التخطي إلى المحتوى

تحليل SWOT لشركة آبل هو إطار عمل يستخدم لتقييم الوضع التنافسي للشركة ولتطوير الخطط الاستراتيجية،
حيث يقيم العوامل الداخلية والخارجية بالإضافة إلى الإمكانات الحالية والمستقبلية. تم تصميم التحليل الرباعي لتسليط الضوء بشكل بكل واقعية وبالاستناد إلى البيانات على نقاط القوة والضعف في المؤسسة، وعلى الفرص التي يمكن استغلالها لتحقيق أكبر نجاح ممكن، وعلى التهديدات التي تواجهها الشركة والتي من شأنها إضعافها.
سنستعرض اليوم تحليلاً لإحدى أكبر الشركات في العالم: شركة آبل التقنية.
في البداية، سنستهل بنبذة عن شركة آبل ثم سننتقل إلى الحديث عن نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

نبذة عن شركة آبل

تعد شركة آبل أحد الشركات التقنية الرائدة في العالم، وتقع في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها تصنف كإحدى
الشركات متعددة الجنسيات، وأسست عام 1976 على يد ستيف وأدرجت في بداية عام 1977 تحت اسم “آبل كمبيوتر إن كوربوريشن”، لكن أزيلت كلمة “كمبيوتر” من الشركة عام 2007 بعد أن طرحت الآيفون كأول هاتف في سلسلة هواتفها الذكية.

أطلقت آبل العديد من المنتجات، أهمها: جهاز الماكنتوش، وجهاز آي ماك، وجهاز آي بود، وجهاز آيفون، وجهاز آبل تي في.
وحسب تقديرات عام 2012، تعتبر شركة آبل ثالث أكبر مصنع للهواتف المحمولة في العالم بعد شركتي نوكيا
وسامسونغ، كما أنها صاحب أكبر قيمة سوقية العالم بقيمة تقدر بـ 62 مليار دولار وهي أكبر من القيمة السوقية لشركتي مايكروسوفت وغوغل مجتمعتين.
وحتى شركة نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2012، كان لها 394 متجراً في 14 دولة حول العالم، إضافة إلى المتجرين الالكترونيين “آبل ستور” الخاص بتطبيقات الآيفون والآيباد، و”آي تونز” الخاص بالموسيقا والأفلام
لأجهزة الآيفون والآيباد.

تحليل SWOT لشركة آبل

نقاط قوة شركة آبل

نتيجة بحث الصور عن نقاط الضعف

1-الابتكار هو أحد أعظم نقاط قوة آبل، حيث أن قدرتها على إنتاج أجهزة وبرامج ومنتجات جديدة ومبتكرة تجعل
الشركة في صدارة القائمة.

2-في كل عام، تطلق الشركة منتجات جديدة محسنة وأحدث من حيث تصميم وأكثر سهولة في الاستخدام. وهذا أحد أكبر أسباب فوزها بأغلبية حصة السوق.

3-سمعة العلامة التجارية: نظراً للمميزات المتقدمة والتصاميم الفريدة لمنتجات آبل، فهي تتمتع بسمعة عالية في جميع أنحاء العالم.. فقد وردت كثالث أكثر العلامة التجارية قيمة عام 2020.

4-متاجر البيع بالتجزئة: تعد متاجر البيع بالتجزئة التابع آبل بتجربة مستهلك متميزة وتسمح بالتفاعل المباشر مع الموظفين المحترفين والمدربين. مع خدمة المستهلكين الفائقة هذه، يتوجه المزيد والمزيد من المستخدمين إلى اختيار آبل بسبب اهتمامها الكبير بالزبائن.

5-استراتيجية التسويق: عُرفت شركة آبل بلقب “سيد الإعلان”. فهي تخلق ضجة حول منتجاتها القادمة قبل إطلاقها. وفي الواقع، للتسويق والعلاقات العامة تأثير كبير لدرجة أنها تولد استراتيجية شفهية لتطوير وعي أكبر بالعلامة التجارية ولزيادة الطلب على المنتج.

نقاط ضعف شركة آبل

1-السعر الغالي: لعل أكبر نقاط ضعف شركة آبل هو السعر المرتفع لمنتجاتها، لأن المستهلكين يمكنهم اختيار منتجات ذات جودة مماثلة وبتكلفة أقل بكثير من شركات أخرى.

2-عدم التوافق مع الأنظمة الأخرى: يجعل عدم توافق أنظمة التشغيل الخاصة بآبل مع الأنظمة الأخرى من الصعب على المستخدمين التبديل إلى أجهزة آبل، لأنها ليست سهلة الاستخدام مما يتطلب بعض الوقت للتعود عليها.

3-انخفاض حصة السوق: بدأت الحصة السوقية لآبل في الانخفاض ويعود ذلك إلى اعتمادها الكبير على سلسلة آيفون وآيباد، بالتالي إن تراجعت شعبية هذه المنتجات قد تتأثر إيرادات آبل بشكل كبير.

4-التعدي على براءات اختراع: غالباً ما تُتهم شركة آبل بانتهاك براءات اختراع الشركات الأخرى، مما ضر ويضر بسمعة العلامة التجارية ووضعها المالي.

5-العيوب في المنتجات: ظهرت العديد من العيوب الواضحة في إصدارات محددة من أجهزة آيفون وآيبود مما أضر بمبيعات المنتجات وسمعة الشركة.

الفرص التي يمكن لآبل استغلالها

نتيجة بحث الصور عن الفرص

1-ولاء الزبائن: نظراً لحصتها العالية في السوق والاعتراف الكبير والواسع بعلامتها التجارية، تشهد آبل طلباً متزايداً على أجهزتها المختلفة. ويبقى مستخدمو آبل مخلصين للعلامة التجارية من خلال إظهار الاهتمام بالأجهزة القادمة أيضاً.

2-إطلاق آبل تي في: سيؤدي إطلاق آبل تي في إلى زيادة مبيعا آبل والأنظمة البيئية للمنتج

3-زيادة سوق خدمات الاتصالات: شهد الطلب على أجهزة الاتصالات نمواً كبيراً منذ عام 2013. وبالتالي سيسمح هذا لشركة آبل باكتشاف أسواق جديدة لم تكتشفها الشركة من قبل.. مثل دول الكومنولث.

3-زيادة الطلب على الخدمات السحابية: مع ارتفاع سرعات الاتصال بالإنترنت، يتجه المزيد من الأشخاص إلى الخدمات السحابية لأداء مهامهم. حيث ينمو سوق الخدمات التي تستند إلى التخزين السحابي مما يسمح لآبل بتوسيع نطاق خدمات وتطبيقات آي كلاود.

4-نمو سوق الإعلانات: يسمح برنامج إعلانات آي آد المصمم من قبل آبل بالإعلان عن أجهزة آيفون وآيباد وآيبود.. حيث أن تطور سوق الإعلان الرقمي هو فرصة لتطوير آبل بشكل كبير.

التهديدات التي تواجه شركة آبل

1-التغيير التكنولوجي السريع: يتطور مجال الالكترونيات الاستهلاكية باستمرار مع التطورات التكنولوجية التي تظهر كل يوم.. وستمثل مواكبة أحدث التوجهات تحدياً كبيراً أمام آبل. وعلى الرغم من أنها طرحت بعض المنتجات الثورية في السوق، إلا أنها لم تعلن عن خطتها الجديدة لمنتجاتها بعد.

2-نمو نظام تشغيل أندرويد: إن أحد التهديدات الكبيرة التي تواجهها الشركة هو النمو الكبير لنظام التشغيل المنافس أندرويد. حيث أن هيمنة أندرويد تقلل من سيطرة أنظمة الآيفون مما يشجع المستخدمين على الاتجاه إلى أجهزة أندرويد.

3-جائحة كوفيد-19: تأثر ما يصل إلى 20% من الإيرادات السنوية لآبل بتفشي فيروس كوفيد-19. حيث كان من المتوقع أن تتراوح الإيرادات بين 63 و 67 مليار دولار، لكن الشركة تمكنت من تحقيق 57 مليار دولار فقط.

4-تأثير العملات الأخرى: تحقق آبل أكثر من إيراداتها من خارج الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك قد تؤثر التغير في عملات الدول الأخرى على أرباح شركة آبل. بمعنى أخر، إن عملات البلدان أكثر قابلية للتغير من الدولار الأمريكي مما يهدد إيرادات آبل ويجعلها غير ثابتة.

وفقاً لتحليل سوات الخاص بشركة آبل، من الواضح أن نقاط القوة والفرص توفر لشركة آبل ميزة استراتيجية تتفوق على التهديدات ونقاط الضعف، التي غالباً ما تعود إلى سمعة الشركة وولاء المستخدمين لها. وعلى الرغم من ذلك، سيكون من المفيد للشركة معالجة نقاط الضعف الموضحة أعلاه من خلال وضع استراتيجيات إدارة فعالة والقضاء على التهديدات المتحملة التي قد تواجهها في المستقبل.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن تحليل SWOT لشركة آبل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

أقرأ ايضاً  موسم زراعة الكاكا وطريقة زراعتها وفوائد تناولها الصحية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *