التخطي إلى المحتوى

يتسم هذا البلد بكل مظاهر الطبيعبة الجميلة من مروج شديدة الخضرة إلى السهول،الوديان، الهضاب،الأنهار والجزر نعم، أسم واحد هولندا  أو الأرض المنخفضة ولكن حتى بإنخفاضها أنعم عليها الله بأجمل المزايا، ولا بد من ذكر جزر الكاريبي التي هي حلم كل سخص ومقصد العديد للإستجمام والراحة… تعالو معي أحبتي لأعرفكم أكثر على هذا البلد الرائع وأهم المنتجات الهولندية الزراعية والصناعية التي تصدرها تابعوني..

نبذة عن هولندا

هولندا هي دولة تأسيسية تسكل الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة التي تتكون من جزء أوروبي يضم
أثني عشر مقاطعة، تقع هولندا شمال غرب أوروبا وجزر الكاريبي. يحدها من الشمال والغرب بحر الشمال ومن الجنوب بلجيكا ومن الشرق ألمانيا والمملكة المتحدة ، تشترك بحدود بحرية مع كل من بلجيكا ، ألمانيا، والمملكة المتحدة ، عاصمتها أمستردام في حين مقرالملك والحكومة في لاهاي يعتبر ميناء أمستردام أكبر ميناء في أوروبا، مساحتها  حوالي  41,543 كيلومتر مربع، أما سكانها فيبلغ  17,123,365 نسمة ، اللغة الرسمية هي الهولندية أما العملة الرسمية في هولندا هي اليورو.

نظام حكمها ومناخها

هو برلماني ديمقراطي. يقع حوالي نصف مساحة أراضي هولندا تحت مستوى سطح البحر في منطقة يقطنها حوالي 21% من إجمالي السكان بينما يقع النصف الآخر في أقل من متر واحد فوق مستوى سطح الأرض لذلك سميت بالأرض المنخفصة. مناخها محيطي أي صيف معتدل وشتاء أقل برودة خاصة في الأماكن القريبة من ساحل البحر،

ويعود سبب إعتدال المناخ كون هولندا تقع أراضيها تحت مستوى البحر لذا  لا يكون الطقس في الصيف شديد الحرارة وكذلك لا يكون الشتاء بارد كاليابسة.  معالمها  هولندا بحد ذاتها معلم طبيعي رائع وكيف بإحتوائها لجزر الكاريبي حيث يتبع لهولندا ثلاث جزر وتسمى جزر الأرخبيل الصغرى، وحديقة كوكينهوف أكبر حديقة زهور في العالم ومحمية أوستنغارديرسبلاسين من أنظف المحميات في أوروبا، حديقة دوماسدونين التي تشكل منظرا طبيعيا فريدا من نوعه، منزل آل فرانك تعود أهميته إلى الحرب العالمية الثانية حطث كان مخبأ للعديد من الأشخاص منهم الطفلة آن فرانك يمتاز بدهاليزه وممراته، والقصر الملكي يقع في أمستردام حيث إن رغبت بزيارته سيصطحبك مرشدين ليساعدونك  في التعرف على أنحائه وذلك لكبره وضخامة بناؤه  يمتاز بديكوراته وتصاميمه المزخرفة و غيره كثر أكيد..

أقرأ ايضاً  نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في قطر و طريقة تسجيل شركة

هولندا عضو مؤسس في الإتحاد الأوروبي ،منظمة اليورو ،ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، منظمة التجارة العالمية والإتحاد الإقتصادي الثلاثي بنلوكس، أما أراضيها فهي مقر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بالإضافة إلى أنها تحتوي خمس محاكم دولية أهمها محكمة العدل الدولية في لاهاي كذلك وكالة الإستخبارات الجنائيه التابعة للإتحاد الأوربي بويونول ووكالة التعاون الإقتصادي نوروجست حيث أطلق على هذه المدينة أسم “عاصمة العالم القانونية”.إقتصادها مختلط قائم على السوق، تحتل المرتبة 17بين 177 دولة في مؤشر الحرية الإقتصادية، هولندا ثالث أكبر بلد مصدر للمنتجات الزراعية والغذائيةفي العالم بعد الولايات المتحدة، إلا أنه تم تصنيف هولندا بأنها الدولة الأكثر سعادة في العال

الزراعة في هولندا

هولندا الواحة الخضراء فهي من أكبر مصدري المنتجات الزراعية والغذائية في العالم وهذا بفضل التكنولوجيا
المبتكرة التي تستخدمها حيث أنها تقلل من إستخدام المياه بنسبة 90% كما أنها لا تستعمل المبيدات الكيماوية من
خلال الطرق المبتكرة التي تعتمدها لتعطي إنتاج أكثر ومدخول أقل… تصدر هولندا بشكل سنوي حوالي 92 مليار
دولار من المنتجات الزراعية وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة حيث أن هولندا تصدر منتجاتها إلى أكثر
من دولة مجاورة مثل ألمانيا ، فرنسا،إيطاليا، بلجيكا والمملكة المتحدة.

أهم المنتجات الزراعية

البطاطا حيث يبلغ المتوسط العالمي للبطاطا 9 أطنان أما في هولندا فهو يبلغ 20 طنا لكل فدان.

الفواكه والخضروات أكبر المنتجات الهولندية شعبية في السوق العالمية حيث تمثل أكثر من 13% من إجمالي الصادرات.

نباتات الزينة تشكل 10٪من إجمالي الإنتاج.

اللحوم تمثل ما يقارب12% من الصادرات.

ألألبان وألأجبان والبيض تمثل 10% كل منها من الصادرات.

تعد صادرات البلاد الموزعة ما يقارب40 مليار يورو من المنتجات المصنعة في هولندا. حيث أن 78%من
الصادرات الهولندية الزراعية تذهب للسوق الأوروبية وتتوزع كألتالي 8.7% من الأغذية الحيوانية و 7.4% من الشعير، 5.6% من البيرة و5. 6% من الخضروات المجمدة و 4.9% من السلع المخبوزة و 4.9 % من الشوكولا.

أقرأ ايضاً  عروض الدانوب جدة اليوم محدث باستمرار

تقدر صادرات هولندا من المنتجات الحيوانية حوالي 24 مليار دولار، ومن الفواكه والخضروات بقيمة 23
ملياردولار كثالث أهم المنتجات المصدرة في هولندا.

الصناعة في هولندا

التصنيع هو من أهم نشاط الإقتصاد في هولندا، يشكل ربع الناتج الوطني الإجمالي وذلك لأن الحكومة وضعت أسس
تضمنت  سياسات الأجور والوظيفة فجاء العمل منظما حيث أن الإضراب أمر غير مألوف في هولندا. يعتبر الغاز الطبيعي واحداً من أهم مصادر الطاقة في هولندا بالإضافة إلى الكثير من الصناعات الأخرى ومنها :

صناعة الطاقة

تعد صناعة الطاقة من أهم الصادرات في هولندا، كما أنها تتمتع بحوالي 25% من جميع إحتياطات الغاز الطبيعي
في الإتحاد الأوروبي حيث أنها حققت عائدات هائلة بفضل الغاز الطبيعي.

الغاز الطبيعي

تقدر إحتياطات الغاز الطبيعي في هولندا بحوالي 600 مليار قدم مكعب أي حوالي 0.3% من إجمالي الإحتياطي
العالمي من الغاز الطبيعي حسب عام2014. إلا أن إستخراج الغاز له الكثير من العواقب الأمر الذي أدى إلى إنخفاض إنتاجه ومن المتوقع أن يتوقف إستخراجه كليا.

الصناعة الكيميائية  

حيث أن صناعة الكيماويات من القطاعات الإقتصادية الرائدة فب البلاد، حيث أن هولندا مقر 20 شركة عالمية رائدة
في مجال الكيماويات ومن أسماء هذه الشركات :

AkzoNobel/DSM/Shell/BASK/Royaltouch

حيث أن هولندا تركز صناعتها الكيميائية لتطوير مواد وحلول ذكية في خمس مجالات تشمل الرعاية الصحية،
الطاقة، الأمن الغذائي، المناخ و النقل.

صناعة المعادن

تعتبر صناعة المعادن جزء من الصناعات التحويلية في هولندا وهي تعتمد على الحرف اليدوية التقليدية كما أنها تعمل في قطاعات أخرى مثل الطاقة، الرعاية الصحية، السيارات، بناء السفن وهناك عدة شركات رئيسية لصناعة المعادن موجودة فب هولندا. صناعة الصلب تعد هولندا من بين 20 دولة مصدرة للصلب في العالم حيث تصدر 11 مليون طن من الصلب وتعمل على تصديره إلى أكثر من  160 دولة و منطفة.

أقرأ ايضاً  زيارات المواقع الالكترونية وكيفية زيادتها وكيفية قياس نجاح الموقع

قطاع السياحة

 يوجد في هولندا يبعة مواقع تابعة للتراث العالمي اليونسكوحيث أنها تستقبل سنويا أكثر من 11 مليون سائح أجنبي ورغم صغر قطاع السياحة إلا أنه متنوع وبساهم بحوالي 9% من إجمالي العمالة و 5%من الناتج المحلي الإجمالي.

قطاعات أخرى

بالإضافة إلى ما ذكر من الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة والمعادن والصلب، فإن هولندا تحتوي على منشأتين نوويتين أحدهما ينتج 4% من كهرباء هولندا.

التجارة في هولندا

يتميز إقتصاد هولندا بالإستقرار مقارنة مع لعص الدول الأوروبية الأخرى ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 826.2 مليار دولار حيث يشكل قطاع الخدمات  73.1% وقطاع الصناعة 24.6%   وقطاع الزراعة  2.3%  حيث يكون نصيب الفرد الإجمالي أكثر من 53 ألف دولار أميريكي سنوياً، الأمر الذي ينعم على المواطن الهولندي بأعلى مستويات المعيشة في العالم.

بلغت قيمة صادرات هولندا 461 ملياردولار أميريكي عام2017  لدي هولندا ثروة زراعية متقدمة إلىجانب الخضروات والفاكهة  الحبوب  تزرع الورود و  الأزهار خاصة التوليب الأمر الذي جعل من هولندا أكبر بلد من مصدري الزهور في العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *