التخطي إلى المحتوى

الرمز البريدي في ميانمار، تستخدم معظم بلدان العالم نظام الرموز البريدية، حيث أن الرمز البريدي هو تسلسل من حروف و/أو أرقام يُستخدم كمُساعد على تحديد عنوان مستلم الرسالة أو الطرد وهو جزء من العنوان البريدي الذي غالباً ما يتضمن اسم المستلم وعنوان المنزل أو المقر المطلوب.
وعلى الرغم من الاختلافات في شكل النظام بين دولة وأخرى إلا أن جميعها يؤدي الوظيفة ذاتها وهي تسهيل مهمة ساعي البريد أو المسؤول عن إيصال الرسائل.
سنستعرض في مقالنا تفاصيل النظام البريدي في ميانمار وسنبدأ بالتعريف بهذه البلاد الجميلة

نبذة عن ميانمار

ميانمار (تعرف رسمياً باسم جمهورية اتحاد ميانمار) أو بورما أو براهما ديش هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا على امتداد خليج البنغال، حيث تحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي، وتطل على المحيط الهندي وخليج بنغال من الجنوب.
تبلغ مساحة ميانمار حوالي 67 ألف كيلومتر مربع، وعاصمتها نايبيداو وتعتمد اللغة البورمية كلغة رسمية لها، كما يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 55 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2017.
يختلف سكان ميانمار من حيث التركيب اللغوي والعرقي ويُطلق عليهم اسم “البورمان” وهم من أصول تبتية صينية. وتصل نسبة المسلمين في البلاد إلى ما يزيد عن 20%. وعلى الرغم أن اللغة الرسمية في البلاد هي البورمية إلا أن كثيراً من السكان يتحدثون اللغة الإنكليزية، ويستخدم كثير من المجموعات التي تعيش في التلال لغات خاصة بهم، ليصبح عدد اللغات المتحدث بها في ميانمار هو 107.

الرموز البريدية في ميانمار

تتكون الرموز البريدية في ميانمار من 5 أرقام، يشير أول رقمين إلى المنطقة أو الإقليم الاتحادي أو الولاية، وإليك قائمة بكل منطقة أو ولاية أو إقليم مع الرمز البريدي المقابل له:

أقرأ ايضاً  تعرف على مصطلح قرب المال
بادئة الرمز البريدي (أول رقمين) اسم المنطقة (باللغة الانكليزية) اسم المنطقة (باللغة العربية)
08 Bago Region منطقة باجو
10 Ayeyarwady Region منطقة أيياروادي
03 Chin state ولاية تشين
01 Kachin State ولاية كاشين
09 Kayah State ولاية كاياه
04 Magway Region منطقة ماجواي
05 Mandalay Region منطقة ماندالاي
13 Kayin State ولاية كاين
12 Mon State ولاية مون
07 Rakhine State ولاية راخين
06 Shan State ولاية شان
02 Sagaing Region منطقة ساغاينغ
14 Tanintharyi Region منطقة تانينثاري
11 Yangon Region منطقة يانغون
15 Naypyidaw Union Territory إقليم اتحاد نايبيداو

أهم مناطق ميانمار

منطقة يانغون (تُعرف أيضاً باسم رانغون): هي العاصمة السابقة لميانمار، وإحدى أكبر المدن فيها وأكثر مدينة مكتظة بالسكان وهي أهم مركز تجاري في البلاد. يصل تعداد السكان في يانغون إلى 7 مليون نسمة مع مساحة قدرها ألف كيلومتر مربع. ظلت يانغون عاصمة البلاد حتى عام 2006 عندما انتقلت جميع المباني الحكومية إلى مدينة نايبيداو التي أصبحت منذ يومها حتى الآن العاصمة الرسمية.
تحتوي يانغون على أكبر عدد من المباني التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية في جنوب شرق آسيا وتتميز وتُعدّ أيضاً موطناً لمعبد شويداغون المذهل (وهو أكبر صرح ديني بوذي في ميانمار وأكثره شهرة)

ولاية كاياه (كانت تُعرف باسم كاريني سابقاً): هي ولاية موجودة في ميانمار وتحدها من الشرق مقاطعة ماي هونغ سونغ التلايلندي ومن الشمال ولاية شان. يقدر عدد السكان في كاياه بحوالي مئتي ألف نسمة حسب إحصائيات اليونيسيف لعام 1998.
يتكون معظم السكان فيها من مجموعة كاريني العرقية وهو شعب أصوله من التبت الصينية.

 

ولاية كاشين: تقع في أقصى شمال ميانمار، حيث تحدها الصين من الشرق والشمال، وتحدها ولاية شان من الجنوب والهند ومنطقة ساغاينغ من الغرب. تبلغ مساحة ولاية كاشين 89 ألف كيلومتر مربع، وتحتوي على أعلى جبل في البلاد بارتفاع 5 كيلومتر وتشكّل الطرف الجنوبي من سلسلة جبال الهملايا.

أقرأ ايضاً  كيف الربح من تداول الفوركس

 

ولاية شين: تقع ولاية شين في غرب البلاد بمساحة قدرها 36 ألف كيلومتر مربع وتحدها بنغلاديش من الجنوب الغربي وإقليم ساجينغ من الشرق وولاية راخين من الجنوب.
يبلغ عدد سكان الولاية حوالي 478 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2014، وتعاني تشين من أعلى معدلات فقر في ميانمار بنسبة 73% وتتميز بتنوع عرقي كبير إذ يوجد 53 لغة وقبيلة مختلفة فيها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *