التخطي إلى المحتوى

يريد الكثير منا معرفة تكلفة عملية دوالي الخصية، لأنها من المشاكل التي تُصيب الرجال وتمنع الإنجاب، وهي تختلف من حيث نوع الحالة، فهناك حالات تحتاج إلى عملية وتدخل جراحي، وهناك حالات أخرى يكون علاجها بسيط.

عملية دوالي الخصية

تتم عملية دوالي الخصية لمن يحصل له تضخم في الأوعية الدموية الخاصة بالصفن المحيط بالخصيتين، وهي تشبه كثيراً مشكلة دوالي الساق فيمكن رؤية الأوعية الدموية بشكل واضح جدا في الساق، وهي تؤثر على الإنجاب.

فهذا التضخم يسبب منع تطور ونمو الخصيتين بشكل سليم، بالتالي يؤثر ذلك على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل غير ايجابي، ولكنها مشكلة غير معقدة الآن، فيمكن علاجها، وكذلك تتطور المشكلة ببطيء فلا داعي للقلق.

كما ذكرنا هناك حالات يكون علاجها بسيط ولا تحتاج إلى عملية دوالي الخصية، ويمكن أن يتمكن الشخص المصاب من التعايش معها والإنجاب، ولكن إذا كان يعاني من آلام شديدة، وتسببت في عدم الإنجاب يكون هناك بعض الحلول.

تعتبر نسبة الإصابة بدوالي الخصية بين الرجال حوالي 15%، ونسبتها في الناحية اليسري حوالي 70%، و30% في الناحية اليمنى، وتكون اليسري أزيد بسبب اختلاف الصفات التشريحية لكل خصية.

هناك حالة لا يمكن اكتشافها إلا بواسطة طبيب مختص، وتكون هذه مشكلة دوالي الخصية من الدرجة الأولى، أما الدرجة الثانية تكون الأوردة المتضخمة التي يمكن أن يتحسسها المريض تحت الجلد، أما الدرجة الثالثة فهي تكون واضحة الرؤية تحت الجلد.

وعند الوصول إلى الدرجة الثالثة من دوالي الخصية يكون هنا من الضروري عمل عملية دوالي الخصية، فهي بذلك تؤدي إلى ضمور بالخصية، وارتفاع درجة حرارة الخصية، وضعف الحيوانات المنوية، حيث أن درجة الحرارة المناسبة للخصية هي من 3 درجات من حرارة الجسم.

أما عن سبب إصابة الرجال بهذه المشكلة هو عيب خلقي بأوردة الخصية يعمل على تمددها، بالتالي يعمل ذلك على ارتجاع مواد ضارة من الكلى نتيجة تمدد هذه الأوردة، كما أنها تؤدي إلى تفتت الحامض النووي للحيوانات المنوية، وتغيرات هرمونية شديدة.

يكون السن المتوقع فيه حدوث مشكلة دوالي الخصية هو سن البلوغ للرجال، ويزداد تأثيرها تدريجيا مع التقدم في السن، ومرور الوقت، وتظل تؤثر على عدد الحيوانات المنوية، وحركتها، وتُزيد من تشوهاتها، وقد تكون منفردة، أو مجتمعة.

يتم تشخصيها من قبل الطبيب من خلال فحص إكلينيكي وفحص بموجات فوق صوتية ملونة، فيتم تشخيص وجودها من عدمه، ومعرفة درجة الدوالي بالخصية، وبالتالي شرح طرق العلاج للمريض، والبدء في الإجراءات.

وللتجهيز أكثر للعملية يتم عمل تحليل للسائل المنوي أيضاً لمعرفة مدى تأثير الدوالي بالخصية على الحيوانات المنوية، ويتم عملها من خلال ثلاث طرق، منها عملية جراحية، ومنها جراحة بالمنظار، ومنها بالليزر وهي أخفهم بالجراحة.

فالجراحة العادية تتم من خلال تخدير المريض تخدير تام، وإجراء شق أسفل البطن، أو أعلى الفخذ، للوصول إلى الأوعية الدموية المتضررة، والعمل على ربطها، وتستغرق العملية ساعة على الأكثر.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

تتم عملية دوالي الخصية عن طريق المنظار من خلال عمل فتحة بسيطة في البطن، ويتم تمرير أداة منظار في هذه الفتحة، حتى تصل إلى الأوعية الدموية المتضررة، وتقوم بإصلاحها، ويتم تخدير المريض تخدير كلي.

وهي من ضمن الحلول المشهورة لعلاج دوالي الخصية، وهي لا تعتبر جراحة خطيرة، فيستطيع المريض العودة إلى حياته اليومية بعد يومين من العملية، ولكن لا يُفضل عمل نشاطات عنيفة إلا بعد مرور أسبوعين من العملية.

يكون الألم الناتج عن عمل عملية دوالي الخصية بالمنظار خفيفاً، ولكنه قد يستمر لعدة أيام بعد العملية، ويتم كتابة مسكنات للألم من قبل الطبيب للمريض لتخفيف هذه الآلام، ويمكن رؤية تحسن بالحيوانات المنوية بعد 3 أشهر من العملية.

يتم تجهيز المريض من خلال الامتناع عن تناول أدوية تساعد على سيولة الدم مثل الأسبرين، وذلك قبل العملية بأسبوع، والامتناع عن تناول أي أدوية تؤدي إلى حدوث مضاعفات للمريض أثناء وبعد العملية.

كما أنه يتم فحص المريض قبل إجراء العملية من خلاص فحص جسدي لمعاينة الخصيتين، وفحص بموجات صوتية لكيس الصفن الخاص بالخصية، وفحوصات أخرى خاصة بالكلى والمسالك البولية حسب حالة المريض.

تصل نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بنسب عالية جداً، فيتم بكافة الطرق معالجة الخلل الموجود بالأوعية الدموية الموجودة بالخصية، سواء كانت بالجراحة، أو المنظار، ولكن أفضلهم الليزر، أو القسطرة بالأشعة.

تكون مضاعفات عملية دوالي الخصية نسبية، فتكون نسبة حدوثها نادرة بين الرجال، فمنها ألم بالبطن، وانتفاخ وتورم بالخصية، أو تراكم للسوائل بالخصية، وحدوث ضمور أكثر للخصية، وتلف بالشريان، والإصابة بالتهاب أو عدوى ما.

عملية دوالي الخصية بالليزر

يتم اللجوء إلى خطوة عملية دوالي الخصية عند شعور المريض بآلام والشعور بثقل بالخصية، وعدم الراحة، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو تأثر حركتها، أو تشوهها، بالتالي التعرض لمشكلة عدم الإنجاب، وتكون فترة عدم الإنجاب بشكل طبيعي حوالي سنتين.

يمكن إدخال أنبوب خاص في وعاء دموي بمنطقة العانة، أو الرقبة باستخدام الأشعة، ويتم مراقبة الوعاء الدموي المتضخم من الداخل على شاشة مراقبة، ثم يتم إطلاق مواد تعمل على عمل اغلاقات في بعض الأوعية بمنطقة الخصية، فيتم تدفق الدم بشكل سليم وإصلاح الخلل.

لا يشعر المريض بألم أثناء العملية، فيتم استخدام بنج موضعي، مكان إدخال الأنبوب، كما أنه سيكون هناك كانيولا موصلة للمريض بها مهدئات لتساعد على استرخاء المريض، وبعض الأجهزة الخاصة بمتابعة ضربات القلب والنبض، وضغط الدم.

ويتم العودة بشكل طبيعي بعد يومين من إجراء العملية ويمكن العودة للتمارين الرياضية بعد 10 أيام من عملية دوالي الخصية، ويتم إجراء العملية ببنج موضعي، ويخرج المريض بعد ساعتين فقط من العملية.

وتتميز هذه العملية أنها لا تسبب عودة للدوالي مرة أخرى، كما أنه لا يتعرض المريض لتدخل جراحي وفتح كيس الصفن، ويمكن علاج الخصيتين معاً من خلال فتحة صغيرة بالجلد، وتفادي مشاكل البنج الكلي، وكذلك تفادي مضاعفات العمليات الجراحية.

كما أنه لا يوجد الم يشعر به المريض بعد العملية فلا يوجد فتح جراحي، ويمكن خروج المريض من المستشفي ماشياً بعد إجراء العملية بساعات قليلة، كما أنه تكون نسبة نجاحها تتعدي 95%، ويتم رؤية تحسن الحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة بشكل سريع.

ينصح الأطباء بعمل عملية دوالي الخصية بهذه الطريقة نظراً لكثرة مميزاتها، ولتجنب الفتح الجراحي بكيس الصفن، والتعرض لمشاكل الفتح الجراحي بالخصيتين، كما أنها تناسب أغلب الحالات، ولا يوجد موانع أو شروط لعملها.

تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر

تكون تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر مختلفة من مريض إلى أخر، ويتم تحديد ذلك بعد الكشف ومعرفة درجة الحالة، ومعرفة طريقة العملية، جراحة، منظار، ليزر، فالأسعار تختلف باختلاف البنج الكلي الكامل، والبنج الموضعي، وتكلفة الجراحة بالمنظار.

ولكن في الغالب تكون تكلفة دوالي الخصية في مصر حوالي من 3000 إلى 5000 جنيه أو أكثر، وذلك يرجع أيضاً إلى درجة الدكتور المتخصص، وحالة المستشفي، وتكلفة الغرفة وما إلى ذلك، وبعض التكلفة الخاصة بالعملية وعلاجات بعدها من مسكنات.

تقرير عن عملية دوالي الخصية فيديو

تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية

تكون تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية مختلفة كذلك، ولكن في الغالب يمكن أن تصل إلى 11200 ريال سعودي وذلك في حالة عمل العملية بالخصيتين، وتختلف نسبة إلى المستشفيات هناك كذلك، ودرجة الخدمة المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *