التخطي إلى المحتوى

خصائص معدن البيرل وقبل معرفة خصائصه دعونا نعرف ماهو البيرل (/ bɛrəl / BERR-l) هو معدن يتكون من سيكلوسليكات الألومنيوم البريليوم مع الصيغة الكيميائية Be3Al2Si6O18. تشمل الأنواع المعروفة من البيرل الزمرد والزبرجد. يمكن أن يصل حجم بلورات البيرل السداسية التي تنشأ بشكل طبيعي إلى عدة أمتار. البريل النقي عديم اللون، ولكنه غالبا ما يكون ملونا بالشوائب؛ الألوان الممكنة هي الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر(الأندر). يمكن أن يكون البيرل أسود اللون أيضا. وهو مصدر خام للبريليوم.

ماهو معدن البيرل

الاسم “بيرل” مشتق (باللاتينية: beryllus، الفرنسية القديمة: beryl، والإنجليزية الوسطى: beril) من اليونانية βήρυλλος beryllos التي تشير إلى “حجر ماء البحر ذو اللون الأزرق والأخضر الثمين.

سنشرح لكم اليوم عبر منصة تجارتنا كل ما تحتاجون إلى معرفته عن ميزات وخصائص معدن البيرل

عندما تم تصنيع النظارات الأولى في إيطاليا في القرن الثالث عشر، كانت العدسات مصنوعة من البريل (أو من الكريستال الصخري) حيث لم يكن من الممكن توضيح الزجاج بدرجة كافية. وبناء على ذلك، تمت تسمية الزجاج باسم Brillen في الألمانية.

تضم عائلة البيرل بعضا من أكثر الأحجار الكريمة شهرة وغلاء. الزمرد والزبرجد من الخيارات المعروفة والشائعة للمجوهرات، بينما يعد البيرل الأحمر من أندر الأحجار الكريمة وأغلاها. يمكن أن يتراوح لون البيرل من عديم اللون إلى الأسود، ويمكن أن يتراوح حجم البلورات من قيراط واحد إلى نماذج كبيرة للغاية ولا تشوبها شائبة وغالبا ما تكون معروضة في المتاحف.

استخدامات وخصائص معدن البيرل

نتيجة بحث الصور عن خصائص معدن البريل

أهم استخدامات البريل اليوم هو كأحجار كريمة. حيث يعتبر أحد أهم معادن الأحجار الكريمة، ويتم تسمية أحجار البيرل بلونها على النحو التالي: الزمرد (الأخضر)، الزبرجد (الأزرق المخضر إلى الأزرق)، المورجانيت (الوردي إلى البرتقالي)، البيرل الأحمر (الأحمر)، الهليودور (أصفر إلى أصفر مخضر)، ماكسيكسي (أزرق غامق)، غوشينايت (عديم اللون)، وبيرل أخضر (أخضر فاتح).

أقرأ ايضاً  فتح حساب في بنك Dexia Belfius البلجيكي والمستندات المطلوبة

يعتبر الزمرد والزبرجد أكثر أنواع الأحجار الكريمة شيوعًا؛ ومع ذلك، ارتفعت شعبية المورجانيت منذ عام 2010 تقريبًا. ومقارنة بالأحجار الكريمة الأخرى، يأتي الزمرد في المرتبة الثانية بعد الماس من حيث قيمة الدولار المستورد إلى الولايات المتحدة.

أهم الخصائص الفيزيائية للبيرل هي تلك التي تحدد فائدتها كجوهرة. اللون هو الأكثر أهمية. اللون هو ما يحدد ما إذا كانت الأحجار الكريمة هي الزمرد، أو الزبرجد، أو مورغانيت، وما إلى ذلك. سيكون لجودة اللون وتشبعه تأثير هائل على قيمة الأحجار الكريمة.

النقاء مهم جدا. الأحجار الكريمة الشفافة ذات النقاء التام – بدون شوائب أو كسور- هي أكثر الأشياء المرغوبة. قد يكون العثور على هذه بحجم مناسب لصنع أحجار كريمة كبيرة أمرا صعبا.

أماكن تواجد معدن البيرل

يوجد البيرل بألوان مختلفة بشكل شائع في البغماتيت الجرانيت (المعادن النادرة الاستراتيجية للتطبيقات الإلكترونية والفضائية والطاقة؛ والعديد من أفضل الأحجار الكريمة والعينات المعدنية في العالم)، كما أنه يوجد في صخور الميكا في جبال الأورال، والحجر الجيري في كولومبيا. غالبا ما يرتبط البيرل بأجسام خام القصدير والتنغستين. يوجد اليبرل في أوروبا في النرويج والنمسا وألمانيا والسويد وأيرلندا وروسيا، وكذلك البرازيل وكولومبيا ومدغشقر وموزمبيق وباكستان وأفغانستان وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة وزامبيا. تقع مواقع البيرل الأمريكية في كاليفورنيا وكولورادو وكونيتيكت وجورجيا وأيداهو وماين ونيو هامبشاير ونيو مكسيكو ونورث كارولينا وساوث داكوتا ويوتا.

تأثير معدن البيرل على صحة الإنسان

نتيجة بحث الصور عن خصائص معدن البريل

البيرل هو مركب البريليوم المعروف بأنه مادة مسرطنة ذات تأثيرات سامة حادة تؤدي إلى التهاب رئوي عند استنشاقه. لذلك يجب توخي الحذر عند تعدين هذه الأحجار الكريمة والتعامل معها وتنقيتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *