التخطي إلى المحتوى

بعد سنوات وسنوات من الأخذ والرد، أصبحت عملة البيتكوين إحدى العملات الالكترونية ذات المصداقية العالية. فقد أعلنت معظم الشركات الأمريكية عن قبولها التعامل بهذه العملة، وقد صرحت شركة TESLA بأنها بصدد التعامل بعملة البيتكوين وقبولها كوسيلة للدفع، كما صرحت UBER أيضاً بأنها بصدد بدء التعامل بهذه العملة. لذلك فإذا كنت تتجاهل هذه العملة معتقداً بأنها مجرد فقاعة فقد حان الوقت للاهتمام بها قبل فوات الأوان، وسنساعدك في هذا المقال بالتعرف على خصائص عملة بتكوين Bitcoin المتنوعة لنتابع معاً.

ماهي البتكوين Bitcoin؟

Bitcoin هي عملة رقمية مشفرة –افتراضية- أُطلِقَت عام 2009 كبرنامج مفتوح المصدر من قبل شخص مجهول باسم مستعار Satoshi Nakamoto. وقد استخدمت في المعاملات المجهولة التي يتم إجراؤها من دون أي وسيط. ويمكننا تعريفها بأنها النسخة الالكترونية من النقود، حيث لا تتداول البيتكوين على أرض الواقع. فهي عملة رقمية لا مركزية – لا تخضع لسيطرة أي بنك كان أو حكومة – وفي هذه الأيام أصبحت واسعة الانتشار ويمكننا استخدامها في كل مكان حتى في PayPal وما زالت هذه القائمة في توسع مستمر.

كما يرى الكثير من المتابعين أنّ الاستثمار في هذه العملة أصبح فرصة جيدة جداً، وخصوصاً مع وصول عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق حيث تبلغ قيمة الـ بيتكوين الواحد 49000 دولار أمريكي.

كيف أستطيع الحصول على البيتكوين Bitcoin؟

كما أسلفنا سابقاً فإن عملة الـ Bitcoin هي عملة رقمية 100٪. يمكنك الحصول عليها بطرق متعددة:

  1. شراء Bitcoins باستخدام الأموال الحقيقية، حيث تسمح أسواق “مبادلات البيتكوين” للأشخاص بشراء أو بيع عملات البيتكوين باستخدام عملات تقليدية مختلفة. ويمكننا ذكر Coinbase وهي إحدى البورصات الرائدة، إلى جانب كل من Coinmama و IO و Gemini.
  2. بيع الأشياء والممتلكات والسماح للمشتريين بالدفع لك باستخدام Bitcoins.
  3. يمكن إنشاؤها باستخدام الكمبيوتر تحت ما يسمى عملية التعدين، حيث يقوم الأشخاص باستخدام أجهزة كمبيوتر الخاصة بهم ذات مواصفات عالية بهدف الحصول على عملات البيتكوين. إلا أنّ الحصول على مبالغ بهذا الأسلوب يزداد صعوبة حيث حدد منذ البداية أن العدد الإجمالي لهذه العملة لن يتجاوز 21 مليون، وذلك بهدف الحد من إنشاء الكثير من عملات البيتكوين. فإذا بدأتَ التعدين الآن، قد تمر سنوات قبل أن تحصل على عملة بيتكوين واحدة.

أين أحتفظ بعملة البيتكوين الخاصة بي؟

يتم تخزين Bitcoin في محفظة رقمية، إما على سحابة الكترونية أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. حيث يمكن تشبيه ذلك بامتلاك حساب مصرفي افتراضي. ولكن على عكس الحسابات المصرفية، فإن عملة البيتكوين المخزنة ليست مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC).

أقرأ ايضاً  دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات 2021

كما يمكن للأشخاص إرسال عملات Bitcoins (أو جزء منها) إلى محفظتك الرقمية. ويتم تسجيل كل معاملة في قائمة عامة تسمى blockchain. إنّ هذا الإجراء يجعل من الممكن تتبع سجل حركة عملات البيتكوين وذلك بهدف منع الناس من إنفاق العملات التي لا يمتلكونها، أو التراجع عن المعاملات التي أجروها.

ومنه يمكننا القول بأن معاملات البيتكوين غير عكوسة، حيث يصعب استردادها إلا من قبل الشخص المتلقي للمال تحديداً، وهذا يفرض على المتعاملين بها تحري الحيطة والحذر أثناء ممارسة الأعمال التجارية.

ما هي مزايا البتكوين مقارنة بالأموال التي تنشئها البنوك المركزية؟

تمتاز هذه العملة بأنها لا مركزية ومقاومة للرقابة بشكل كبير كما أنه لا يمكن تزييفها. فبالرغم من إمكانية مراقبة عملية دفع Bitcoin الجارية، إلا أنّه من غير الممكن إيقاف هذه العملية. وهذا ما يجعلها مختلفة كلياً عن الخدمات المصرفية التقليدية، حيث يمكن للبنوك أن تتدخل لتجميد الحسابات وفحص المدفوعات المتعلقة بغسيل الأموال. كل ما سبق جعل من البيتكوين ملاذًا لأنشطة متنوعة من جرائم الإنترنت وتجارة المخدرات. بالإضافة إلى تمكين المدفوعات الدولية للاقتصادات المغلقة.

هل البيتكوين آمن؟

تعتبر البيتكوين عملة مشفرة تتصف بالتقلب كما أنها محفوفة بالمخاطر. فعلى سبيل المثال وصلت قيمة البيتكوين في كانون الثاني إلى 42000 دولار، ومالبثت أن انخفضت إلى 30 ألف دولار ثم عاودت الصعود وصولاً إلى 40 ألف دولار وكل ذلك في غضون أسبوع واحد. ولا ننسى ذكر المخاطر الكامنة في العملات الرقمية فوجود مخترق ما أو فقدانك لكلمة مرورك قد يسبب فقدان أموالك للأبد.

هل يعتبر البيتكوين هو العملة المشفرة الوحيدة؟

إن كنت تعتقد إن البيتكوين هي العملة المشفرة الوحيدة فأنت مخطئ تماماً. فبالرغم من أنها تعتبر من أكثر العمليات المشفرة قيمة. إلا أنه وبعد إنشاء البيتكوين في عام 2009. سعى عدد من الأشخاص لطرح عملات مشفرة أخرى بهدف تكرار نجاحها وذلك من خلال أخذ كودها العام المجاني وتعديله لأغراض مختلفة.

أقرأ ايضاً  مصاريف جامعة فاروس 2020 بالتفصيل من كل الاوراق المطلوبه ونسبه القبول بها

ويمكننا أن نذكر عملة Ethereum وهي ثاني أكبر عملة بعد البيتكوين، وهي في الأساس عملة مشفرة تقوم بتوليد المزيد من العملات المشفرة.

ما علاقة ايلون ماسك بالبيتكوين؟

عندما يقدم واحد من أثرياء العالم دعمه لهذه العملة فاعلم بأنها تجارة ناجحة. فقد أجرى ايلون ماسك (المدير التنفيذي لشركة TESLA و SpaceX. والذي يمتلك تاريخياً كبيراً في التغريد بهدف دعم الأصول والمساهمة في رفع قيمتها أكثر وأكثر) مقابلة على تطبيق Clubhouse وصرح خلالها:

(أعتقد أن بيتكوين على وشك الحصول على قبول واسع لدى خبراء التمويل التقليدين)، ممّا جعل من قيمة هذه العملة تتجه إلى مزيد من الارتفاع.

ختاماً كان هذا المقال عبارة عن شرح بسيط عن تعريف عملة بتكوين Bitcoin ومزايا البتكوين مقارنة بالأموال
التي تنشئها البنوك المركزية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *