التخطي إلى المحتوى

الزكاة هي أحد أركان الإسلام، وهي شكل من أشكال الصدقة الإلزامية التي لديها القدرة على تخفيف معاناة الملايين، ويعجز البعض عن تحديد مقدار الزكاة المفروضة عليه، وهناك طرق حسابية لمعرفة ما هي مقدار الزكاة الواجبة عليك، ولكن قد أضافت منصة تجارتنا مؤخراً أداة سهلة وبسيطة تمكنك من معرفة مقدار الزكاة الواجب عليك إخراجها، وفي هذه المقالة سنعرض لكم أداة حساب الزكاة وكيفية استخدامها

ما هي الزكاة ؟

الزكاة هي أحد أشكال الصدقة الإلزامية، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وإخراج الزكاة أمر واجب على المسلم، فهي لها دور في تخفيف معاناة الفقراء، كما أنها تزيد أموال صاحبها بركة.

أهمية الزكاة

للزكاة أهمية كبيرة في الإسلام، كما أن لها مكانة سامية لأنها أحد أركان الإسلام الأساسية، بل أنها أحد شعائره الدينية الكبرى وأحد فرائضه الواجبة.

وقد ذُكرت الزكاة وأهميتها في أكثر من موضع في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة أيضاً، مما يعني أنها في غاية الأهمية، فهي تشكل أهم دعامة من دعائم الإسلام الاقتصادية الكبرى، ويمكن عرض أهمية الزكاة في النقاط التالية:

  • مورد من الموارد المالية التي لا تنضب على مر السنين والأعوام.
  • وسيلة من الوسائل الناجحة لتحقيق التضامن الاجتماعي والتكافل الإجباري بين أفراده.
  • تطيهر نفوس الأغنياء وأصحاب الأموال والثروات من البخل والشح.
  • تطيهر القلوب من الجشع والأنانية وحب المال والأثرة والاستبداد بالمال والثروة.
  • التكفير عن الذنوب والآثام، حيث أن لها دور في تطهير الأفراد مما اكتسبوه من المعاصي والسيئات، فقد قال الله تعالى في سورة التوبة: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم} – (الآية 103).

أداة حساب الزكاة

يمكن للأفراد حساب الزكاة المفروضة عليهم من خلال العمليات الرياضية البسيطة عبر الآلة الحاسبة، ولكن توفيراً للوقت فقد أصبح هناك أداة بسيطة تمكنك من حساب الزكاة.

أقرأ ايضاً  أنواع الأنفوجرافيك - تجارتنا

كيف يمكن استخدام أداة حساب الزكاة

أضافت منصة تجارتنا مؤخراً إلى قائمة أدواتها أداة سهلة وبسيطة لحساب الزكاة، فكل ما ستحتاجه هو كتابة المبلغ المُرَاد حساب الزكاة عليه، ثم ستقوم الأداة بكافة الحسابات المطلوبة بشكل سريع ودقيق وتعطيك في النهاية الزكاة المفروضة عليك بناءا على المبلغ الذي قمت بإدخاله.

مميزات أداة حساب الزكاة

وأبرز ما يميز أداة حساب الزكاة المُضافَة على منصة تجارتنا هو قيامها بحساب مقدار الزكاة بدقة، مع عرض القيمة التي يجب عليك دفعها، وأيضاً المتبقي من المال، أي أنها تعرض لك قيمة المال المراد إخراج زكاته وقيمة زكاة المال وقيمة المال المتبقي معك (مدخراتك) بعد اخراج الزكاة منه.

طريقة حساب الزكاة

إذا أردت أن تقوم بحساب الزكاة بشكل يدوي، فإليك طريقة حساب الزكاة يدوياً:

  1. حدد المبلغ الذي تريد إخراج الزكاة عليه.
  2. قُم بضرب ذلك المبلغ في نسبة الزكاة المفروضة، والتي تكون 2.5%.

فمثلا: إذا كنت تمتلك 20000 جنيهاً، وتريد أن تعرف مقدار الزكاة على ذلك المبلغ، فستحتاج لضرب ذلك المبلغ في 0.025 ويكون الناتج النهائي هو مقدار الزكاة المفروضة عليك من إجمالي المبلغ الأصلي، حيث:

  • 20000 * 0.025 = 500 جنيهاً
  • أي أن مقدار الزكاة هو 500 جنيهاً

طريقة معرفة المدخرات الباقية بعد إخراج الزكاة

ويمكنك حساب قيمة مدخراتك بعد إخراج الزكاة عن طريق طرح قيمة الزكاة التيس قُمت بإخراجها من المبلغ الأصلي، حيث في نفس المثال السابق:

  • 20000 – 500 = 19500
  • أي أن باقي المبلغ المتبقي معك أو مدخراتك هو 19500 بعد إخراج الزكاة.

رابط أداة ذكاء المال هنا

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *