التخطي إلى المحتوى

صحيح أن إعداد خطوات تنفيذ خطة التسويق أمر مهم، لكن تنفيذ الخطة التسويقية، هو الأصعب، لأنه يتطلب الكثير من التركيز والحذر، كما يتطلب الالتزام بمراحل تنفيذها خطوة خطوة، لذلك سنتعرف في المقال على كيفية وخطوات تنفيذ الخطة التسويقية لشركة تموين غذائي

عناصر خطة التسويق

قبل أن نبدأ في الحديث عن خطوات تنفيذ الخطة التسويقية التي تعتبر من أهم الخطوات وأصعبها، نتحدث عن محاور خطة التسويق:

 تعريف الجمهور المستهدف في خطة التسويق

نتيجة بحث الصور عن تعريف الجمهور المستهدف في خطة التسويق

يجب أن تركز خطة التسويق على مجموعة جمهور محددة اعتمادًا على المشروع أو المنتج المقدم، على سبيل المثال عند وضع خطة تسويق للجامعة، ستكون المجموعات المستهدفة من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا.

تعريف السوق المستهدف في خطة التسويق

نتيجة بحث الصور عن تعريف السوق المستهدف في خطة التسويق

يجب تحديد السوق المستهدف للمشروع، والذي يهدف إلى تحديد المنطقة الجغرافية أو المدينة أو الدولة التي تستهدفها من منتجك، على سبيل المثال عند وضع خطة تسويق لمطعم يقع في القاهرة، سيكون الجمهور المستهدف هو سكان القاهرة دون غيرهم.

  كيفية عرض المنتج في خطة التسويق

نتيجة بحث الصور عن كيفية عرض المنتج في خطة التسويق

يجب أن تركز الخطة التسويقية لأي مشروع على تقديم المنتج أو الخدمة بطريقة مميزة وإثبات جودتها، على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتطوير خطة تسويقية لمنتج غذائي، فعليك التفكير بعناية في كيفية تقديم المنتج وتأثيره على صحة المستهلكين وسعره.

 أظهر خصائص منتجك في خطة التسويق

نتيجة بحث الصور عن خصائص منتجك في خطة التسويق

عندما يبحث المستهلكون عن منتج معين للشراء، فإن أول ما يجب فعله هو مقارنة الشركات المختلفة التي تقدم نفس المنتج ومقارنة السعر والجودة. لذلك، يجب أن تركز خطة التسويق على تقديم وإبراز مميزات منتجك، مما يميزها عن غيرها في السوق.

يمكنك تحديد خصائص منتجك بدقة بعد البحث في السوق ومعرفة المنافسين جيدًا، ثم يمكنك تغطية النقص الذي تعاني منه منتجاتهم في منتجك، وبالتالي جذبك إلى أكبر عدد من المستهلكين.

أقرأ ايضاً  تأسيس شركة شحن والأوراق المطلوبة وفريق العمل

خطوات تنفيذ خطة التسويق

بعد مرحلة البحث، بمجرد الانتهاء من التوجيه الاستراتيجي وخطة عمل التسويق، يجب أن تتخذ الشركة إجراءً واضحًا في الواقع، تحتاج فقط إلى القيام بما خططت للقيام به في الاستراتيجيات وخطوة خطة العمل. وهو أمر ليس من السهل تحقيقه من الناحية العملية كما هو التخطيط. لكي تكون ناجحًا، يجب أن يكون القائد قادرًا على توحيد القوات حول هدف مشترك وهو تنفيذ استراتيجية وخطة التسويق، وتتضمن: 

أخذ الأمر بجدية

ربما هذا هو الجزء الأصعب في خطة التسويق، لذلك يقول توماس بونوما بأن معظم استراتيجيات التسويق جيدة، لكن التنفيذ هو الصعب.

فمثلا يعتمد نجاح نموذج عمل المطعم على التنفيذ المثالي لاستراتيجيته وخطة عمله. كما يتطلب التنفيذ المثالي لخطة العمل التنفيذ المثالي للاستراتيجية وخطة التسويق، والتي تعد أحد المكونات الرئيسية لخطة العمل.

 حصر مراحل تنفيذ الخطة التسويقية 

 نبدأ في تنفيذ خطوة التسويق وفقا للمخطط التالي:

  • ملخص تنفيذي للخطة.
  • تحليل الموقف الأولي.
  • أهداف وغايات التسويق.
  • استراتيجيات التسويق.
  • المزيج التسويقي.
  • خطة التنفيذ والرقابة.
  • عملية التخطيط التسويقي ونتائجها … الخطة التسويقية.
  • هيكل خطة التسويق.

تنفيذ خطة التسويق

بعد أن حصرنا مراحل خطة التنفيذ، نبدأ في البرامج، من الضروري دمج التكتيكات والبرامج التسويقية (التي يتم تحديدها أثناء عملية التخطيط التسويقي) في خطة التنفيذ، ثم نحدد لكل إجراء يتم تحديده، جدول التنفيذ ومستوى الأولوية والشخص المسؤول به.

  •  يجب أن تحدد خطة التنفيذ بوضوح أفضل تخصيص ممكن للموارد المتاحة لتسهيل تحقيق الأهداف والغايات المذكورة في خطة التسويق.
  • يجب استخدام وثيقة التنفيذ النهائية كدليل خلال عملية التنفيذ بأكملها.
  • تتكون وثيقة التنفيذ الكامل من عدة عناصر، بما في ذلك جدول المراحل الحرجة. وجدول الإنجاز / التنفيذ، وميزانية لنفقات التسويق وهيكل المهام وتقسيمها. 

في النهاية، يجب أن تجيب خطة التنفيذ فعليًا على الأسئلة التالية: من؟ يفعل ماذا؟ لماذا؟ لمن؟ متى؟ أم؟ كيف؟ كم سعره؟ ما هي النتيجة المتوقعة؟ كيف سنتابع تطور الوضع؟ كيف سنصحح التناقضات بين ما هو مخطط والنتائج التي تم الحصول عليها؟

نستنتج أخيرا أن تنفيذ الخطة التسويقية لشركة تموين غذائي، فعل شديد التعقيد والحساسية، لذلك فإن عليك التأكيد على النتائج المرجوة من هذا التنفيذ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *