التخطي إلى المحتوى

تعتبر شركة سامسونج من الشركات الرائدة والعملاقة في صناعة الأنواع المختلفة من الأجهزة الكهربائية ذات الجودة والتقنية العالية لذلك سنقوم بهذا المقال بعمل التحليل الرباعي او ما يعرف ب SWOT , والتحليل الرباعي أو تحليل سوات هو اختصار باللغة الإنكليزية حيث يعبر كل حرف عن عنصر: نقاط القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتهديدات.

تم تطوير التحليل عام 1960 من قبل معهد ستانفورد ويعد من أهم الأدوات الخاصة بالتحليل الاستراتيجي وهو المرحلة الأولى من مراحل تصميم وإعداد الخطط في المنشآت. كما أنه يساعد المعنيين بالأمر على اتخاذ وصناعة القرارات المؤثرة في حياتهم. ويعد أيضاً من الطرق السهلة وذات الأهمية الكبيرة والتي لا يمكن تجاهلها أو عد استخدامها في بيئة العمل.
بشكل عام، يساعد تحليل سوات على معرفة جميع عناصر القوة التي يمكن استخدامها للتعامل مع العقبات والمشاكل والتهديدات. كما يوفر الوسائل المناسبة للاستفادة من الفرص المتاحة ويقلل من تأثير عناصر الضعف عن طريق اكتشافها وتحديدها بشكل دقيق.

كما يوفر تحليل سوات القدرة على اختيار أفضل النظم، ويوفر إمكانية الحصول على حلول حديثة وجديدة للمشكلات.

سنأخذ شركة سامسونغ مثالاً وسنحلل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لكن سنستهل مقالنا بنبذة عن الشركة.

نبذة عن شركة سامسونج

هي شركة كورية جنوبية تختص بصناعة الالكترونيات. لسامسونج عدة مكاتب في 58 دولة حول العالم، منها دول عربية مثل الأردن. وهي تشغل حوالي ربع مليون عامل بين بحث وبيع معدات. وهي بلا منازع أكبر شركة الكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم.
تعد سامسونج ثاني أكبر منتج للهواتف المحمولة بعد نوكيا وقبل موتورولا. تضم سامسونج اليوم أكثر من 25 مركز إنتاج في العالم، بالإضافة إلى حوالي 60 فرعاً للمبيعات وتركز الاستراتيجية العالمية لها على ثمان مناطق مهمة وهي: أوروبا، وأمريكا الشمالية، وجنوب شرق آسيا، وآسيا الوسطى، والصين، والشرق الأوسط وأفريقيا، ومنطقة جزر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

أقرأ ايضاً  استثمار الوقت في الإسلام - تجارتنا

ومن الجدير بالذكر أن للشركة العديد من المنتجات، أهمها: الهواتف المحمولة، والتلفزيونات، والشاشات، والطابعات، والحواسيب المحمولة، والكاميرات، ومكبرات الصوت، والثلاجات، وغسالات الأطباق، وأجهزة المايكروويف، ومحركات الأقراص الصلبة، ومحركات الحالة الثابتة.

نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لشركة سامسونج

نقاط القوة في شركة سامسونج

1-سامسونج هي أنجح شركة مصنعة للإلكترونيات في العالم. وهي أكبر مصنّع لأجهزة التلفزيون وشاشات العرض والهواتف المحمولة والهواتف الذكية.

2-هي المسوق الأول للهواتف المحمولة بنسبة 21.4% كأكبر حصة سوقية في العالم، وتأتي آبل بعدها بنسبة 13.9%.

3-تتمتع سامسونج بقدرات وتصميم رائعة، فقد تمكنت من إنشاء تطبيق سامسونج باي وطرحه، وهو تطبيق دفع يتمتع بقدرات ممثلة لـ آبل باي في أقل من عام.

4-تتمتع سامسونج بقدرات تصنيع وتسويق قوية جداً.

5-تتمتع سامسونج بعلاقات طويلة الأمد مع تجار التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا مما يوفر قناة مبيعات ثابتة لمنتجاتها.

6-ابتكارات صديقة للبيئة: عززت سامسونج سمعتها التجارية من خلال ابتكاراتها الصديقة للبيئة، وحصلت على تصنيف المركز التاسع ضمن أفضل 30 شركة تقنية واتصالات ضمن قائمة شركاء الطاقة الخضراء لعام 2016 والتي أقامتها وكالة حماية البيئة العالمية.

7-تمتلك سامسونج معقلاً في الأسواق الآسيوية: فهي تحتفظ بمركز قوي في الأسواق الآسيوية خاصة الهند والصين.

نقاط الضعف في شركة سامسونج

1-تعتمد سامسونج بشكل كبير جداً على الأسواق الأمريكية، حيث تشير التقديرات إلى أن كلاً من آبل وسامسونج باعتا 70.8% على الأقل من الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنها وزعت مواردها ووسعت عملياتها في آسيا إلا أن اعتمادها الأكبر ما يزال على الأسواق الأمريكية. ولأنه لا يمكن التنبؤ بالاقتصاد الأمريكي قد يؤدي ركود اقتصادي آخر إلى تعريض إيرادات سامسونج للخطر ويمكن أن يدمر مواردها التشغيلية.

أقرأ ايضاً  أهمية التعليم في تطوير التنمية البشرية المستدامة وأثر التعّليم على الفرد

2-الاعتماد على الهواتف منخفضة التكلفة: يأتي جزء كبير من إيرادات سامسونج من مبيعات الهواتف الذكية منخفضة الجودة. وقد تسببت جائحة كوفيد-19 الأخيرة بتراجع مبيع هذا القطاع خلال السنوات الأخيرة مما أدى إلى تراجع مبيعات سامسونج من 71 مليون هاتف ذكي و19.1% من الحصة السوقية في الربع الأول من عام 2019 إلى 55 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2020 ونسبة 18.5% من الحصة السوقية.

3-القيادة الوراثية: منذ تأسيس سامسونج، كانت تحت قيادة العائلة نفسها لثلاثة أجيال. وعلى الرغم من أن الحفاظ على القيادة داخل العائلة وفر للشركة استقراراً هائلاً إلا أنها يمكن أن تعاني من الركود بسب نقص الأفكار الجديدة. ولكن بعد تعرض جاي لي وريث سامسونج إلى العديد من الفضائح، تعهد بإنهاء الخلافة الأسرية.

4-العيوب التي ظهرت في بعض منتجات سامسونج والتي هددت حياة مستخدميها مثل انفجار البطارية في أحد موديلات هاتف سامسونج الذكي

الفرص أمام شركة سامسونج

1-السوق المتنامية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة الأخرى خاصة في المناطق النامية مثل إفريقيا والهند..

2-زيادة الطلب على الأجهزة اللوحية والحلول القائمة على الهواتف الذكية.

3-التقنيات الجديدة مثل التكنولوجيا القابلة للارتداء.

4-سيؤدي نمو الطبقة المتوسطة في العالم إلى زيادة سوق الالكترونيات الاستهلاكية.

5-تقنية شبكات الجيل الخامس: مع انتقال العالم إلى شبكات الجيل الخامس، تمتعت سامسونج بالقدرة والدراية الكافية لاستغلال هذه الفرصة وتجري الشركة حالياً مناقشات تجارية نشطة مع مشغلين في الاتحاد الأوروبي لتزويدها بمعدات شبكات الجيلين الخامس والسادس. إذ تعد سامسونج أحد أفضل الشركات كمزود محتمل لشبكات الجيل الخامس في المملكة المتحدة.

6-إدارة الموارد البشرية: يمكن لشركة سامسونج تحقيق إنجازات تحويلية رائعة إذا استثمرت في إدارة الموارد البشرية. حيث لن تكون مبيعاتها جيدة فحسب بل سيمنحها هذا نفوذاً تنافسياً على منافسيها. ويمكن للشركة الاستفادة من صورة علامتها التجارية وتوظف موظفين مؤهلين ومهرة لتحسين أداء الموظفين وإنتاجيتهم.

أقرأ ايضاً  الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي في الجزائر والفائدة التي يقدمها لك كفلاّح

التهديدات التي تواجهها شركة سامسونج

1-برزت شركة آبل باعتبارها العلامة التجارية المهيمنة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في بعض الأسواق مثل الولايات المتحدة الأمريكية. فلم تتمكن سامسونج من التغلب على سمعة آبل من حيث الموثوقية. ولا يحظى نظام التشغيل أندر ويد الذي تعتمد عليه أجهزة سامسونج جالكسي بالشعبية الكافية مثل نظام التشغيل الذي تعتمد عليه أجهزة الآيفون.

2-يمكن أن يؤدي تراجع أو ركود دخول الطبقة الوسطى في أمريكا الشمالية والولايات المتحدة الامريكية إلى تقليل القوة الشرائية للمستهلكين في الأسواق الرئيسية لشركة سامسونج.

3-قد تظهر الشركات المصنعة الصينية مثل هواوي وشاومي كمنافسين جديين لشركة سامسونج حيث أن حصة هذه الشركات من سوق الأجهزة المحمولة ترتفع بينما تنخفض حصة سامسونج.

4-يمكن أن تدخل آبل في مجال المنتجات الاستهلاكية مثل الأجهزة المنزلية والكاميرات مما سيضعها في منافسة مباشرة مع سامسونج في هذه الأسواق

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *