التخطي إلى المحتوى

وسنخص بالذكر من خلال هذا المقال التحدث عن أهم المحطات التي تم المرور عليها من طرف الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي عبر الزمن لیصل على ما هو علیه الآن وإعطاء أهم النقاط التي توقف عندها لیتبلور مفهومه لیصبح على ما هو علیه الیوم، كما لا یفوتنا التكلم عن أهم الفروع التي انبثقت عنه في مختلف المناطق والجهات كما هو الحال للصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، ولا بد من التحدث عن أنواع التأمينات والعقود وكيفية الاستفادة منها عن طريق الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي وكيفية ذلك.

دراسة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

سیتم التركيز في هذا المطلب على العنصرين الآتیین:

1 -تعريف الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي.

2 -مهام الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي.

تعريف الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

هو مؤسسة مدنیة غیر ربحیة تأسست في بدایة القرن 20 ،وكانت تُحكم حتى عام 1972 لأحكام قانون الصادر في 1901 المتعلق بالجمعيات والمنظمات غیر التجاریة، وقد تم استحداثها سنة 1972 وذلك بموجب القانون رقم 64 -72 الصادر في 2 دیسمبر 1972 ،وهو مؤسسة تهدف الى تحقیق كل عملیات الضمان الاجتماعي، التأمینات أو التعویض على اساس روح التضامن، وهذا دون تحقیق فوائد على حساب العملاء.

وقد تم انشاء الصندوق عن طریق اتحاد ثلاث صنادیق وهي: الصندوق المركزي لإعادة التأمين للتعاونيات الفلاحية، الصندوق المركزي للتعاون الاجتماعي الفلاحي، وصندوق التعاون الفلاحي للمعاشات.

وهذا الصندوق یتشكل من الاشخاص الطبیعیین والمعنویین الذین يمارسون مهامهم في قطاعات الفلاحة، الصید، التربیة السمكیة، … الخ، والذین ینخرطون في اطاره ويشاركون بحصص اجتماعية ، ویتكون الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي من صنادیق محلیة و جهویة.

ویندرج عمله ضمن الاعمال الاجتماعية للاحتياط والتضامن والتعاون للمشتركین عن طریق جمع الاشتراكات فهو لا یهدف الى تحقیق الربح باعتباره تعاونیة، ویعتبر رائد في مجال الاخطار الفلاحیة، اضافة الى ممارسة عملیات التأمین الاخرى، و مرتبط بوزارة الفلاحة.

أقرأ ايضاً  فتح حساب في البنك اللبناني للتجارة والمستندات المطلوبة

مهام الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

یهدف الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي الى ما یلي:

أ- ممارسة عملیات التأمین واعادة التأمین للممتلكات والاشخاص، لاسيما القطاعات الإقتصادية التي تخصه في اطار الشروط المحددة في التشريع والتنظيم المطبقين على مؤسسات التأمین مع كل الاشخاص المعنونين والطبیعیین.

ب- العمليات المرتبطة بالبنك والقرض والعملیات الملحقة بنشاطاته، وذلك في إطار الشروط المحددة في التشریع والتنظیم المطبقین على المؤسسات المالیة، مع كل الاشخاص المعنويين والطبیعیین في الجزائر او الخارج.

ج- یمكن بشكل عام ان یقوم لحسابه او لحساب الدولة او الجماعات العمومیة او لحساب الغیر او عن طریق المساهمة بكل العملیات المالیة او الفلاحیة او الصناعیة، العقاریة المنقولة وغیر المنقولة التي یمكن ان ترتبط بصفة مباشرة او غیر مباشرة بنشاطاته او نشاطات صنادیق التعاضدية الفلاحیة.

د- المساهمة في تنفيذ ترقية قطاعات الفلاحة والغابات والصید البحري وتربیة المائیات والصناعات الغذائیة والنشاطات الملحقة وتطویرها.

ه- تسییر الصنادیق العمومیة لتدعيم الفلاحة وذلك بإنشاء وتسییر صندوق ضمان الكوارث الفلاحیة، هذا الصندوق یقوم بالتعويض عن الاضرار المادية اللاحقة بالمستثمرات الفلاحیة من جراء الكوارث.

الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي .. يقدم خدمات مميزة للفلاح الجزائري .. لكن الكثير يجهل ماهيتها، سنعمل في هذا المقال على شرح وفهم  خدمات التأمين التعاوني الخاص بهذا الصندوق .. في مجال الفلاحة.

ما هو التأمين التعاوني ؟

يقوم هذا التأمين على أساس أهداف اجتماعية، لا يهدف هذا النوع من التأمين إلى تحقيق الربح، بل يهدف هذا النوع من التأمين  إلى حماية الطبقات الضعيفة في المجتمع من أخطار يتعرضون لها ولا دخل لإرادتهم في حدوثها، ولا قدرة لهم علـى حماية أنفسهم منها..

وعادة مـا يفرض هذا النوع مـن التأمين إجباريـا وغالبا مـا تقوم بتنفيذه هيئات حكومية كـ الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي.

أقرأ ايضاً  أسعار الزجاج السيكوريت في مصر اليوم الأبواب والشبابيك السيكوريت

مميزات هذا التأمين والفائدة التي يقدمها لك كفلاّح

توزيع الخسارة:

إن هذا التوزيع يعتبر الأساس الذي بنيت عليه فكرة هذا التأمين، ويقصد بتوزيع الخسارة أن مجموعة الفلاحين المشاركين في عملية التأمين تقوم بتحمل الخسارة الفعلية التي يتكبدها بعض الأفراد، وذلك من خلال أقساط التأمين التي يقومون بدفعها وسنضرب مثالا على ذلك : عدد الفلاحين المشاركين في التأمين لهذا العام  = 100 ، وعدد الفلاحين الذين حدثت لهم كوارث طبيعية أو فساد للمحصول = 10. هنا يتم توزيع أقساط التأمين التي جمعت من 100 فلاح  على  الفلاحين المتضررين .. وعددهم 10. حيث يكون الـ 90 المتبقين في هذه الحالة .. متضامنين ..متعاضدين .. مع إخوانهم الفلاحين ..

أنواع عقود التأمين لدى الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

تتنوع عقود التأمين بتنوع الأخطار التـي تواجه النشاط الفلاحي ..

التأمين ضد الجليد:

يغطى هذا العقد الخسائر الناجمة عن سقوط الجليد على أجزاء النباتات كالبطاطا الطماطم البقوليات…الخ أو كالأشجار المثمرة والمشاتل.

● التأمين ضد الثلج:

يغطي هذا العقد الخسائر الكمية الناجمـة عن انهيار أسقف البيوت البلاستيكية نتيجة تراكم الثلج عليها مما يؤدي إلي تضرر المحاصيل.

●  التأمين ضد الأمطار:

يغطي هذا العقد خسائر الكمية الناجمـة عن سقوط أمطار علـى التمور الناضجة وبالتالي  إلحاق الضرر بها.

● التأمين ضد الشمس من الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي:

يغطي هذا العقد خسائر الكمية الناجمة عن التأثير السلبي لأشعة الشمس على أوراق  الأشجار المثمرة والكروم مما يؤدي إلي احتراقها.

● التأمين ضد البرد:

تضمن شركة التأمين الأضـرار الناجمـة عـن سقوط حبات البرد علـى المحاصيل مثل الحبوب القش البقول, الأعلاف المحاصيل الصناعية الخضروات, الأشجار الزهور أو على البيوت البلاستيكية.

● التأمين ضد العواصف:

تضمن شركة التأمين الأضرار أو الخسائر التي تسببها الرياح القوية..

كالتي تؤدي إلي إتـلاف جزئي أو كلي للنباتـات « الأشجار المثمرة: النخيل، الكروم، البيوت البلاستيكية و المشاتل.

أقرأ ايضاً  سعر بوتاجاز اى كوك 4 شعلة 60x60 في مصر 2020 كل مواصفاته ومميزاته وعيوبه

● التأمين ضد الفيضانات:

يضمن مقدار الخسارة  الناجمة عـن تضرر النباتات, الأشجار المثمرة, النخيل، الكروم البطاطـا، البيوت البلاستيكية. وكذا المشـائل نتيجة اجتياح المياه الطوفانيـة لها أو التسرب الصادر من  القنوات التحت أرضية . أو قنوات صرف المياه أو فيضانات مياه البحر، الأنهـار الينابيع، البرك.

‎ ‏كل هذه العقود التأمينية من الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي ‎‏تصب في مصلحتك أيها الفلاح .. أيها المستثمر الفلاحي.

اتصل بفرع الأقرب إليك و استفسر أكثر عن أي العقود يناسبك أكثر ، وشجع أصدقائك الفلاحين على الاشتراك .. حتى يكون استثماركم في أمان.

معلومات الاتصال بـ الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي “CNMA

العنوان : 24 نهج فكتور هيجو الجزائر.

الهاتف :   021.74.35.31 021.74.33.28

الفاكس :  021.74.50.21.

الموقع الإلكتروني: cnma.dz.

البريد الإلكتروني: [email protected]صفحة الفيسبوك الرسمية: https://www.facebook.com/www.cnma.dz

المدير العام الحالي: بن حبيلس الشريف.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *