الكبير بتغير المناخ والحفاظ على البيئة.

6-يمكن للشركة التوسع أكثر في صناعة المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويمكن أن تكون منافساً مباشراً لستاربكس في المشروبات التي تحتوي على كافيين.

7-اقتراح مشروع مشترك مع محلات السوبرماركت لبيع منتجات ماكدونالدز فيها.

التهديدات في شركة ماكدونالدز

تتمثل أهم التهديدات الخارجية التي تواجهها ماكدونالدز في:

1-سياسة الحكومة بشأن حظر بعض المكونات التي تستخدمها في منتجاتها. مثل: غلوتا مات أحادية الصوديوم.
2-المنافسة العالية في قطاع خدمات الوجبات السريعة.
3-ميل الأفراد في وقتنا الحالي إلى الاهتمام بصحتهم والابتعاد عن المنتجات غير الصحية.

4-تعتمد معظم عائدات ماكدونالدز على السوق الأمريكية. لذا ففي فترة الركود يكون هناك تأثير سلبي واضح على الإيرادات.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن شركة ماكدونالدز العالمية وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  إستضافة المواقع ويب هوستنج وأنواع الاستضافة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *