التخطي إلى المحتوى

سنتحدث في مقال اليوم عن جمهورية قبرص ورمزها البريدي، والرموز البريدية في أهم مدن قبرص، ونجيب عن كل التساؤلات والاستفسارات حول هذا الموضوع.

 جمهورية قبرص

هو الأمة جزيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي ثالث أكبر وثالث أكبر جزيرة من حيث عدد السكان في البحر الأبيض المتوسط، وتقع شمال مصر الشمال الغربي من لبنان، فلسطين وإسرائيل، غرب سوريا، جنوب شرق اليونان؛ وجنوب تركيا.

الرموز البريدية في قبرص

تم إدخال الرموز البريدية المكونة من أربعة أرقام في قبرص في 1 أكتوبر 1994، ويتم تنظيم النظام حول المقاطعات الإدارية الست للحكومة المحلية في الجزيرة، مع تخصيص نطاق عددي لكل منطقة، كما يتم تخصيص معظم الأرقام المكونة من أربعة أرقام لمناطق جغرافية صغيرة، مثل الشوارع أو البلديات الحضرية أو القرى، على الرغم من أن بعضها مخصص للاستخدام الحكومي.

نظرًا لتقسيم قبرص، فإن جمهورية قبرص (المعترف بها دوليًا) فقط هي التي تستخدم نظام الرمز البريدي هذا، لأنه يجب بدلاً من ذلك توجيه البريد المرسل إلى شمال قبرص الخاضع للسيطرة التركية إلى عبر مرسين 10، تركيا عبر مرسين في جنوب تركيا، ومع ذلك تم إدخال رموز بريدية مكونة من خمسة أرقام في شمال قبرص في عام 2013، بتنسيق مماثل لتلك الموجودة في تركيا، حيث كان أول رقمين هو 99، والأخيرة الثلاثة تشير إلى المنطقة.

لا تعد منطقتي القاعدة السيادية البريطانية (أو SBA) في أكروتيري وديكيليا جزءًا من جمهورية قبرص، على الرغم من أن القرى القبرصية داخل هذه المناطق تستخدم نظام الرمز البريدي القبرصي، وتستخدم المنظمات والأفراد العسكريون البريطانيون أرقام مكتب بريد القوات البريطانية، BFPO 57 لـ Akrotiri وBFPO  58 لـ Dhekelia.

الرموز البريدية في أهم مدن قبرص

نيقوسيا أو الأفقوسية (كما كتب ياقوت الحموي) هي عاصمة قبرص وقبرص الشمالية وأكبر مدنها تقع قريبا من وسط الجزيرة كذلك تقع على نهر بيديوس كما تعتبر مدينة نيقوسيا العاصمة الإدارية لمنطقة نيقوسيا كما تضم المدينة مقر الحكومة وتعتبر العاصمة الوحيدة في العالم المقسمة حيث يتبع الجزء الشمالي منها تركيا والجزء الجنوبي قبرص كما يقع مقر جامعة قبرص فيها، وتعتبر نيقوسيا مدينة عالمية بحسب المجموعة العالمية للمدن والعولمة.

أقرأ ايضاً  مواقع الإعلانات المجانية في مصر وأفضلها من حيث الجودة

الرمز البريدي لمدينة نيقوسيا:  2965-0392

هي ثاني أكبر مدينة في جزيرة قبرص (200.000 نسمة) وعاصمة مقاطعة تحمل نفس الاسم، هي واحدة من 6 مناطق إدارية للجزيرة، وتقع في أقصى الجنوب.

تعد ليماسول من أهم مناطق قبرص وتعد ثاني أكبر مدينة قبرصية بعد نيقوسيا العاصمة، كما يبلغ عدد سكانها 162000 مواطن قبرصي وكلهم من المسيحيين الأرثوذكس، وتعدّ من أهم المناطق السياحية في الاتحاد الأوروبي حيث تتمتع بمناخ متوسطي معتدل صيفا وشتاء، مساحة ليماسول 1600 كم مربع وهي بجوار لارنكا و بافوس والبحر الأبيض المتوسط في الجنوب الغربي لجزيرة قبرص، وتعدّ همزة وصل بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، ويعتمد اقتصاد المدينة على التجارة البحرية وأرباح مسابقة الفورميلا 1والسياحة والصناعات الخفيفة والتحويلية، وبدرجة أقل الفلاحة، رئيس بلدية ليماسول هو “أندرياس كريستو”.

الرمز البريدي لمدينة ليماسول:  3150-3010

هي مدينة في جمهورية قبرص تقع على الشاطئ الجنوبي لجزيرة قبرص، ويقع فيها المطار الرئيسي في قبرص مطار لارنكا الدولي، يبلغ تعدادها السكاني حوالي 72000 نسمة ومساحتها حيث تعتبر ثاني أكبر ميناء في جزيرة قبرص، بالإضافة لكونها شاطئ سياحي مميز.

الرمز البريدي لمدينة لارنكا: 7743-6010

مدينة قبرصية، تنتمي للقسم الشمالي من جزيرة قبرص، مساحتها لا تتجاوز ال200 كم مربع، و عدد سكانها 37738 منها ساكن تركي مسلم تحدها شمالا و شرقا بقية أراضي قبرص الشمالية و غربا منطقة خاضعة للأمم المتحدة و جنوبا البحر الأبيض المتوسط، عرفت فاماغوستا حضارات عديدة إغريقية و فرعونية وفينيقية رومانية وبيزنطية وعربية وعثمانية إلى حدود القرن 19 لتحتلها بريطانيا، و بعد استقلال قبرص سنة1961 شهدت المدينة صدامات عنيفة بين الأتراك و اليونانيين، و بعد سيطرة اليونانيين على حكم الجزيرة سنة1974 و إعلان انضمامهم لليونان قام الاتراك باسترداد فاماغوستا وهاجر قسم من اليونانيين بشكل طوعي منها بحكم سيطرة الاتراك عليها.

فاماغوستا تخضع حاليا تحت السيطرة التركية ويديرها الأتراك ونشاطها الاقتصادي جيد يعول على قطاعات موسمية ومرتبطة بالعوامل الخارجية (السياحة والفلاحة) تأسس سنة 1911 فريق أنورسيث فاماغوستا ويخوض مبارياته من سنة 1974 في ملعب ليماسول بسبب هجرته من فاماغوستا بعد سيطرت الاتراك عليها.

أقرأ ايضاً  النظام المصرفي للبنوك في الجزائر والإجراءات الخاصة لفتح حساب

الرمز البريدي لمدينة فاماغوستا: 5876-5000

هي أصغر مدينة في قبرص عدد سكانها 36,589 مواطن قبرصي تتميز بمحميتها الطبيعية نايو خوريو واينيا وألاندوليكو أي 28 بالمئة من مساحة بافوس محمية بيئية و 71 بالمئة من أرض بافوس غير مهيئ للفلاحة بالرغم من أن 100 بالمئة من تراب بافوس صالح للزراعة لكن المحافظة على الوسط الغابي في بافوس أولوية من الجهات الرسمية.

الرمز البريدي لمدينة بافوس: 8049-8010

منطقة كيرينيا هي إحدى مناطق قبرص الستة، والمدينة الرئيسية فيها هي كيرينيا (تعرف أيضا باسم غرنة) وهي أصغر المقاطعات القبرصية، وهي الوحيدة التي تسيطر عليها جمهورية شمال قبرص التركية بكاملها، وتوجد إدارة محلية في المنفى في الجزء الذي تسيطر عليه قبرص اليونانية من الجزيرة، بالقرب من قصر ليدرا، في حين يوجد قائم مقام في منطقة شمال قبرص التركية.

الرمز البريدي لمدينة كيرينيا: 9639-9200

هي مدينة تقع في الجزء الشمالي الغربي من قبرص، تحت السيطرة الفعلية لشمال قبرص، كما أنها المركز الإداري لمنطقة جوزليورت في شمال قبرص، وقبل عام 1974 كانت مورفو مجتمعًا يغلب عليه الطابع القبرصي اليوناني بعد الغزو التركي لقبرص في عام 1974، طُرد القبارصة اليونانيون من الجزء الشمالي المحتل للجزيرة ويقيمون الآن من قبل القبارصة الأتراك.

يبلغ عدد سكانها 18000 نسمة، وتشتهر المدينة بالتفاح والخضروات والجريب فروت والبطيخ، حيث يتم تصدير نسبة كبيرة من الحمضيات والباقي إلى عصير فواكه وتعليب للاستهلاك المحلي والتصدير، كما وتشتهر مورفو أيضًا بمهرجانها البرتقالي السنوي، وهو حدث رئيسي يستمر أسبوعين.

الرمز البريدي لمدينة مورفو: 2726-2700

هي مدينة في جمهورية قبرص تقع على الشاطئ الجنوبي لجزيرة قبرص، ويقع فيها المطار الرئيسي في قبرص مطار لارنكا الدولي، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 72000 نسمة ومساحتها حيث تعتبر ثاني أكبر ميناء في جزيرة قبرص، بالإضافة لكونها شاطئ سياحي مميز.

الرمز البريدي لمدينة لارنكا: 7743-6010

مدينة داخل منطقة فاماغوستا في قبرص، وتقع على الساحل الشرقي للجزيرة، ومنذ الغزو التركي عام 1974، ازداد حجمها ومكانتها، ويرجع ذلك أساسًا إلى هجرة اللاجئين الفارين من الشمال، كما أن العديد من العمال في القطاعات السياحية في بروتاراس وأيا نابايعيش في باراليمني، والتي هي الآن المركز الإداري المؤقت للمنطقة فاماغوستا وأكبر بلدية في منطقة تحت سيطرة المعترف بها دوليا حكومة قبرص.

أقرأ ايضاً  أثر التّطور الحضارة على اللّغة العربيّة في عصر العولمة

الرمز البريدي لمدينة باراليمني: 5297, 5281, 8295, 8280

وبهذا نكون قد تكلمنا عن الرمز البريدي وما شكله في قبرص وماهي الرموز البريدية لأهم المدن في قبرص.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *