التخطي إلى المحتوى

انواع الدواء كثيرة ومتنوعة، ونلقي نظرة عليها عن قرب تاليًا، ما عليك فقط سوى متابعة قراءة محتوى المقال إلى نهايته واعرف كل ما يتعلق بـ انواع الدواء لكن دعنا نبدأ موضوعنا بـ سؤال، ما هي الأدوية ؟

الدواء

هو العلاج الذي يستخدم لعلاج مرض ما وقد يعتمد على مصدر كيميائي أو نباتي ، وقد عرفت الأدوية منذ العصور القديمة ، مع ظهور اكتشاف المرض وظهور العلوم الطبية منذ استخدام السكان القدماء للمرض نباتات لعلاج أمراض مختلفة بعد بدء نجاحها في تخفيف الأعراض المرتبطة بالمرض ، وتم استخدام العلاجات العشبية حتى الآن ، ويعتبر معظمها جزءًا من العلاجات الكيميائية التي تم اكتشافها بعد وصول الدواء إلى مراحل متقدمة من البحث والاكتشاف الذي يعتمد على دراسات علمية دقيقة ساهمت في استخراج المركبات الصيدلانية لعلاج العديد من الأمراض التي كان من الصعب علاجها في الماضي.

قد يهمك أيضًا: سعر و مواصفات علاج موبيك MOBIC مسكن للألم ومضاد للالتهابات

العلاج بالأدوية
العلاج بالأدوية

تصنيف الأدوية:

يتم تصنيف الأدوية حسب أربعة معايير تتمثل في الآتي:

  1. مصدر الأدوية: تنقسم إلى الأدوية التي تعتمد على المنتجات الكيميائية (المعادن) أو النباتات أو مصادر طبية أخرى. يتم استخدام المستخلص الذي تم الحصول عليه من المصدر الرئيسي للدواء في تحضير مركب صيدلاني عن طريق خلط مكونات مختلفة للحصول على دواء يساعد على علاج مرض معين به.
  2. طريقة الصرف: الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: وهي أدوية متاحة للشخص الذي يزور الصيدلية ولا تسبب آثارًا جانبية خطيرة ، بما في ذلك: بعض أنواع مسكنات الألم ومعجون الأسنان.
    العقاقير التي تستلزم وصفة طبية: هي الأدوية التي يعتمد الصيدلي على وجود وصفة طبية في الشخص ، ولا يُسمح باستخدامها بدون وصفة طبية معتمدة من أخصائي، تشمل الأمثلة الأدوية المهدئة والنفسية والمؤثرات العقلية التي تحتوي على مواد تؤثر على عمل الجهاز العصبي.
  3. تأثير الأدوية: الأدوية سريعة المفعول: هي الأدوية التي تحدث نتائجها خلال فترة قصيرة من الاستخدام تصل إلى يوم واحد كحد أقصى.
    الأدوية بطيئة المفعول: وهي أدوية تستغرق عدة أيام أو أسابيع وربما شهور لكي تظهر نتائجها على المريض.
  4. طريقة الاستخدام: والتي تعتمد على الشكل الدوائي وتتضمن الأدوية الفموية: هي الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم ، مثل الأقراص والأعشاب، الكبسولات، الفوار، البخاخة وغيرها، بالإضافة إلى أدوية تؤخذ على شكل حقن، لبوس، مراهم، كريمات، سبراي، نقط.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات حبوب بريدنيزولون Prednisolone لعلاج الحساسية والالتهابات

النتيجة الدوائية:

هذه هي التأثيرات التي تنتج عن الدواء بعد وصوله إلى الدم وأداء وظيفته الخاصة في الجسم. تعتبر الأدوية الوريدية أكثر فعالية مقارنة بالأدوية الأخرى لأنها تذوب في الأمعاء ومن ثم تضطر إلى الوصول إلى مكان المرض، لذلك يوصى بتناول معظم الأدوية بعد تناول الطعام حتى تقوم المعدة أولاً بإذابة الطعام في الداخل ولا تحلل المكونات الطبية ، حينها يمكن للدواء أن يخفف من أعراض المرض حتى تمام الشفاء.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات اقراص Nassar نصار لعلاج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي

العلاج بالأدوية
العلاج بالأدوية

دعنا نخبرك أن الأدوية تختلف كثيرًا عن بعضها البعض حسب المعايير السابق ذكرها، لكن الشيء المشترك بين أغلب الأدوية أنه لا يجب تناولها من تلقاء نفسك، وعليه يجب عليك متابعة الطبيب المختص لـ حالتك وتناول الدواء فقط تحت إشرافه، حينها يستطيع تحديد إذا ما كان الدواء يناسبك أم لأ، بالإضافة إلى تحديد الجرعة والفترة العلاجية .. إلخ، حافظ على صحتك وصحة من تحب وأحسن استخدام الأدوية.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص lexotanil لعلاج التوتر والقلق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *