التخطي إلى المحتوى

خصائص معدن الرينيوم هو عنصرنادر الوجود، لونه أبيض إلى فضي، له بريق معدني ، له نقطة كثافة مرتفعة لا يتجاوزها إلا عنصر البلاتين والإيريديوم والأوزميوم ولا يفوقه في درجة إنصهاره إلا التنغستن والكروم، كذلك يمكن طي الرينيوم المطوع أو لفه.

تعريف معدن الرينيوم

أسمه: إشتق أسم معدن الرينيوم من المصطلح اللاتيني “رينوس” الذي يعني نهر الراين.

تواجده: ينتشر عنصر الرينيوم في العديد من مناطق ودول العالم إلا أنه ينتشر بشكل رئيسي في ألمانيا، حيث أن ألمانيا كانت أول دولة قامت بإستخراج وإنتاج هذا العنصر، إلى جانب وجوده في روسيا وكندا والنمسا، كان يحتل الرينيوم  المرتبة 79 من ناحية وفرته  وتواجده على سطح الأرض.

مواصفات معدن الرينيوم

مواصفاته: هناك بعض الحقائق والمعلومات حول معدن الرينيوم منها:

  • العدد الذري له هو 75
  • Re هو رمزه الذري
  • اللون الذري هو 186.207
  • درجة الإنصهار 5766.8 فهرنهايت 3186 درجة مئوية
  • درجة الغليان 10101.8 فهرنهايت 5596 درجة مئوية

إكتشاف معدن الرينيوم

اكتشف عنصر الرينيوم في ألمانيا عام 1925 على يد كلا” من والتر نوداك و إيدا تاك و أوتو بيرغ، حيث تحروا عن هذا العنصر في معدن البلاتين الخام والكولمبيات بالإضافة إلى الغادولينيت والموليدينيت. كما أعلنوا إكتشافهم للعنصر رقم 43 والمعروف الآن بإسم النكنيشيوم. وكان ذلك من خلال تحليل الأشعة السينية. وقد إعترض الكثيرون على إكتشافاتهم لكن التجارب المتكررة أثبتت أن العنصر 75 أي الرينيوم قد تم إكتشافه بالفعل. وقد كان بذلك هو العصر الفلزي الإنتقالي الأخير المكتشف ذا النظير المستقر في  الجدول الدوري لمندليف، ذكرنا أن الأسم مشتق من التسمية اللاتينية “رينوس” التي تعني الراين كما يطلق على الحجر الذي يوجد فيه الرينيوم أسم حجر الراين.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك سوسيتيه جنيرال الجزائري والأوراق المطلوبة لفتح حساب

مصادر معدن الرينيوم

يمكننا أن  نستحصل على معدن الرينيوم التجاري من غبار المولبدينوم  في المداخن الموجودة في كبريتيت النحاس. تجدر الإشارة إلى ذكر أن عنصر الرينيوم لا يوجد في الطبيعة بشكل حر أو كمركب في المعادن الخاصة.

يحتوي المولبدينوم على حوالي 0.002 حتى 0.2% من الرينيوم و يعثر على العنصر على نطاق واسع في القشرة الأرضية. يحضر معدن الرينيوم من إرجاع بيرينتات الألومنيوم بالهيدروجين.

خصائص معدن الرينيوم

معدن الرينيوم عنصر أبيض إلى فضي ذو بريق معدني وله نقطة كثافة مرتفعة لا يتجاوزها إلا عنصر البلاتين.

يعد معدن الرينيوم الشكل التجاري الأكثر شيوعا” للعنصر هو المسحوق إلا أنه يمكن تدعيمه أو جعله صلبا” من خلال الضغط ومقاومة التلبيد في الخلاء أو في وسط من الهيدروحين. يمكن طي الرينيوم المطوع أو لفه. لعنصر الرينيوم درجة إنصهار عالية جداً ، كما أنه يمتاز بصلابته وشدة قسوته، بالإضافة إلى أن نظامه بلوري سداسي السطوح، يمتلك مغناطيسية مسايرة، لديه قدرة عالية على مقاومة التآكل والصدأ، يتشابه في بعض خصائصه مع عنصر المنغنيز. يعتبر الرينيوم من أغلى الفلزات الموجودة على سطح الأرض، يمتاز الرينيوم  بإصداره الألكتروني العالي، يعتبر الرينيوم من العناصر الخاملة كيميائيا” بشكل نسبي، هو غير قابل للتفاعل مع الأكسجين كما أنه يمتاز بقدرته على التفاعل مع كل من الفلور والكلور والبروم إلى جانب تفاعله مع الكبريت والسلينيوم. لا بد من الإشارة إلى أنه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيمائية التي تجعله يأخذ درجات تأكسد مختلفة. يمتاز عنصر الرينيوم بسميته المنخفضة مقارنة بمجموعة كبيرة من العناصر المختلفة.

إستخدامات معدن الرينيوم

كون معدن الرينيوم مقاوم جيد ضد التآكل والصدأ لذا يستخدم كمادة للوصلات الكهربائية.

إستخدمت أسلاك الرينيوم أيضاً في مصابيح الفلاش في التصوير الفوتوغرافي.

أقرأ ايضاً  المؤسسات الناشئة كيف تحقق النمو

كما نجد معدن الرينيوم في هدرجة المواد الكيمائية المشتعلة ، ويضاف إلى الخلائط الحاوية التغستن والمولبدينوم.

يستخدم معدن الرينيوم كمحفزات  في إنتاج البنزين الخالي من الرصاص والأوكتان العالي.

ويستخدم أيضاً معدن الرينيوم في سبائك المحركات النقالة وفي سبائك التغستن والمولبدينوم.

يستخدم معدن الرينيوم  على نطاق واسع كخيوط لأجهزة قياس الطيف الكتلي.

يستخدم معدن الرينيوم  في  مواد التلامس الكهربائي.

يمكن إستخدام معدن الرينيوم في صناعة وتحضير بعض أجزاء الطائرات والمركبات الفضائية.

يدخل معدن الرينيوم في عمليات الليزر المتعددة.

يدخل أيضاً معدن الرينيوم  في عمليات التصوير المغناطيسي.

يتم إستخدام معدن الرينيوم  في عمليات  لحام العديد من القضبان.

يدخل معدن الرينيوم  في أغلب الأحيان في صناعة المزدوجات الحرارية إلى جانب إستخدامه في صناعة المغناطسيات عالية التبريد.

يتم إستخدام معدن الرينيوم  في صناعة العديد من الأسلاك والبطاريات.

محفزات الرينيوم مقاومة بشكل إستثنائي للتسمم من النيتروجين والكبريت والفوسفوروهي مفيدة في هدرجة المواد  الكيمائية الدقيقة.

سبائك الرينيوم  والمولبيدينوم فائقة التوصيل الكهربائي تستخدم المزدوحات الكهربائية المصنوعة من الرينيوم والتنحستن لقياس درجات حرارة تصل إلى 2200 درجة مئوية.

قمنا أعزائي القراء في جولة علمية تناولنا فيها خصائص معدن الرينيوم من جميع النواحي، أسمه، مصدره، إكتشافه ،تواجده، مواصفاته ، خصائصه وإستخدماته أتمنى أن تفيدكم فيما تبحثون عنه. تابعوني بعناوين أخرى، لا تترددوا في ترك رأيكم لي حول مقالي هذا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *