التخطي إلى المحتوى

تجارة الأغذية  في لبنان

تجارة الاغذية في لبنان  هو عنوان مقالي هذا ولكن احبتي قبل الدخول في صلب الموضوع سوف أقوم على تعريف الغذاء ، ومن ثم كيف كان يتم التداول في القدم من خلال  المقايضة ، لأنتقل بعد ذلك الى مفهوم التجارة  ، انواعها واهميتها  لاتحدث مفصلا فيما بعد عن تجارة الاغذية في لبنان من خلال اسماء شركات لامعة في هذا المجال.

الغذاء

هو الدافع الأول للبقاء منذ أقدم العصور، حيث ان جميع الكائنات تعمل جاهدة لتأمين غذائها من اجل ان تستمر وتتكاثر. كلمة غذاء تشمل المأكل والمشرب الذي يتناوله الانسان بكل اشكاله وانواعه، الا ان الانسان طور غذائه بتطور حياته بمعنى آخر حول عملية الطعام من حاجة إلى وضع اجتماعي وذلك من خلال تناوله كل ما هو مفيد للجسم. ومن هنا اخذ ينوع في طعامه وفقا لكل حاجة فردية وطبعا تختلف عن بعضها البعض بين الأفراد. اما النظام الغذائي الجيد هو الذي يتناول في وجباته جميع الأطعمة المطلوبة في الهرم الغذائي، لهذا بدأ الإنسان يهتم اكثر بتعزيز تغذيته الصحية لتفادي اضطرابات الأكل والسمنة وداء السكري وسوء التغذية وغيرها من المشاكل.

نشطت فكرة المقايضة

ولأن الغذاء حاجة ملمة من هنا نشطت فكرة المقايضة  حيث انه كان نظام الصرف يتم من خلال تبادل البضائع بسلع وخدمات اخرى دون استخدام المال، وكانت المقايضة شكل من أشكال التجارة البينية التي تعتبر الأساس الحقيقي لظهور فكرة المال في التعاملات ومن هنا تبدلت المقايضة لتحل محلها التجارة وذلك عبر استخدام النقد الورقي في عملية البيع و الشراء. تشمل التجارة تبادل السلع والخدمات والبضائع حيث تتم هذه العملية في السوق المكان الذي يبيع فيه التجار بضائعهم ولم يعد البيع محصورا بمكان محدد وانما قدم عدة خيارات متاحة للبيع. تختلف قيمة السلع التجارية بناء على القيمة المادية لكل سلعة وايضا على الظروف والعوامل التي تحدد أسعار السلع والخدمات التي يرغب الأفراد في الحصول عليها. اضافة الى ذلك قد تكون هذه التجارة محلية او دولية وعالمية الامر الذي ادى إلى تنظيم عملية التبادل التجاري وفق اتفاقات تجارية استراتيجية  بين العديد من الدول.

أقرأ ايضاً  بنك القاهرة عمان فلسطين والخدمات والتسهيلات التي يقدمها البنك

المواسم الذي يختص بأنشطة تجارية

هناك العديد من المواسم الذي يختص بأنشطة تجارية موسمية محددة ، كما أنه لا بد من ذكر تجارة الجملة التي تعتمد بدورها على بيع كميات كبيرة من المواد الجهة أو الجهات معدودة ومحددة، تعد تجارة الجملة حجر الأساس للانواع الاخرى حيث ان الهدف من تجارة الجملة هو الاستفادة من العروضات التي تقدم عند الشراء بالجملة، كذلك الاستفادة من الخصومات والاسعار على السلع والخدمات من أجل بيعها فيما بعد والحصول على ارباح اضافية.

اهمية التجارة

شهد لبنان والعالم في ظل التقنيات الحديثة نوعا مختلفا من التجارة  يعرف بالتجارة الإلكترونية  حيث ان إجراء المعاملات التجارية بات ينجز عبر الانترنت ومنها ما يكون بين افراد او منظمة او شركة واصبحت  هذه التجارة عبر تداولها السريع وانتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر مصداقية وموثوقية وساهمت في زيادة الطلب عليها، إضافة الى مميزاتها المختلفة السرعة واختصار الوقت.

تكمن اهمية التجارة من حيث وجودها في حياتنا وارتباطها بشكل دقيق باحتياجاتنا وتختلف باختلاف انواعها سواء  كانت اساسية او من الكماليات وتشمل الاثاث، الادوات الكهربائية، ملبس، مسكن، مأكل مشرب الخ…

كل هذا وجد من اجل الإنسان وتحسين سبل عيشه ومستوى حياته  ناهيك عن ربط المنتج بالمستهلك حيث انه يسعى المنتجون الى تلبية رغبات المستهلكين من خلال البحث عن كل ما هو جديد وباسعار مناسبة  للجميع. اضافة الى ما تقدم تعمل التجارة على ايجاد فرص عمل حيث ان هناك خبراء واداريين بالمنظومة التجارية بالاضافة الى وجود موظفين من اجل نقل المواد او السلع ومندوبيين من اجل الترويج لهذه السلع. مما يعني استفادة الجميع من العملية التجارية.

الفرص المتاحة في الاسواق

ان التجارة تطلب العديد من المزايا منها المعرفة والخبرة كذلك تتطلب الجراة الفورية في اتخاذ القرار بمعنى اخر اقتناص الفرص  المتاحة في الاسواق وتحقيق ارباح اكثر. بعيدا عن التسرع والتهوروالطمع طبعا. كل مرء يتعلم من أخطائه ولكن عندما يضع في قاموسه المثل الشعبي المتداول : “التجارة ربح وخسارة”  بعمل على تحسين ادائه من خلال تجاربه ليكسب فيما بعد المعرفة العلمية لاصول التجارة والبيع والتسويق والتوزيع.

أقرأ ايضاً  مواسم زراعة اللوبيا وطريقة زراعة شجرة اللوبيا

تجارة الاغذية في لبنان تعتبر تجارة الاغذية في لبنان من اكثر التجارات ربحا وتحقيق ربح مادي وفير، كل ذلك لعدة اسباب اولها ان الغذاء هو الاساس لكافة الشعوب والدول ، وقد تتفاجاوا  من عدد الصفقات التي تعقد يوميا بمبالغ كبيرة تصل إلى ملايين الدولارات. تبدا هذه التجارة بتوزيع المواد الغذائية، الى ان فبما بعد ممكن ان تتحول إلى تجارة المواد الغذائية بامكانك ايضا ابتكار علامة تجاربة خاصة بك فهذا يدر عليك بالربح الوفير.

لذا عليك اولا باعتماد مخطط للعملية التجارية يليها عدة خطوات منها البحث على أسماء المصانع والشركات الغذائية وكذلك مقارنة الاسعار مع غيرها من الشركات، بالاضافة الى اقامة عقد يضم مواصفات المواد الغذائية التي تود شرائها

وان كان مخططك اكبر وتريد توفير اضافي بامكانك شراء المواد الغذائية من المزارعين وتعبئتها بنفسك.

اسماء لامعة في السوق اللبناني

في تجارة الاغذية هناك اسماء عديدة ومتنوعة وهناك اسماء لامعة في السوق اللبناني لمعظم المواد الغذائية على سبيل المثال نستذكر حلاوة وطحينة كامل بدوي البساط، بسكويت ٥٥٥ لمعامل عبد القادر غندور واولاده الذي عمل في ظل الظروف الراهنة على تعزيز قيمة الليرة اللبنانية من خلال ابقاء معظم المنتجات على اسعارها او اضافة قيمة زهيدة مقارنة مع غير منتجات.

شركات الاغذية

الكونسروة شتورة التي تضم جميع المنتجات الطازجه من فاكهة وخضاروحبوب، شركة  البان خوري من قلب جبل لبنان حيث يقام مزرعة ونبات يعتمد لتغذية المواشي. كذلك بن ابي نصر تاسس سنة ١٩٥٦ عندما نتناول تجارة الاغذية فالعناوين كثيرة يرد الى اذهاننا اسماء لامعة لشركات في مجال الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف  كشركة  World’s Food  التي تضم معظم اسماء الشركات والمصانع المشهورة في تجارة الاغذية في لبنان ، ايضا نسمي بيريت هواول الذي يعتبر اول مشروب شعير في العالم، خالي من الكحول، غني بالفيتامينات ولذيذ. كذلك مصنع التغذية بعتبر من المصانع الرائدة حيث يقوم بانتاج نوعية مميزة من اللحوم، كذلك شركة اطياب لبنان لزيت الزيتون، وهناك ايضا شركة شوكولا إيثل وهي شركة معروفة منذ عقدين من الزمن اثبتت نفسها باعتبارها الأولى في عالم الشوكولا.قدمت لكم احبتي دراسة شاملة حول موضوع تجارة الاغذية في لبنان ، أتمنى أن ينال  اعجابكم، تابعوني عبر منصة تجارتنا بكل جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *