التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات هو ما يحتاجه كل شخص يريد إنشاء شركة مقاولات جديدة، حيث أن مجال المقاولات قد أصبح مجال مربح للغاية بسبب النهضة العمرانية المنتشرة في العديد من البلدان العربية مؤخرًا، وبسبب كثرة المدن الجديدة  التي أصبحت علامة العصر في الوقت الحالي، لذلك سوف عبر موقعنا قواعد المال نقوم بعرض أسس دراسة الجدوى عن مشروع شركة المقاولات في السطور القادمة.

تعرف على: دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

محتويات المقال

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

  • في الحقيقة يعتبر الإعداد لإنشاء مشروع شركة مقاولات، إحدى المشاريع الناجحة التي ينتج عنها نسبة ربح مضمونة بشكل كبير بالمقارنة بغيرها من المشاريع الأخرى، وخاصة في البلدان العربية.
  • ولكن قبل التفكير في بدء المشروع، يلزم القيام بدراسة جدوى له، سواء كانت تلك الشركة صغيرة أم كبيرة، وهذا ليتم تحديد جميع الخطوات التي يتطلبها المشروع لتنفيذه.
  • ولكي يتم تحديد التكاليف المالية وهيكي الإدارة، مع التفكير في نوع التخصص الذي تقوم عليه الشركة في تخصص المقاولات، مع معرفة الربح المتوقع عند تنفيذ المشروع، والذي يرجع على صاحب فكرة المشروع من ربح محقق.
  • يجمع القيام خلال تنفيذ ذلك المشروع بتحديد جميع الخطوات على أيدي المتخصصين في هذا المجال مع العمل على دراسة الأسواق بشكل جيد، وتحديد جميع المستندات اللازمة لقيام الشركة.
  • إلى جانب القوانين والضوابط والإجراءات الحاكمة لإنشاء الشركة، وبذلك لا يتعرض صاحب المشروع إلى أي مخالفة قانونية لها تأثير على مستقبل شركة المقاولات مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: اكبر شركات المقاولات في العالم والشرق الاوسط

خطوات دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

هناك عدد من النقاط يجب أن تنتبه لها قبل أن تبدأ تنفيذ مشروعك في الحقيقة من أجل تحقيق المشروع ومن تلك النقاط:

تحديد هدف المشروع وتخصص المقاولات

  • يجب عليك أن تقوم بتحديد غاية الشركة وهي الحصول على المكسب المالي، لهذا يجب عليك أن تتابع الأسواق وما يحدث لها من تحديثات لتحقق الغاية من الربح وأن تصبح قادر على منافسة الشركات الأخرى.
  • يجب عليك أن تحدد تخصص المقاولات، فمثًا أن تكون الشركة متخصصة في تقييم محطات صرف صحي، أو إنشاء عقارات وأساسات، أو تتخصص في استصلاح الأراضي، أو في مجال الاستشارات الهندسية، أو أن تقوم الشركة بالأعمال التكميلية لأي عقار وعمليات التشطيب.
  • يمكن أن يكون تخصص المشروع في تخصصات متعددة وهذا بعد أن تتوسع في المشروع، وبعد أن يكون لديك قاعدة عملاء يثقون بشركتك.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى تفصيلية لمشروع مصنع مياه المعدنية

أقرأ ايضاً  دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات 2021

القواعد الخاصة بمشروع شركة مقاولات

هناك عدة قواعد وقوانين تحكم مسألة إنشاء إحدى شركات المقاولات ، والتي يلزم وجودها قبل بداية المشروع، حتى لا يتعرض صاحب الفكرة لمخالفة قانونية وأن يتعرض للخسارة، ومن تلك الضوابط:

  • عقد الشركة: يجب العناية بتوفير عقد شركة معتمد من الشهر العقاري، مع تواجد ترخيص من أجل مزاولة المهنة صادر من الغرفة التجارية، إلى جانب السجل التجاري والملف الإجتماعي والسجل الضريبي الخاص بصاحب الشركة.
  • الرقم القومي: يجب توفر البطاقة الشخصية لصاحب المشروع، على أن يكون حديث ومدون به محل السكن، إلى جانب المستندات اللازمة الأخرى.
  • تحديد مكان الشركة: يلزم العناية باختيار مكان مناسب للتخصص المختار للشركة، على أن يكون قريب من العملاء والمجتمعات العمرانية الحديثة.
  • تحديد الهيكل الإداري للشركة: يجب العناية بما تشتمل عليه الشركة من عاملين وموظفين، ويتشكل الهيكل الإداري من مالك الشركة ومدير الشركة التنفيذي، إلى جانب المهندسين المشرفين على مهمات الشركة، وموظفين العلاقات العامة والسكرتارية ومسؤولي المبيعات.

إلى جانب محاسب الشركة، ومحاميها، مع وجود بعض العمال الذين يقدمون المساعدات لإنجاز في أعمال الشركة ويجب أن يكونوا ذوي خبرة في المجال المختار.

  • توفير الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع: اعتماد المقاولات على الآلات كبير، لأنها تساعد في عمليات التشييد والبناء، وذلك مثل أدوات نقل المؤن ومستلزمات الرفع.

جعل أخشاب البناء والعقارات متوفرة، وتوفير السيارات المستخدمة في النقل، إلى جانب ماكينة الكهرباء التي تساعد في مهمات العمل، والمعدات التي تستخدم في تقطيع المعادن، وغير ذلك من الأدوات.

التسويق للشركة

  • الدعاية والإعلان للمشروع: يتوقف جذب أي عميل على العناية بتعريف العملاء بما توفره الشركة من خدمات ومزايا، بهذا يلزم الاهتمام بالإعلان والدعاية ومندوبي المبيعات من أجل تحقيق الأرباح المنشودة.

ويمكن ذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والمجلات المتعددة.

  • تحديد التكاليف لتنفيذ المشروع والأرباح المتوقعة: يجب أن تشتمل دراسة جدوى المشروع على تحديد تكاليف تنفيذ المشروع الثابتة والمتغيرة، لتوقع الأرباح التي يمكن الحصول عليها بعد الانتهاء من المصروفات.

ومن تكاليف تنفيذ المشروع الثابتة، مصروفات إيجار مكان الشركة الذي يتم دفعه بصورة مستمرة، ومصروفات إعداد المكان ليتحول إلى شركة، مثل معدات العمل والأدوات المكتبية، وهناك معدات تستأجر للاستعانة بها.

ومن تكاليف تنفيذ المشروع المتغيرة، راتب الموظفين، وهذه تتغير كل مدة، أيًا كانت العمالة ثابتة أو مؤقتة، ومصروفات الحملة الإعلانية، ومصروفات أي إجراء قانوني يخص الشركة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مصنع بلاستيك ادوات منزلية

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك التّضامن الإسلامي في دولة السّودان ومزايا بنك التّضامن الإسلامي

إرشادات دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات ناجحة

يجب أن نعتني بعدة نقاط عند القيام بتنفيذ إحدى مشروعات المقاولات من أجل تحقيق الربح المتوقع وهي:

  • العناية عند اختيار الموقع الملائم والذين يعملون بالشركة وهم عوامل مساعدة لتنافس الشركة أي شركة أخرى في السوق وتحقق الربح.
  • استخدام أفضل معدات وخامات، مع توفير أسعار جيدة تنافسية، من أجل بناء سمعة حسنة عند العملاء.
  • العناية بخدمات الشركة ومظهر الشركة وديكورها من أجل جذب العملاء لأي مشروع قادم.
  • بسبب التنافس القوي بين الشركات التي تعمل في مجال المقاولات، يجب أن يجد صاحب المشروع أمر يميزه عن الشركات المنافسة، وذلك مثل أن تكون شركته ملتزمة في توقيتات التسليم.
  • يجب أن يحرص صاحب المشروع على تنويع خدمات الشركة بسعر يناسب كافة إمكانيات الفئات الاجتماعية المتباينة.

تعرف على: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

في الختام قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات وأهم المعلومات التي يمكنك الاستعانة بها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *