التخطي إلى المحتوى

تعريف عملة إيثريوم Ethereum . كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن عملة البيتكوين إحدى أشهر العملات الرقمية الافتراضية. وفي هذا المقال سنتابع بالحديث عن العملة التي تحتل المرتبة الثانية على صعيد العملات الافتراضية ألا وهي عملة إيثريوم لنتابع معاً تعريف بهذه العملة وأهم خصائصها وميزاتها.

ماهو Ethereum ETH ؟

تعتبر Ethereum منصة برمجية قائمة على blockchain تُستخدم بشكل أساسي لدعم ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد Bitcoin. وكحال باقي العملات المشفرة الأخرى، يمكن استخدام Ethereum لإرسالها واستقبالها على مستوى العالم دون أن يراقب هذه العملية طرف ثالث أو يتدخل بشكل فيها غير متوقع.

وقد صممت هذه العملة المشفرة بشكل أساسي لتشغيل التعليمات البرمجية عبر منصة حوسبة لامركزية، وهي قادرة على نقل قيمة مثل بيتكوين. لكنها أيضًا قادرة على الاستفادة من قوة المعالجة الموزعة لمنصتها المفتوحة لتنفيذ العقود الذكية.

طرحت blockchain Ethereum لأول مرة في ورقة بيضاء نشرها Vitalik Buterin في عام 2013. حيث صُمّمت هذه العملة المشفرة بشكل أساسي لتشغيل التعليمات البرمجية عبر منصة حوسبة لامركزية، وهي قادرة على نقل قيمة مثل بيتكوين. كما أنها قادرة أيضاً على الاستفادة من قوة المعالجة الموزعة لمنصاتها المفتوحة لتنفيذ العقود الذكية والتي تعرف بأنها رمز يمكن أن يتفاعل مع المحفزات وسميت عقد كونها قادرة على تنفيذ الاتفاقيات بين الكيانات المتعددة.

كيف تعمل Ethereum؟

تعمل Ethereum بشكل أساسي على أنها آلة حالة ضخمة لامركزية قائمة على المعاملات. حيث يمكنك الحصول وبأي وقت كان على قراءة لكل عنوان (حساب) فردي موجود على Ethereum blockchain وتحديد حالته الراهنة. مع العلم أن الإجراءات التي تحدث ضمن blockchain وتتسبب في تغيير الحالات، وتقوم كل عقدة بتحديث قراءتها لتعكس هذه التغييرات. ويمكننا القول بأن كل حالة تنتقل إليها Ethereum هي نتيجة ملايين المعاملات. يتم تجميع هذه المعاملات في ما يسمى “الكتل”، والتي تعتبر مجموعة كبيرة من المعاملات يتم ربط كل منها مع الكتلة السابقة وصولاً بنا إلى إنشاء ما نعرفه باسم blockchain.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة (UBCI) تونس ومزايا الحسابات

 

الفروقات بين إيثريوم والبيتكوين 

يتمثل الفرق الأساسي بينهما في أن البيتكوين تمتلك معايير محددة في التعليمات البرمجية الخاصة بها والتي لن تسمح بتعدين أكثر من 21 مليون منها، في حين أن الإيثيريم لا تملك حد أقصى إجمالي وتستمر في النمو عاماً بعد عام. ويبرر مطوروها ذلك بعدم الرغبة في الحصول على ميزانية ثابتة بهدف الحفاظ على أمن الإيثيريم دون وضع سقف صارم للعرض.

كما يبلغ عدد الإيثريوم حالياً حوالي 112 مليون وهو عبارة عن 72 مليون طرحت في العرض الأولي للبيع وحوالي 40 مليون من هذه العملة تم تعدينها من المعاملات حيث يبلغ الوقت المتوقع لتعدين عملة واحدة منها من 13-15 ثانية. وقد وصل سعر Ehtereum إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وذلك عند 2040 دولار في 20 شباط 2021 وهو أقل بكثير من قيمة البيكوين والتي بلغت 42000 دولار.

كيف يتم تخزين Ethereum ؟

يتم تخزين Ethereum باستخدام محفظة لا تحتوي على أي إيثريوم ، إلا أنها تحتوي على الرموز اللازمة للوصول إلى العملات الافتراضية. وإن فقدانك لهذه الرموز ( المفاتيح ) سيجعلك تخسر عملاتك الافتراضية، لذلك من المهم اختيار المحفظة بشكل جيد، وهناك أربع أنواع رئيسية من المحافظ المتاحة وهي:

  • محافظ الأجهزة

إن هذه المحافظ عبارة عن أجهزة تخزين فعلية كأجهزة USB. حيث يعد Ledger Nano Sis أحد أكثر محافظ الأجهزة تكلفةً، ويوفر تخزيناً آمناً للمفاتيح دون الاتصال بالانترنت.

  • محافظ سطح المكتب

باستخدام هذه المحافظ يمكنك تخزين مفاتيحك مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وذلك باستخدام كلمة مرور يجب عليك الاحتفاظ بها، مع العلم أن هذا التطبيق سيشغل حيز كبير من مساحة التخزين على جهازك ونوصي باستخدام محفظ Exodus لسطح المكتب.

أقرأ ايضاً  عمولة تحويل أموال ويسترن يونيون في مصر

https://www.exodus.com/

  • محافظ الهاتف المحمول

تشبه محافظ سطح المكتب، إلا أنها تستخدم مساحة تخزين أقل بكثير، حيث تعتبر مثالية لتخزين مفاتيحك على الهاتف المحمول. تقدم Jaxx لمستخدميها مساحة تخزين رئيسية تصل إلى 13 عملة مشفرة مختلفة.

كما تستطيع تخزين مفاتيحك الخاصة عبر الإنترنت، وكمثال عليها يوجد محفظة Coinbase. تعتبر هذه المحفظة أقل أنواع المحافظ أمانًا ولذلك لا نوصي باستخدامها لتخزين أي كميات من إيثيريم.

إذا كانت المحفظة متصلة بالإنترنت، يطلق عليها “التخزين الساخن”. أما إذا لم تكن متصلة بالإنترنت، يطلق عليها “التخزين البارد”. ولتوفير أقصى درجات الأمان يوصى باستخدام مجموعة من المحافظ الساخنة والباردة معاً عند تخزين المفاتيح الخاصة.

 

كيف أقوم بشراء Ethereum ؟

يمكنك شراء إيثريوم من أحد المصادر الثلاثة الرئيسية الآتية:

  • يمكن شراء أو بيع إيثريوم مقابل رسوم معينة وذلك عن طريق إحدى شركات السمسرة. تتصف هذه الطريقة بالسهولة إلا أنها باهظة الثمن في الغالب.
  • عن طريق منصات تداول مثل io والتي تقوم بوصل المشتري والبائع من خلال وسيط وتسمح لهم بتداول عملة مقابل عملة.
  • منصات Per to Per مثل LocalEthereum حيث تسمح للمشترين والبائعين بالاتصال المباشر مع بعضهم للتفاوض على السعر. ويعد هذا الخيار الأكثر خطورة من ضمن خيارات الشراء حيث أنك تتداول مباشرة مع شخص لا تعرفه وبدون وجود وسيط.

تخيل كل المعاملات المختلفة التي تحدث في الحياة اليومية من شراء أو بيع سيارة، استئجار شقة الخ…. كلها تنطوي على ثقة بالغرباء سواء بأموالك أو معلوماتك. إلا أن  Ethereum تحل هذه المشكلة وسيكون لها الكثير من الإمكانات في المستقبل. وبهذا نكو قد تحدثنا عن تعريف عملة إيثريوم Ethereum والفرق بينها وبين البيتكوين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *