التخطي إلى المحتوى

تعريف  المصرف التجاري السوري والأوراق المطلوبة لفتح الحساب :

تعود بدايات القطاع المصرفي في سوريا إلى العصر العثماني، حيث تأسس المصرف الإمبراطوري خلال عام 1856م، ليكون المصرف السوري الأول الذي يحصل على امتيازات حصرية فيما يخص الإصدار النقدي الذي استمر بشكل تام حتى عام 1925، ثم بشكل جزئي حتى عام 1935م خلال فترة الانتداب الفرنسي، وبعدها خطت عدة مصارف أخرى خطوات مماثلة عبر السنوات، ليصبح القطاع المصرفي من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، فتعددت المصارف وتطورت طرق تعاملها، وأساليب عملها، ولعل من أهم المصارف السورية في أيامنا هذه المصرف التجاري السوري.

حيث يعتبر هذا المصرف واحدًا من أكبر المؤسسات المصرفية في البلاد، إذ تبلغ حصته من الميزانية العامة للقطاع المصرفي حوالي %80، ويستحوذ على أكثر من 70% من نشاطات الإيداع والإقراض في السوق المحلية، مما يجعله يسيطر على نطاق واسع ضمن النشاطات المصرفية الإجمالية.

لمحة عن المصرف التجاري في سوريا

أُحدث المصرف التجاري السوري بموجب المرسوم التشريعي رقم 913 تاريخ 29/10/1966، حيث بلغ رأس ماله الأولي ما يقارب مائة وخمسون مليون ليرة سورية، ثم ارتفع إلى سبعين مليار ليرة سورية بموجب المرسوم التشريعي الصادر برقم 35 لعام 2006 والخاص بالمصرف التجاري السوري.

عمل هذه المصرف منذ نشأته على تقديم خدمات واسعة النطاق لمختلف الشرائح المجتمعية عن طريق افتتاح شبكة فروع وخدمات تعد الأكبر من خلال انتشارها وتوسعها الجغرافي، ويعود سبب النجاح الكبير لهذا المصرف إلى قدرته على مواكبة التقنيات الحديثة التي تحكم أنظمته باستخدام برمجيات متطورة، تستخدم عادة في غالب المصارف العالمية، ويجري تطويرها باستمرار، مما يوفر عملية ربط عالية المستوى بين فروع ومكاتب الخدمات الخاصة بهذا المصرف.

كما طور المصرف أنظمة التسليف التابعة له من خلال أتمتة عمل مديريات التسليف، وأرشفة كل الوثائق المتعلقة بهذا الطلب، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي اختصرت من دورة حياة المعاملات. 

أقرأ ايضاً  دفع رسوم البطاقة المدنية الكويت

الخدمات التي يقدمها المصرف التجاري في سوريا

يمنح المصرف التجاري السوري المتعاملين معه كغيره من المصارف التجارية، الكثير من التسهيلات المصرفية التقليدية المتمثلة بالحسابات الجارية المدنية بمختلف أنواعها، والكفالات والقروض والسلف، بالإضافة إلى نطاق واسع من الخدمات الشخصية مثل قروض التجزئة الخاصة بقروض السيارات والسكن والإكساء والمصاعد الكهربائية، وغيرها من القروض التي تعتبر منافسة من حيث خفض التكلفة، وملأمتها إلى شريحة واسعة من العملاء.

كما يقدم المصرف خدمات عديدة عبر القنوات الالكترونية كتسديد فواتير الخدمات العامة (الكهرباء- المياه- الهاتف….) عن طريق الصرافات الآلية باستخدام البطاقات الصادرة عن المصرف التجاري السوري أو عن طريق الرسائل القصيرة، أو من خلال موقع المصرف لخدمات البطاقات، كما يصدر بطاقات دفع مباشر للعاملين في الدولة والقطاع الخاص تمنحهم ميزة الحصول على تسهيلات وقروض شخصية بضمان الحساب بعدة قيم تتناسب مع الراتب الموطن لدى المصرف.

ويقدم المصرف التجاري السوري أيضًا كل ما يحتاجه الزبون من معلومات متعلقة بالتطورات والخدمات المقدمة بالإضافة للخدمات التفاعلية من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالمرصف ” www.cbs-bank.sy “، حيث يوفر خدمة الحصول على كشف حساب والرصيد بتاريخ آخر حركة، كما يوجد قسم لاستقبال ملاحظات وشكاوى الزبائن.

الحسابات المصرفية في المصرف التجاري في سوريا

يوفر المصرف التجاري السوري أنواعًا مختلفةً من الحسابات المصرفية سواء بالعملة المحلية، أو بالعملات الأجنبية، التي تتميز بنسب فوائد تختلف من نوع لآخر، وتتمثل هذه الحسابات بالأنواع الرئيسية التالية:

  • ودائع تحت الطلب (حساب جاري دائن ).
  • حساب توفير
  • ودائع لأجل ( سوري أجنبي ).

ويوضح الجدول التالي الفوائد المطبقة عللا الحسابات بالليرة السورية:

نوع الحساب

الفائدة

ملاحظات

حساب الجاري دائن

بدون فائدة

وديعة لأجل شهر- ثلاثة أشهر

7%

الحد الأدنى للوديعة مليون ليرة سوري، بينما الحد الأعلى 50 مليون ليرة سوري

وديعة لأجل 6 أشهر- 9 أشهر

7.5%

وديعة لمدة سنة

8.25%

وديعة لمدة سنتين

10%

حساب التوفير

7.5%

الحد الأدنى 25 ألف ليرة سورية، بينما الحد الأعلى 5 مليون ليرة سورية

أقرأ ايضاً  المواد الاساسية لصناعة الكرتون وفوائد الكرتون

أما فيما يخص الفوائد المطبقة على الحسابات المصرفية بالعملات الأجنبية، فسوف نعرضها من خلال الجدول أدناه، مع ملاحظة أن الحد الأدنى لأي وديعة هو3  آلاف دولار أو ما يعادلها، مع العلم تخضع جميع الفوائد والعملات لدى المصرف لقرارات مجلس النقد والتسليف والتعليمات والأنظمة النافذة لدى المصرف.

نوع العملة

وديعة

لمدة شهر

وديعة لمدة

 3 أشهر

وديعة لمدة

 6 أشهر

وديعة

لمدة سنة

الدولار الأمريكي

3.03%

3.10%

3.36%

4.03%

اليورو

0%

0%

0.59%

1.59%

جنيه استرليني

0.71%

0.76%

0.83%

0.89%

فتح حساب في الصرف التجاري في سوريا

تختلف طبيعة الوثائق المطلوبة باختلاف نوع الحساب المطلوب، وباختلاف طبيعة الأشخاص المالكين للحساب، وهذا ما سيتم توضيحه وفق الآتي:

فتح حساب للأشخاص العاديين في المصرف التجاري السوري:

عند إنشاء حساب خاص بعميل عادي، يجب معرفة كل المعلومات الشخصية المتعلقة به مثل:

  • اسمه وشهرته، بالإضافة إلى اسم والديه وشهرتهما، واسم القرين وشهرته.
  • مكان تاريخ الولادة وجنسه، وجنسيته.
  • الرقم الوطني أو جواز سفره إن لم يكن سوريًا.
  • رقم ومكان سجله المدني.
  • معرفة مكان إقامته في سورية، وقنوات الاتصال به.
  • مهنته ومكان عمله وصفنه في العمل.
  • الدخل السنوي، ونوع وثيقة التعريف وتاريخ وجهة إصدارها.

تقديم الوثائق التالية بالنسبة للسورين أو من في حكمهم:

  • البطاقة الشخصية أو تذكرة الإقامة المؤقتة الصادرة عن وزارة الداخلية بالنسبة للفلسطينيين.
  • جواز سفر أو وثيقة سفر خاصة بالفلسطينيين أو صورة عن جواز السفر مصدقة أصولًا بالنسبة للأشخاص غير المتواجدين على الأراضي السورية.
  • الهوية العسكرية المطورة بالنسبة للعملاء العسكريين أو الهوية العسكرية العادية بشرط إرفاقها ببيان قيد عسكري دون عليه الرقم الوطني.
  • صورة عن شهادة تأدية الخدمة الإلزامية.
  • في حال فقدان البطاقة الشخصية، يقبل إخراج قيد مصدق بشرط أن يكتب عليه الرقم الوطني مع صورة شخصية، ولكن يجب أن يرفق إخراج القيد بضبط شرطة منظم بفقدان البطاقة الشخصية.
  • في حال كان الحساب لقاصر لم يحصل على بطاقة شخصية، يتم الاكتفاء بإخراج قيد مصدق بالإضافة إلى الصورة الشخصية.
أقرأ ايضاً  اسعار ضيوف رامز مجنون رسمي

تقديم إحدى الوثيقتين للعملاء الأجانب من محافظة الحسكة:

  • بيان قيد فردي خاص بالمسجلين في سجلات أجانب محافظة الحسكة.
  • تذكرة مرور خاصة بأجانب محافظة الحسكة.

فتح حساب لأشخاص يحملون صفة تاجر في المصرف التجاري السوري

  • عند إنشاء علاقات عمل، لا بد من معرفة طبيعة عمل العميل، وهيكلية الملكية التابعة له، بالإضافة إلى التعرف عليه من خلال البيانات التالية:
  • الاسم والشكل القانوني ورقم تسجيله في السجل التجاري.
  • جنسية الشخص الاعتباري.
  • اسم صاحب المنشأة (في حالة المنشآت الفردية)، أو أسماء الشركاء المتضامنين (في حالة شركات الأشخاص)، أو أسماء الشركاء أو أسماء المساهمين الذين تعادل أو تزيد ملكيتهم عن (5%) من رأسمال الشركة (في حالة الشركات المحدودة المسؤولية أو في حالة الشركات المساهمة).
  • أسماء أعضاء مجلس الإدارة أو مجلس الشركاء أو المديرين.
  • أسماء الأشخاص المعنيين الذين يشغلون وظائف الإدارة العليا في الشخص الاعتباري (على سبيل المثال كبار المدراء العامين في شركة). 
  • و أسماء المفوضين بالتعامل مع المؤسسة المصرفية من خلال علاقة العمل وتوقيعاتهم.
  • عنوان المقر الرئيسي، وإذا كان مختلفاً، عنوان المكان الرئيسي للنشاط وقنوات الاتصال به.
  • طبيعة النشاط ورأس المال.
  • الغرض من علاقة العمل وطبيعتها.

 أما فيما يتعلق بالوثائق يطلب الاحتفاظ بما يلي:

أ- صورة عن وثيقة التسجيل في السجل التجاري سارية المفعول بعد الاطلاع على الأصل، ويجب تحديثها عند انتهاء مفعولها.

ب- الأنظمة التي تنظم وتلزم الشخص الاعتباري مثل عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي للشركة. 

بالإضافة إلى ما سبق يوجد العديد من الحسابات الأخرى التي يقدمها المصرف التجاري السوري، ولكل منها أسلوب خاص في طريقة التقديم وأوراق ثبوتية خاصة من الضروري تواجدها لفتح حساب في ذلك المصرف.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *