التخطي إلى المحتوى

دفع رسوم البطاقة المدنية الكويت، يعتبر تجديد البطاقة المدنية في الكويت لأمر هام، حيث تم إلغاء فكرة وجود ملصق على جواز السفر يدل على صلاح الإقامة، فتكون البطاقة المدنية هي الأساس، لذلك وجب التجديد فور انتهاء صلاحيتها حتى يمكن للمواطن الخروج والدخول إلى الكويت بسهولة.

البطاقة المدنية

تعتبر البطاقة المدنية هي أساس البيانات الشخصية للمواطن الكويتي، يكون مكتوب فيها الاسم، والجنسية، وتاريخ الميلاد، والجنس، ويكون لكل مواطن رقم مدني مدون في البطاقة، وصورة شخصية، ولها تاريخ صلاحية وعند الانتهاء يتم التجديد.

يجب على من يفقد بطاقته المدنية بالخارج أن يراجع سفارة الكويت في البلد المتواجد فيها، فسوف يحصل على شهادة مدون فيها بيانات الإقامة، حتى يتمكن من العودة إلى الكويت، ومراجعة الهيئة العامة للمعلومات المدنية وإصدار بطاقة أخرى بدل فاقد.

كما أنه إذا وجد المواطن خطأ ما في البيانات المدونة بالبطاقة، عليه أن يراجع وزارة الداخلية لكي يتمكن من تعديل البيانات، ثم التواصل مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية والتمكن من تغيير البيانات وإصدار أخرى جديدة مُعدلة.

ومن يتمكن من تدوين بياناته على جواز سفر صالح وساري، فعليه أن يُصدر بطاقة مدنية جديدة، لكي تكون نفس البيانات مدونة بالجواز والبطاقة، حتى يتمكن من مغادرة البلاد، والتحقق من البيانات وصحتها.

تجديد البطاقة المدنية

يمكن التحقق وتجديد البطاقة بشكل إلكتروني على موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، فيتم التحقق من صحة البيانات في خلال 3 خطوات على الموقع، ويتم ذلك بسهولة تامة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مبنى الهيئة.

ويتم تجديد البطاقات المدنية للكويتيين لمن انتهت مدة صلاحية بطاقتهم، ويمكن التجديد من خلال الموقع الخاص بالهيئة العامة للمعلومات المدنية (https://www.paci.gov.kw/Default.aspx)، حيث يتم إدخال الرقم المدني، ورمز تحقق، ثم استعلام.

أقرأ ايضاً  كيفية تصميم الأنفوجرافيك - تجارتنا

يتم استخراج بطاقة مدنية لمن تجاوز 18 عام، ويتم التجديد بالمراجعة الشخصية، أو عن طريق الهاتف، أو الإنترنت، أو الحضور شخصياً في مبنى الهيئة، ولمن حاصل على الجنسية الكويتية، وأن يكون معه صور شخصية.

ومن يكون أقل من 18 عام، يمكن التجديد عن طريق حضور أحد الوالدين، أو عن طريق الإنترنت، وتوافر صور شخصية، لمن أتم 10 أعوام أو أكثر، ثم يتم تعبئة نموذج الخدمة، وسداد الرسوم المستحقة، واستلام البطاقة من مقر الهيئة الرئيسي.

يعتبر من ضمن المستندات المطلوبة لتجديد البطاقة المدنية هو شهادة الجنسية، وصورة عنها، وصور شخصية ملونة مقاس 46، وأن تكون الصور بدون نظارة شمسية، وألا يكون التصوير بالملابس العسكرية، ويكون الوجه واضح، والخلفية مناسبة.

الاستعلام عن البطاقة المدنية

يتم الاستعلام عن حالة البطاقة المدنية عن طريق الذهاب إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للمعلومات المدنية ) واختيار حالة البطاقة، وإدخال الرقم المدني المدون بالبطاقة المدنية الشخصية، وإدخال رمز التحقق، ونضغط على استعلام.

رسوم البطاقة المدنية الكويت

تكون رسوم إصدار البطاقة المدنية حوالي 5 دينار للبطاقات التي تحمل شريحة إلكترونية، ورسوم 2 دينار لبطاقات لا تحمل شريحة الكترونية، وتكون هناك خدمة دفع مسبق لإصدار البطاقة، وذلك عبر الموقع الرسمي من خلال قنوات الدفع المتعددة.

ويمكن للمواطن التأكد من حصوله على بطاقة مدنية والتي قام بالدفع لإصدارها، حيث لا يمكن استرجاع رسوم الطلب، في حالة فقدها، بل عليه دفع رسوم 20 دينار لإصدار بطاقة بدل فاقد، ويمكن معرفة وقت انتهاء صلاحية البطاقة على الموقع.

يعتبر عند تسجيل الوافدين لأول مرة يتطلب منه الحضور، أو أن ينوب عنه أحد ومعه توكيل رسمي من وزارة العدل، ومعه جواز السفر الأصلي، وصور شخصية مقاس 46، بخلفية مناسبة، وعقد إيجار موقع من طالب الخدمة، وصورة بطاقة مدنية لأحد القاطنين بنفس عنوانه.

أقرأ ايضاً  خصائص معدن فيلوسيليكات وتصنيفه واستخداماته

كما أنه من ضمن المستندات المطلوبة للوافد الجديد والمراد تسجيله لأول مرة هو مستند إثبات فصيلة الدم، وإخطار البصمة، وصورة بطاقة مدنية لصاحب العقار الذي يسكن فيه الوافد، والتوجه إلى المبنى.

يتم حضور الوافد إلى مبنى الهيئة العامة للمعلومات المدنية والذي يوجد في الزهراء، والتوجه إلى الدور الأرضي، مكتب المواطنين، وتعبئة نموذج الخدمة، وسداد الرسوم المستحقة، ويمكن الاستلام من نفس المبنى ولكن في صالة الاستلام.

المعلومات المدنية الكويت تجديد البطاقة

يمكن الدخول على الموقع وإدخال الرقم المسلسل أو الرقم العامودي، وإدخال رمز التحقق المكتوب أمامنا ونضغط على استعلام، لمعرفة صلاحية البطاقة، والتعرف على وقت انتهاء الصلاحية، بالتالي التجهيز لإجراءات التجديد.

ويكون الموقع هو https://www.paci.gov.kw/Default.aspx، حيث يوجد على الموقع كافة الخدمات التي تتعلق بالبطاقة المدنية، من تجديد، ومعرفة حالة البطاقة، وصلاحية البطاقة، والاستعلام عن الرقم المدني.

دفع رسوم البطاقة المدنية

يمكن عن طريق خدمة الدفع المتعدد للبطاقة المدنية على الموقع الرسمي للهيئة العامة للمعلومات المدنية، من خلال إدخال الرقم المدني، والضغط على استعلام، فيتم البحث عن المخالفات، والمبالغ المستحقة على رقم البطاقة.

تجديد البطاقة المدنية للوافدين

يتم تجديد البطاقة المدنية للوافدين أي غير الكويتيين، بالحضور شخصياً إلى مبنى الهيئة، وتكون المستندات المطلوبة هي البطاقة المدنية القديمة، أو يمكن تجديدها عبر الموقع الرسمي للهيئة العامة للمعلومات المدنية.

كان في الماضي لا يحتاج الوافد أو المواطن إلى تجديد البطاقة وجعلها سارية ومُحدثة البيانات، طالما يوجد ملصق على جواز السفر يدل على حالة إقامة المواطن بالبلاد، فكان يتم التعامل على أساس ذلك دون الحاجة إلى تجديد البطاقة.

حيث أصدرت الوزارات المختصة بالكويت قرار بإلغاء ملصق الإقامة على جواز السفر، والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية، والتي تخص فئة العمالة المنزلية، فيتم مراجعة وزارة الداخلية لتحديث البيانات وقبول طلب تجديد البطاقة.

أقرأ ايضاً  اسعار مراتب تاكي 2019 في مصر وأحدث التصميمات والمقاسات بأنواعها المختلفة ومعرفة المميزات والعيوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *