التخطي إلى المحتوى

يستقطب لبنان العديد من المستثمرين والطامحين إلى التملك فيه من اللبنانيين المقيمين إلى المغتربين، بالإضافة إلى المستثمرين العرب والأجانب حيث أن هناك رغبة كبيرة من قبل الجميع في التملك بلبنان والإستثمار فيه ذلك لأن الجو الإستثماري جاذب. رغم كل الظروف المبعثرة فالملكية العقارية بقيت محمية ولم يحصل أي نكسة عقارية  بل على العكس تم  المحافظة على حقوق كل من العرب والأجانب  إنما كل الذي حصل هو إنتقال تسعير الملكية العقارية من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي ورغم هذا لم نلاحظ أي تغير في أسعار العقارات إنما بقيت على حالها لم نر أية حسومات إنما كل الذي حصل كان تجميد مؤقت للعقارات. أحبتي في مقالي هذا سأقوم بتعريف الإستثمار العقاري ومن ثم سأقدم بعض الإرشادات الموجب إتخاذها قبل إختيار المكان المفضل للإستمار االعقاري سأقدم  أيضاً أنواع الإستثمار العقاري وفي نهاية المطاف أخبركم عن موضوع مقالي هذا أفضل المدن اللبنانية  للإستمار العقاري ، هكذا يكون مقالي مثمر وشامل لكل العناوين، تعالوا معي…

تعريف الإستثمار العقاري

الإستثمار العقاري يشمل شراء وملكية وإدارة وتأجير أو بيع العقارات بهدف الربح، الإستثمار العقاري يحتاج إلى
رأسمال حيث أنه يعتمد على التدفق النقدي بشكل كبير مع أنه يمكن الحصول على رأسمال من خلال قرض التمويل العقاري. الإستثمار العقاري هو فئة من أهم وأفضل أنواع الفئات الإستثمارية هي الطوبلة الأجل التي من الممكن أن
يقوم بها الأفراد والإستثمار فيها. وهناك عدة قروض للإستثمار العقاري على سبيل المثال شراء وحدات سكنية قيد
الإنشاء وتجهيزها ثم بيعها بأسعار مربحة وأعلى من سعر الشراء هذا ما يسمى بأسعار عوائد الإستثمارات العقارية. هناك تشابه كبير بين الاستثمارات العقارية والإستثمارات في الأسهم والأوراق المالية لأن تحقيق الأرباح من
الإستثمار العقاري يرتكز على أساس قيمة العقار المراد شرائه.

الإرشادات الواجب إتخاذها قبل إختيار المكان المفضل للإستمار العقاري

عزيزي القارئ قبل أن تبدأ بإستثمارك العقاري عليك إتخاذ عدة تدابير منها إختيارك لأفضل المدن المناسبة للإستمار
ولا بد بأن تحقيق هدفك من الإستثمار وجب أن يناسب قدراتك المادية ونوع الربح الذي تسعي إليه هل تبغي ربح
قريب، أم بعيد؟ وذلك لأن معرفتك لهذه الأمور تساعدك على إختيار نوع العقار المناسب لكي تستثمر به، ومن الأفكار البنائة أيضاً لا تتسرع في شراء عقار حتى لو بدا لك جميلا وجذابا، تذكر أن الهدف من شرائك  له هو الربح لذا إبحث على نطاق واسع ولكن في نفس الوقت لا تضيع على نفسك فرصة إستثمار جيدة ولكن وجب التأني في الإختيار.

أقرأ ايضاً  المقالات الفورية فيس بوك ووردبريس وتركيب الاضافة

العقارات عالم مليئ بالكثير من الفرص والكثير من العرقلات كما هو الحال في أي إستثمار آخر ولكن نجاحك يعتمد
على إصرارك ومثابرتك بالرغم من كل العراقيل. لكي تتجنب الفشل أو الخسارة بإمكانك الإستعانة بأحد المستثمرين
العقاريين من خلال إقراضه المال وهكذا يكون شريكا” لك في الأرباح وإذ لم يربح الإستثمار فإن ملكية العقار لك،
بكافة الحالات أنت لست بخاسر.

سر  الإستثمار العقاري الناجح هو في الشراء بسعر أقل من سعر السوق و البيع بسعر أعلى عليك أن تبحث في
الإعلانات المبوبة حيث نجد الكثير من فرص بيع العقارات بغية السفر أو الإستفادة من أموال العقار للإستثمار بمجال آخر… في هذه الحالات فإن مالكيها يخفضون من ثمنها بغية بيعها بشكل أسرع، لا بد من الإشارة هنا إلا أن هناك
خيط رفيع بين الإستثمار العقاري والعمل في العقارات وتذكر دائماً أن الإستثمار هو وسيلة للوصول إلى غاية وإن
عملك في العقارات هو مصدر رزقك الأساسي، إن الإستثمار في العقارات له أصول يرتكز عليها بشكل أساسي الوقت أو الزمن…

المغامرة في الإستثمار العقاري هو قرار يجب التفكير به جيدا قلل إتخاذه لهذا قدمت لك كل هذه الإرشادات للإستفادة
منها ، لذا أنت بحاجة إلى التفتبش والبحث والصبر والإلتزام وإنتهاز الفرص  وإذا قمت بكل هذا بشكل صحيح فالإستثمار في العقارات سيكون رحلة مربحة لك حتماً!

أنواع الإستثمار العقاري

للإستثمار العقاري ثلاث أنواع هي: العقارات التجاربة، العقارات السكنية، إعادة تجديد عقار وبيعه.

العقارات التجارية

المساحات التجارية واحدة من أفضل أن اع الإستثمار العقاري المربح حيث أنها هي بدورها
عديدة ومتشعبة منها الصناعية والمكاتب والتجزئة وحتى أماكن وقوف السيارات، ذلك لأن الشركات الكبرى
تعمل على الإهتمام بصورتها وبالتالي ستقوم بالإهتمام بالعقار وتفاصيله وإدارته بشكل صحيح، وتكون هذه
السركات ملتزمة بدفع الإيجار كي لا تفقد هذا المكان، هناك العديد من هذه الفرص التجارية للإستثمار في عقار
تجاري في منطقة مزدهرة.

 عقارات سكنية

العقارات السكنية هي مسار آمن حيث أنك تكسب المال من الإيجار الشهري الذي تتلقاه من المستأجر وهذا يجعلك تكسب الكثبر من المال، وأنه ضمانة لدخل منتظم وعليك أن تنتبه أن هذا النوع من العقارات يحتاج إلى الصيانة والترميم في أحيان كثيرة من أجل إستثماره بشكل جيد إو بيعه إذا قررت القيام بذلك.

أقرأ ايضاً  الرمز البريدي لبنان ✉️ Postal code  ZIP code lebanon

إعادة تجديد عقار وبيعه

يعتمد الكثير من المستثمرين إلى شراء عقار بغية إعادة بيعه  هي لبست بمهمة سهلة، فحالته عندما تكون سيئة يشتري بسعر رخيص نسبياً مقارنة مع غيره من العقارات وهذا الإستثمار هو الأنسب لك لكنه يتطلب معرفة قوية بمجال العقارات وعمل مكثف وحتما إن هذا الن ع من الإستثمار سيضمن لك الربح وفي فترة قصيرة.

المدن الأفضل للإستثمار العقاري في لبنان

رغم كل العقبات التي ألمت بلبنان وأدت إلى ركود إقتصادي حيث كان للقطاع العقاري نصيبه الوافي إلا أن ميزة
الإستثمار العقاري أنه يحافظ على قيمته في الإقتصاد وكذلك يحافظ على جاذبية إستقطاب المستثمرين من مختلف
دول العالم ، كل شيء تغير في الإقتصاد اللبناني بإستثناء العقارات فقد إستمرت في ثباتها تنتظر دورها وفق حجم السوق مع العلم أن هذا القطاع تعرض إلى الكثبر من الضغوطات منها إيقاف القروض السكنية، الإرتفاع الفجائي في سعر الدولار بالنسبة لليرة اللبنانية وكذلك إنفجار مرفأ بيروت وأثره على إقتصاد لبنان بشكل عام كذلك جائحة كورونا  كلها مجتمعة عملت على تجميد هذا القطاع ، ولكن رغم كل هذه المآسي كان لا بد لطائر الفينيق من أن يفيق وأختير لبنان ببن سبع دول عربية كأفضل المدن للإستثمار العقاري بالإضافة إلى تجميد الأموال المصرفية في معظم البنوك فالإستثمار العقاري كان المحرر لتلك الأموال…

بيروت

قلب لبنان النابض هي الخيار الأفضل والأنسب لأي مشروع سواء كان تجاري أو صناعي أو سياحي أو
إقتصادي أو حتى عقاري… صنفت بير ت من بين 12 مدينة عالمية بإعتبارها المكان المثالي للمستثمرين العقاريين، حيث أنها تملك مقومات تعمل على الجذب للإستمار فيها، غنى ثقافتها و حياتها الليلية التي تجذب الشباب فضلاً عن كونها مركز مالي إقليمي وهذا ما جعل أسعار الشقف تتراوح بين 180  و 500 ألف دولار أميريكي إعتمادا على موقعها، كما أن سعر المتر العقاري في أفخم بيروت يتراوح بين 5000 إلى 7000 دولار أمريكي وهو يعتبر أرخص نسبياً من باقي مدن الدول الأخرى.

الوسط التجاري

أو سوليدير حيث يقدر المعدل الوسطي للإستثمار بالمتر المربع من1300 إلى 1400 دولار
أميريكي، حيث أن سوليدير من المناطق التي تعتمد على مبدأ التجزئة في القطاع التجاري وقطاعات الفنادق والمطاعم والملاهي وتختلف مناطق الجذب الإستثماري للعقارات حسب نوع الإستثمار مثلاً هناك إستثمارات شبه سنوية في مراكز التسوق تشمل الإستثمار في مواد البناء، المفروشات،السجاد،الإنارة، المصاعد ، صناعة التدفئة والتبريد وغيره وكذلك نفس الشيء إذا كانت مرتبطة بالسياحة فتشمل نشاطات النقل وتأجير السيارات. كل هذه العوامل عملت على إرتفاع سعر العقارات في الوسط التجاري، كذلك على الشاري أو المستأجر أن يدفع لسوليدير ضريبة تبلغ 10% من قيمة العقار وما يميز سوليديرأنها عامل التمركز في وسط العاصمة حيث أن كل ما إقترب العقار من قلب العاصمة كلما إرتفع سعره. حتى أن السعر في سوليدير لا يتحدد بالمتر المربع إنما بالمتر الإستثماري أي بالسعر الذي يمكن الإستثمار فيه.

أقرأ ايضاً  خصائص معدن البلاديوم و إستخدامات معدن البلاديوم

الرابية

تعتبر الرابية الأغلى عقاريا في لبنان لانه يغلب عليها طابع الفلل والقصور والشقق الفخمة. كذلك فالوغا وحمانا والمتن وظهور العبادية التي تعتبر مناطق إصطياف حيث أن الطلب عليها مرتفعا من قبل منطقة الخليج الأمر الذي أدى إلى إرتفاع قيمتها من جراء زيادة الطلب عليها، بالإضافة إلى نوعية مواد البناء الأساسية التي تتمتع بجودة عالية ترفع من سعر المتر فيها.

الروشة

الأسعار في الروشة كانت ولا زالت مرتفعة إن كلفة شقة قديمة تبلغ 3500 دولار شهرياًأما تكلفة إيجار شقة جديدة على الروشة تبلغ 5000دولار أميركي، وعندما نقول الروشة نقصد أيضاً رأس بيروت التي يمتد من الروشة مرورا بفردان  الحمرا وصولا إلى منطقة عين التينة، أما الأسعار فمتقاربة بين الروشة وهذه المناطق، ففي شارع الحمرا الرئيسي يسل سعر المتر الواحد إلى 25000 دولار.

اليرزة

هذه المنطقة هي محط أنظار هواة المناطق الهادئة والقريبة من وسط العاصمة والجبل في آن واحد. موقعها مثير ورفيع المستوى كذلك تتصف بالصفة السياسية حيث يبلغ سعر الإيجار السنوي فيها 45000 دولار أي ما يعادل 3750 دولار شهرياً ، يعتمد أصحاب العقارات على التأجير السنوي وذلك لصعف القدرة الشرائية لأغلب المواطنين.

بالإضافة إلى ما تقدم فهناك مناطق جذب إستثماري إستحودت العدد الأكبر من المستثمرين إيجارا أو مبيعا منها الشياح، كسروان،المتن، بعبدا، عرمون ومناطق عديدة أخرى…

قدمت لكم أحبتي مقال كامل عن المدن الأفضل للإستثمار العقاري في لبنان وأنواع الإستثمار العقاري . أتمني أن يعجبكم، تابعوني بمقالات أخرى….

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *