التخطي إلى المحتوى

تجارة الاوبشن وتعريفها

قد تبدو تجارة الأوبشن مربكة في البداية، ولكن من السهولة فهمها اذا ما ألممت ببعض النقاط الأساسية في آلية عملها، وخيارات تداولها في الأسواق العالمية .

ويعرف الأوبشن في التداولات بأنه، عقد يسمح (ولا يجبر) المستثمر على شراء، أو بيع أصول أو أوراق مالية أو مؤشرات بسعر معين، خلال فترة زمنية معينة محددة بالاتفاق ضمن العقد، و تندرج تجارة الأوبشن ضمن فئة الأصول وتوفر العديد من المزايا والأرباح عند استخدامها بشكل صحيح .

تجارة الاوبشن تعريفها وعقود الأوبشن

تمثل تجارة الأوبشن عقود مبرمة تمنح حاملها الحق في شراء، أو بيع قسم من الأصول الأساسية بسعر محدد مسبقاً عند أو قبل انتهاء المدة الزمنية المتضمنة لصلاحية العقد المبرم بين الشاري والبائع، كما ترتكز تجارة الأوبشن في البيع والشراء على المراهنة على ارتفاع الأسهم، أو انخفاضها خلال فتر زمنية محددة لتداولها في السوق. 

تعريفات عقود الأوبشن

هناك أربعة أشياء رئيسية يجب معرفتها في عقد الأوبشن:

1. نوع الأوبشن: هناك نوعين من الخيارات يمكنك شراؤها أو بيعها:

عقد الشراء: هو عقد يمنح المستثمر الحق في شراء كمية معينة من الأسهم (عادة 100 لكل عقد) من ورقة مالية، أو سلعة معينة بسعر محدد خلال فترة زمنية معينة، ويتيح خيار الشراء للمتداول الحق (ولكن ليس الالتزام) بشراء ورقة مالية بحلول تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

عقد المبيع أو الطرح للبيع : هو عقد يمنح المستثمر الحق في بيع كمية معينة من الأسهم (مرة أخرى، عادةً 100 لكل عقد) من ورقة مالية أو سلعة معينة بسعر محدد خلال فترة زمنية معينة، تمامًا مثل خيارات الشراء، يتيح خيار البيع للمتداول الحق (ولكن ليس الالتزام) ببيع ورقة مالية بحلول تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

أقرأ ايضاً  أفضل شركات التداول في الإمارات الموثوقة والمرخصة ✅

2. تاريخ انتهاء الصلاحية : التاريخ الذي يصبح فيه عقد الأوبشن باطلاً، وهو تاريخ الاستحقاق بالنسبة لك للقيام بشيء ما بشأن العقد، ويمكن أن يكون أيامًا أو أسابيع أو شهورًا أو سنوات في المستقبل.

3. سعر الإضراب، أو سعر الممارسة : السعر الذي توافق عنده على شراء الورقة المالية الأساسية أو بيعها في عقد تجارة الأوبشن المبرم .

4. العلاوة : الرسوم التي تدفعها لشراء أو بيع عقد الأوبشن وتنقسم الى :

1- القيمة الجوهرية: وهو الفرق بين سعر الأسهم الحالي وسعرها أثناء تنفيذ خيار الشراء، عند انتهاء المدة الزمنية المنصوصة في العقد .

2- قيمة الوقت : يعتبر الوقت عملة ثمينة في تجارة الأوبشن، حيث تنخفض القيمة الجوهرية للأوبشن عند اقتراب انتهاء المدة الزمنية للعقد اي انتهاء صلاحية تنفيذ خيار الشراء أو البيع .

ملاحظة :

ترتكز تجارة الأوبشن على المراهنة بشكل أساسي على الأوراق المالية، ضمن فترات معينة محددة بمعنى أنك تختار الشراء على أمل ارتفاع السعر، ومع ذلك فإن خيار البيع يمكن أن يتم شراؤه فانت لا زلت تشتري أوبشن البيع أيضاً .

عروض الأسعار في تجارة الأوبشن

عند طلبك لعرض أسعار الأسهم ستزوّد بجدول متضمن لعقود الأوبشن المتاحة، يسمى سلاسل الأوبشن، ويحتوي كل صف في الجدول على معلومات أساسية حول العقد وهي :

السعر الذي ستدفعه أو تحصل عليه إذا فعّلت الأوبشن.

اسم العقد: تمامًا مثل الأسهم التي تحتوي على رمز مؤشر، تحتوي عقود الأوبشن على رمز مؤشر بأحرف وأرقام تتوافق مع التفاصيل في العقد، وسيظهر رمز شريط الشركة قبل اسم العقد.

أخيرًا: السعر الذي تم دفعه أو استلامه في آخر مرة تم فيها تداول الأوبشن .

الدفع : السعر الذي يكون المشتري على استعداد لدفعه مقابل الأوبشن، إذا كنت تبيع أوبشن، فهذا هو القسط الذي ستحصل عليه مقابل العقد.

أقرأ ايضاً  صوبات رومو اسعار

السعر الذي يرغب البائع في قبوله للأوبشن، إذا كنت ترغب في شراء أوبشن، فهذا هو القسط الذي ستدفعه.

المتغيرات : تغير السعر منذ إغلاق يوم التداول السابق، معبرًا عنه أيضًا من حيث النسبة المئوية.

الحجم: عدد العقود المتداولة في ذلك اليوم.

عدد عقود الخيارات السارية حاليًا.

التقلب: هو قياس مدى تأرجح سعر السهم بين السعر المرتفع والسعر المنخفض كل يوم، يتم حساب التقلبات، باستخدام بيانات الأسعار السابقة، يمكن قياسه على أساس سنوي أو خلال فترة زمنية معينة.

مثال على تجارة الأوبشن 

في حال الشراء 

يرى مالك المنزل في احدى الأحياء الشعبية تطور محتمل الحدوث في احدى المناطق النائية، مما يولد رغبة لديه بالحصول على الحق في شراء منزل محتمل الإنشاء في المستقبل القريب بمجرد البدء بالبناء وتطوير المنطقة السكنية .

يشتري مالك المنزل القديم حق الشراء من المطور بسعر 400 الف دولار، على سبيل المثال، خلال 3 سنوات قادمة وتكون بمثابة وديعة غير قابلة للاسترداد، ويدفع المشتري دفعة مقدمة لتأمين حقه في الشراء بطريقة القسط ولتكن 20 الف دولارللمطور ،ويمر عقدين على العقد وتبدأ أعمال التطوير في المنطقة والنهوض بالبناء، حينها يمارس المشتري أوبشن الشراء في العقد المبرم بينه وبين المطور ويشتري المنزل بقيمة 400 الف دولار حسب العقد .

وربما تتضاعف القيمة السوقية للعقار المشترى في الأوبشن الى 800 الف دولار، ولكن المشتري يلتزم بالعقد حسب الدفعة المقدمة والمثبتة بسعر محدد مسبقاً .

لنفترض أن الموافقة على النهوض بالبناء وتطوير المنطقة النائية لم تصدر حتى العام الرابع أي بعد انتهاء المدة القانونية للعقد وانتهاء صلاحية الأوبشن الخاص بالشراء، يحتم ذلك على المشتري دفع القيمة السوقية للعقار، اي 800 الف دولار مع احتفاظ المطور بقيمة الدفعة المثبتة مسبقاً والتي قيمتها 20 الف دولار .

أقرأ ايضاً  أنواع حاويات الشحن البحري - تجارتنا

في حال البيع

فكر الآن في بيع بوليصة التأمين الخاصة بمنزلك لأحد المستثمرين، حيث يشتري المستثمر خاصية تأمين منزلك من التلف بطريقة قسط التأمين في نفس خاصية الشراء السابقة لوقت محدد لمدة سنة مثلاً، بحيث تمنح المستثمر حامل البولصة ميزات عديدة في حالة الحوادث الممكنة .

وفي حال استبدالنا بوليصة التأمين بالأسهم أو المؤشرات في البورصة، قد يخشى المستثمر في الشراء هبوط السوق، وخسارة 10% من أسهمه في حال شرائه لاحدى الأسهم بمبلغ 2500$ مثلاً لمدة سنتين، فيقوم بطرح أسهمه للتداول بعقد أوبشن بسعر 2250$ لمدة سنتين .

وفي حال انهيار السوق بنسبة 20% يكون قد حصل على 250 نقطة من خلال بيع الاسهم بسعر 2250$ بخسارة 10% فقط حتى لو انخفض السوق إلى الصفر .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *