التخطي إلى المحتوى

خطوات سهلة للتنويع في المحفظة الاستثمارية، المحفظة الاستثمارية هي حافظة لأدوات وسندات مادية ومالية، وتتميز بالعديد من المزايا والخصائص على رأسها التنويع والمرونة في الأساليب الاستثمارية، في المقال تقرأ عن خطوات سهلة للتنويع في المحفظة الاستثمارية.

ما هو التنويع؟

التنويع في المحفظة الاستثمارية هو انطلاقة حقيقية للعديد من المنظمين الماليين ومسؤولي الصناديق والأفراد المستثمرين على حد سواء. إنها نظام إدارة تمزج الاستثمارات المختلفة في محفظة واحدة. تكمن الفكرة وراء التنويع في أن مجموعة متنوعة من الاستثمارات ستحقق عائدًا أعلى. كما ينذر المستثمرين بأنهم سيواجهون مخاطر قليلة من خلال الاستثمار في صيغ متنوعة. 

خطوات سهلة للتنويع

التنويع ليس مفهوما جديدا. مع ترف الإدراك المتأخر، يمكننا أن نجلس وننتقد تقلبات الأسواق وردود أفعالها عندما بدأت تتعثر أثناء انهيار الإنترنت ومرة أخرى خلال فترة الركود العظيم.

يجب أن نتذكر أن الاستثمار هو شكل من أشكال الفن، وليس رد فعل سريع، لذا فإن الوقت المناسب لممارسة الاستثمار المنضبط بمحفظة متنوعة هو قبل أن يصبح التنويع ضرورة. بحلول الوقت الذي يتفاعل فيه المستثمر العادي مع السوق، يكون 80٪ من الضرر قد حدث بالفعل. هنا أكثر من معظم الأماكن، فإن الهجوم الجيد هو أفضل دفاع لك، ويمكن للمحفظة المتنوعة جيدًا جنبًا إلى جنب مع أفق الاستثمار على مدى خمس سنوات أن تتغلب على معظم العواصف، فيما يلي بعض الخطوات السهلة التي تساعدك على التنويع:

انشر الثروة

يمكن أن تكون الأسهم رائعة، لكن لا تضع كل أموالك في سهم واحد أو قطاع واحد، ضع في اعتبارك إنشاء صندوق استثمار افتراضي خاص بك عن طريق الاستثمار في عدد قليل من الشركات التي تعرفها وتثق بها بل وتستخدمها في حياتك اليومية.

أقرأ ايضاً  قيمة الإيجارات في لبنان وشرح قانون ضريبة الأملاك لبناني

 ضع في اعتبارك صناديق المؤشرات أو السندات

قد ترغب في التفكير في إضافة صناديق المؤشرات أو صناديق الدخل الثابت إلى هذا المزيج. الاستثمار في الأوراق المالية التي تتعقب المؤشرات المختلفة يحقق استثمارًا رائعًا للتنويع طويل الأجل لمحفظتك من خلال إضافة بعض حلول الدخل الثابت، فإنك تقوم بتحصين محفظتك بشكل أكبر ضد تقلبات السوق وعدم اليقين، تحاول هذه الصناديق مطابقة أداء المؤشرات العريضة، لذا بدلاً من الاستثمار في قطاع معين، فإنها تحاول أن تعكس قيمة سوق السندات.

في أحيان كثيرة تأتي الأموال بتكاليف قليلة، وهي مكافأة أخرى. هذا يعني المزيد من المال في جيبك. تكاليف الإدارة والتشغيل ضئيلة بسبب ما يتطلبه الأمر لتشغيل هذه الأموال.

استمر في بناء محفظتك

أضف إلى استثماراتك بشكل منتظم، إذا كان لديك 10000 دولار للاستثمار، فاستخدم متوسط ​​التكلفة بالدولار، يستخدم هذا النهج للمساعدة في التخفيف من القمم والوديان الناتجة عن تقلبات السوق، الفكرة وراء هذه الإستراتيجية هي تقليل مخاطر الاستثمار عن طريق استثمار نفس المبلغ من المال خلال فترة زمنية.

باستخدام متوسط ​​التكلفة بالدولار، فإنك تستثمر الأموال على أساس منتظم في محفظة محددة من الأوراق المالية، باستخدام هذه الإستراتيجية، ستشتري المزيد من الأسهم عندما تكون الأسعار منخفضة، وأقل عندما تكون الأسعار مرتفعة.

تعرف متى تخرج

الشراء والاحتفاظ ومتوسط ​​تكلفة الدولار من الاستراتيجيات السليمة. لكن لمجرد أن لديك استثمارات في الطيار الآلي لا يعني أنه يجب عليك تجاهل القوى في العمل. عليك فقط أن تتعلم متى تهجم ومتى تنسحب، فالانسحاب ليس هزيمة بل هو تغيير في طريقة النصر.في الختام نقول إن هذه الخطوات السهلة للتنويع في المحفظة الاستثمارية قد تغير مستقبلك الاستثماري كله، وواقعك المادي بأكمله، فما عليك إلا الأخذ بها أو ببعضها على حسب حالتك ووجودك المادي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *